الشهادة المهنية واحترافية التدريس الجامعي

 

 

دأبت جامعة الملك سعود على المضي قدماً نحو رؤيتها في الريادة العالمية ورسالتها في تقديم تعليم مميز من خلال إيجاد بيئة محفزة للتعلم، ومنها تنمية مهارات وقدرات أعضاء هيئة التدريس بما يحقق التميز والإبداع في التدريس والتعلم.

يدل على ذلك برنامج «الشهادة المهنية في التدريس الجامعي» الذي تقدمه عمادة تطوير المهارات  والذي يشتمل على «البرنامج التدريبي - التكليفات».

أولاً- البرنامج التدريبي

يتكون البرنامج التدريبي للشهادة المهنية في التدريس الجامعي من ثلاثة محاور رئيسة تمثل في مجموعها «60» ساعة تدريسية وتدريبية معتمدة على النحو التالي:

المحور الأول: مقدمة في التدريس والتعلم الجامعي، وهي «4» محاضرات عامة رئيسة: نظريات التعلم، بيئة التعلم المريحة والآمنة، كفايات التدريس الاحترافي، التغذية الراجعة أداة لتعلم أفضل.

المحور الثاني: التخطيط والإعداد للتدريس، وهي «4» دورات تدريبية تمثل لب الدورات التدريسية التي يحتاجها عضو هيئة التدريس: تصميم المقرر الدراسي وبناؤه، التدريس الجامعي الفعال، تقويم مخرجات التعلم، التدريس المصغر.

المحور الثالث: ممارسات التدريس، وهي «4» دورات تدريبية مكملة لمهارات المحور الثاني، وتشمل: دعم تعلم الطلاب، دمج التقنية في التدريس الجامعي، إعداد فلسفة التدريس، تطوير ملف التدريس.

ثانياً: التكليفات

وهي «4» تكليفات دقيقة ومتنوعة وشاملة، تبدأ من الاختبار القبلي وتنتهي بتقديم الأستاذ الملتحق بالبرنامج لها متكاملة ويتم تقييمها وفق معايير محددة وفق الآتي:

- تطوير ملف التدريس الإلكتروني: ويتناول إيضاح فلسفة التدريس الشخصية للأستاذ الجامعي الملتحق بالبرنامج وتصوره المستقبلي لتطويره مهنة التدريس، وصف وتقييم أساليب التعلم والتعليم التي يطبقها الأستاذ غالباً وبشكل متكرر في مقرراته الدراسية الانعكاس والتعقيب على تقييمات التدريس التي يقدمها له الطلاب بالمقررات التي يدرسها، وصف وتحليل الأستاذ لطرق تقييم مخرجات التعلم البنائية والنهائية بالمقررات الدراسية التي يقدمها، أخيراً استعراض سجل جهوده في التطوير المهني للتدريس كأستاذ جامعي وخطته المستقبلية لما يود تحقيقه.

- ورقة عمل مرجعية في التدريس الجامعي: مرتبطة بالتعليم والتعلم في مجال تخصص الأستاذ الملتحق بالبرنامج يتوفر فيها وضوح الأهداف، التركيز على الموضوع والفكرة، استخدام الأدبيات والاستدلال بكفاءة في الكتابة، المراجع، المحتوى ومدى التغطية للفكرة المطروحة، التعقيب والمناقشة والتحليل، الاستنتاج.

- مشاهدات التدريس، وهو ما يسمى ببرنامج الزميل المستشار، ويشتمل على «4» مشاهدات تكون مناصفة بين الأستاذ الملتحق بالبرنامج وزملائه بأقسام أخرى.

- النشر والمناقشات خلال منتدى البرنامج، وفق الموضوعات التي ترسل للمشاركين في البرنامج  تباعاً عبر نظام إدارة التعلم البلاك بورد.

كانت هذه نبذة موجزة عن الشهادة المهنية في التدريس الجامعي التي يطمح إليها أعضاء هيئة التدريس باعتبارها وثيقة مهنية احترافية تحقق المزيد من جودة الأداء في التدريس الجامعي المتطور وصولاً إلى رؤية الجامعة في الريادة العالمية.                                                                                                              

 

د. مرفت كامل أسره

كلية التربية

قسم الدراسات الإسلامية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA