د. النمي يرأس اجتماع لجنة تطوير خدمات ذوي الإعاقة

بحثت توحيد الجهود بين مركزي الطلاب والطالبات

عقدت اللجنة العليا الدائمة لتطوير خدمات ذوي الإعاقة اجتماعها الثامن بحضور رئيس اللجنة وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور محمد النمي وأعضاء اللجنة، حيث تم استعراض الاجتماعات التي عقدت مع مختلف الجهات ذات العلاقة بخدمة الطلاب ذوي الإعاقة في الجامعة ممثلة بمركز الطلاب ذوي الإعاقة، وعمادة شؤون المكتبات، ودار جامعة الملك سعود للنشر، وإدارة التغذية، وإدارة النقل، وإدارة صندوق الطلاب، وإدارة المشتريات، والسنة الأولى المشتركة، وإدارة الأمن والسلامة الجامعي، وإدارة المخاطر، وإدارة صيانة المدينة الجامعية للطالبات، والتي ترتب عليها تحديد مسؤوليات كل جهة في ضوء مطالب واحتياجات الطلاب التي عبروا عنها خلال اللقاءات معهم أو من خلال الاستبانات التي وزعت عليهم.
وقد أبدى وكيل الجامعة حرصه على متابعة ما تم الاتفاق عليه مع تلك الجهات، بالإضافة إلى ذلك تم استعراض اقتراح عقد مؤتمر أو ملتقى تحت عنوان «دور الجامعات في محاربة الفكر المتطرف للأشخاص ذوي الإعاقة» وتمت التوصية بالعمل على تفعيل منصة تعمل على ترجمة المقالات والتعليمات التي تتصدى للفكر المتطرف وآثاره المدمرة على الوطن بلغة الإشارة، وعرض الموضوع لاحقا من خلال المؤتمرات التي تنظمها مؤسسات الدولة أو مؤتمرات التربية الخاصة.
إلى جانب ذلك ناقشت اللجنة واقع الهيكل الإداري والتنظيمي لكل من مركز الطلاب ومركز الطالبات ذوي الإعاقة، وأهمية توحيد إداراتها ووحداتها وأقسامها، والعمل على تحديد آليات عملها بما يتفق مع القواعد والإجراءات التنظيمية لخدمات الطلاب ذوي الإعاقة بجامعة الملك سعود، ووفق ما هو معمول به في الجامعات المرجعية، بالإضافة إلى ما كشفت عنه حاجة الطلاب.
وناقشت اللجنة أهمية تقديم خدمات تعليمية متخصصة من خلال تشكيل لجنة من اختصاصيي التربية الخاصة وممثلي مراكز الطلاب والطالبات ذوي الإعاقة، أو من خلال صيغة يتم الاتفاق عليها لتقديم خدمات تعليمية متخصصة، تكون مهمتها إعداد برنامج تربوي فردي لكل طالب ذي إعاقة بناء على احتياجاته وذلك اعتمادا على دليل للتكييفات التعليمية اتساقا مع ما هو معمول به في الجامعات المرجعية، ومع ما ورد في القواعد والإجراءات التنظيمية في الجامعة.
وحرصا من اللجنة على مساعدة مقدمي الخدمات التعليمية تم إعداد دليل التكييفات التعليمية خدمةً لأعضاء هيئة التدريس، من شأنه أن يساعد في التعريف بالأداء الوظيفي للطلاب ذوي الإعاقة، والتكييفات، واستراتيجيات التدريس المناسبة لكل فئة من فئات الإعاقة، تحقيقا لما أكدت عليه القواعد والإجراءات التنظيمية في الجامعة، وتحقيقاً لرغبة الطلاب ذوي الإعاقة. وكان موضوع توفير ملف إلكتروني للطلاب ذوي الإعاقة يتضمن جميع البيانات الخاصة بهم وربط الخدمات الهامة بكل جهة من الجهات الرسمية، آخر الموضوعات التي تم عرضها، وتعاون عمادة القبول والتسجيل في الجامعة في تحقيق ذلك.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA