صدور العدد الأول من «رواد الجغرافيا في الوطن العربي»

الكتاب التكريمي الأول: د. أسعد عبده

أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور علي الدوسري أن الجمعية الجغرافية السعودية تعمل على نشر المعرفة وتوثيق المعلومة الجغرافية وخدمة المجتمع، ويمثل إصدار سلسلة رواد علم الجغرافيا في الوطن العربي استمراراً لهذا النشاط في توثيق المعلومة الجغرافية عن رواد أسهموا في الارتقاء بعلم الجغرافيا محلياً ودولياً.
وسيتم إصدار هذه السلسلة سنوياً لرصد وتوثيق النشاط العلمي والثقافي لمن تميز في خدمة علم الجغرافيا في الوطن العربي، ورشحت الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور أسعد عبده رائداً في علم الجغرافيا نتيجة لعطاء مستمر ومتميز في علم الجغرافيا، وسيتم استعراض أهم هذه الإنجازات العلمية في الإصدار الأول لهذه السلسلة.
ويشتمل هذا الإصدار على مجموعة من الفصول التي تغطي المسيرة العلمية للمحتفى به، وتشمل أولاً الموضوعات التي بادر بالكتابة فيها زملاء المحتفى به وطلابه ومن شهد إنجازاته. ويأتي الفصل الثاني لرصد الإنتاج العلمي والفكري والثقافي، ويشمل البحوث والدراسات والمقالات والمحاضرات وغيرها من النشاطات العلمية في مجال الجغرافيا، ويأتي الفصل الثالث استكمالاً للإنتاج العلمي في مجال الأسماء الجغرافية والمعاجم، وتميز الفصل الثاني والثالث بأنه تم تصميمهما بروابط إلكترونية تسهل عملية انتقال القارئ إلى صفحات كاملة عن المحتوى العلمي.
ويتضمن الكتاب في فصله الرابع أرشيفاً وثائقياً عن ضيف السلسلة، وفي فصله الخامس يتضمن أرشيفاً فوتوغرافياً يوثق مراحل مختلفة، ومواقف متنوعة عن نشاط الضيف العلمي والثقافي والاجتماعي.
وأخيراً اخْتتم الكتاب بسيرة عطرة عن أهم إنجازات ضيف السلسلة، وأبرز المحطات في حياته العلمية والعملية، كما تضمن الفصل الخامس أرشيفاً فوتوغرافياً يوثق مراحل مختلفة، ومواقف متنوعة عن نشاطات د. أسعد عبده العلمية والثقافية والاجتماعية والإدارية، وفي الفصل السادس سيرة ذاتية لأهم إنجازات د. أسعد عبده ومحطات حياته العلمية والعملية.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA