لماذا قيمة مساكننا عالية!

زاوية: عمرانيات

عند تخصيصنا ميزانية لمشروع سكني، يتبادر إلى أذهاننا أنه يجب تخصيصها بالكامل في مراحل البناء والتنفيذ، وأن أي مبلغ يصرف في أي جانب آخر هو مبلغ مهدر، وأول بند يظن الجميع أنهم أهدروا أموالهم فيه هو بند التصميم والتخطيط لمشروعهم السكني.

فمثلاً خصص لمشروعه ميزانية مليون ريال، عند صرفه عشرة آلاف ريال على بند التصميم والتخطيط يتبقى لبناء مشروعه تسعمائة وتسعون ألف ريال، فيحاول جاهداً تقليص الصرف في البند الأول لعدم أهمية البند في نظره توقعاً منه أنه بهذه الطريقة سيوفر أكبر قدر ممكن من المال لبناء مسكنه.

ولكن ماذا يحصل هنا؟! في الأغلب ستنتهي مخصصات ميزانية مشروعه السكني وهو لم ينته إلا من ٧٠٪ فقط من مشروعه، ويضطر إلى أخذ قرض إضافي بأرباح عالية أو سلفة أو أن يتأخر المشروع فترة طويلة من الزمن قد تسبب له أضراراً أخرى وتتطلب مبالغ طائلة من الصيانة بسبب تلك الفترة التي أهمل فيها المسكن.

وبعد الانتهاء من البناء يجد أن مسكنه مليء بالأخطاء وعدم توافق ذلك المسكن مع احتياجاته الفراغية والوظيفية، فتجده يقول لو فعلت كذا لكان كذا، ليس التأنيب النفسي الوحيد الذي سيشعر به بل سيكتشف أن قيمة تشغيل وصيانة مسكنه أعلى بكثير من إمكانياته المالية مما يضيف قدراً أكبر من الضغط عليه مع تقدم الزمن، لا سيما مع ارتفاع تكاليف التشغيل والصيانة للمساكن التي حلت وستظل تحل بنا.

كل هذا يحصل معنا بسبب إهمالنا إلى أهم بند وأول مرحلة من مراحل بناء أي مسكن، وهي مرحلة التصميم والتخطيط، فماذا لو خصصت من ميزانية مشروعك مائة ألف ريال لأجل هذا البند ليتبقى تسع مائة ألف من الميزانية تخصص للبناء؟!

هذه المرة سيقوم المكتب الهندسي بتخطيط مسكنك ليتطابق مع احتياجاتك الفراغية والوظيفية الحالية والمستقبلية وتطبيقها مع إمكانيتك المالية والتشغيلية لتحصل على مشروع يشعرك بالراحة والسعادة الدائمة.

وهذا هو المطلوب أن يكون المسكن نعمة نعيش فيها لا نقمة نمقتها، أيها السادة هناك رسم بياني يختصر لنا حديثنا بقوله ادفع أكثر في مرحلة التصميم والتخطيط توفر أكثر في مرحلة التنفيذ والتشغيل، والعكس صحيح فإن دفعت أقل في مرحلة التصميم والتخطيط فستدفع أكثر في مرحلة التنفيذ مع جهلك لما يخبئه المستقبل من خفايا لتكاليف التشغيل والصيانة، فلطالما كان التخطيط أساس كل شيء فإن كان مسكنك الذي طالما حلمت بالحصول عليه نتج دون تخطيط فماذا تتوقع أن تكون النتيجة!

م. هشام بن محمد القاسم

كلية العمارة والتخطيط

متخصص بالتحكم بجودة وتكلفة المسكن السعودي

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA