وحدة السرديات تحتفي بـ«سيرة الوقت»

كتب: أبو المعاطي الرمادي

في ندوة علمية، نفذتها وحدة السرديات بالجامعة، احتفت الوحدة بالسيرة الذاتية «سيرة الوقت» للدكتور معجب الزهراني، أستاذ الأدب الحديث السابق بقسم اللغة العربية وآدابها، والمدير الحالي لمعهد العالم العربي بباريس.
حاضر في الندوة الدكتور صالح الغامدي، والدكتور حسن الفيفي، الأستاذان بقسم اللغة العربية، وأدارها د. عبد الله الرميحي، ومن القسم النسائي د. حنان التويجري.
بدأ الدكتور الغامدي حديثه عن السيرة بعرض آراء النقاد عنها، وبين أن البعض رأى فيها انتصارًا للأنثى، والبعض الآخر رآها سيرة للأم، ورأى الغامدي التناول الأفضل لـ«سيرة الوقت» هو الوقوف على كونها سيرة، ودوافع كتابتها، التي رآها دوافع تقليدية.
بدأ حديثه عنها بوقفة أمام عتبات النص، التي رآها مرتبطة بمضمون السيرة ارتباطًا بارزًا، ثم وقف أمام الثيمات فيها «الطفولة، الاغتراب، التحول، والإنجازات» وأمام وجهة النظر السردية، وأنهى حديثه بملحوظة عن البوح والخجل في السيرة.
ورأى الدكتور الفيفي أن السيرة سيرة الصراع مع الذات، والمجتمع، والزمان، والمكان، وصورة أمينة للمجتمع في بساطته وعنفه، وفي جزء كبير منها تقترب من فن الاعترافات، لكنها في المجمل نص تلقائي جميل، كما ناقش بعض الأفكار الموجودة في السيرة، معترضًا على بعضها، وموافقًا على بعضها الآخر.
حضر الندوة لفيف من أساتذة قسم اللغة العربية وآدابها، على رأسهم رئيس القسم الأستاذ الدكتور معجب العدواني، الذين أثروا الندوة بمداخلاتهم التي ألقت الضوء على مميزات السيرة وسلبياتها.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA