«اتهام دولي» لفيسبوك وقوقل بتهديد حقوق الإنسان

«فيسبوك» ترفض و«قوقل» تصمت

أصدرت منظمة العفو الدولية لائحة اتهام صارخة بحق شركتي الإنترنت العملاقتين، فيسبوك وقوقل، حيث قالت في تقرير جديد، إنه يجب إجبار قوقل وفيسبوك على التخلي عما أسمته «نموذج أعمالهما القائم على المراقبة»، واصفة المراقبة التي تقوم بها الشركتان في كل مكان لمليارات الأشخاص بأنها «تشكل تهديدًا ممنهجًا لحقوق الإنسان».

كما أكدت المنظمة، ومقرها لندن، في التقرير المكون من 60 صفحة أن نموذج عمل «عمالقة المراقبة» يتعارض مع الحق في الخصوصية، الشركتان تشكلان تهديدًا لحقوق أخرى، من بينها حرية الرأي والتعبير، وحرية الفكر، والحق في المساواة وعدم التمييز».

في السياق ذاته، أعلن كومي نايدو، الأمين العام للمنظمة، أن قوقل وفيسبوك تسيطران على حياة مستخدميها، قائلاً: «الشركتان تحشدان نفوذًا لا مثيل له على العالم الرقمي من خلال جمع البيانات الشخصية لمليارات الأشخاص وتحقيق المكاسب منها، وسيطرتهما المشينة على حياتنا الرقمية تقوض جوهر الخصوصية، وهي واحدة من التحديات المحددة لحقوق الإنسان».

وأشار التقرير إلى أن قوقل وفيسبوك رسختا السيطرة على القنوات الأساسية التي يعتمد عليها معظم العالم لممارسة حقوقهم عبر الإنترنت.

كما تطرق نايدو أيضًا إلى أن منصات قوقل وفيسبوك تعتمد على «خوارزميات» تقوم بمعالجة كميات هائلة من البيانات لاستنتاج خصائص مفصلة بشكل مذهل عن الأشخاص، وصياغة تجربتهم عبر الإنترنت.

إلى ذلك طالبت منظمة العفو الحكومات بإجراءات عاجلة لإصلاح نموذج العمل القائم على المراقبة، وحماية مواطنيها من انتهاك الشركتين لحقوق الإنسان. وقالت: «يجب وضع قوانين قوية لحماية البيانات، والتنظيم الفعال لشركات التكنولوجيا الكبرى، بما يتماشى مع قانون حقوق الإنسان»، وفقًا للتقرير.

وفي رد خطي من خمس صفحات أرفق مع التقرير، رفضت فيسبوك هذا الاستنتاج القائل إن ممارسات الشركة التجارية تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان، حيث شكك ستيف ساترفيلد، مدير الخصوصية والسياسة العامة في فيسبوك، في أن نموذج عمل الشركة يعتمد على «المراقبة»، مشيراً إلى أن المستخدمين يشتركون طواعية في الخدمة، وهي مجانية رغم أن البيانات التي يتم جمعها تستخدم لبيع إعلانات، فيما لم تقدم قوقل ردًا تفصيليًا على التقرير، لكنها رفضت النتائج الذي توصل إليها.

المصدر: alarabiya

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA