دورة تدريبية بكرسي المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة

نظم كرسي المؤشرات الحيوية للأمراض المزمنة بقسم الكيمياء الحيوية بالتعاون مع وحدة التدريب والعلاقات المجتمعية بكلية العلوم دورة تدريبية عن التحليل الإحصائي الحيوي باستخدام برنامج «SPSS» واستهدف البرنامج الذي استمر لمدة ثلاثة أيام طلاب وطالبات الدراسات العليا الذين استمعوا لشرح مفصل عن البرنامج وأبرز تطبيقاته وذلك في محاضرة ألقاها الدكتور شون سابيكو والإحصائي سيد دينش والإحصائي ملاك نواز.
تطرقت الدورة التدريبية للعديد من المواضيع التي تهم طلاب وطالبات الدراسات العليا في مجالاتهم البحثية، وبدأت بمقدمة عن برنامج SPSS واستخداماته في الإحصاء الحيوي، ثم عرج المحاضرون على مواضيع النزعة المركزية وقياس التشتت وحساب الإحصاء الوصفي واستخدام SPSS لعرض الرسوم البيانية ودراسة الفرضية، الاحتمال ومنحنيات التوزيع الطبيعي.
كما استمع الحضور لشرح مفصل عن تحليل المتغيرات المستمرة في «SPSS» وتحليل المتغيرات النوعية والارتباط والانحدار وتحليل المتغيرات الفئوية والانحدار اللوجستي الثنائي.
وتأتي هذه الدورة ضمن سلسة الدورات المتخصصة التي ينظمها كرسي المؤشرات الحيوية وذلك للارتقاء بعملية البحث العلمي وتنمية وتطوير الخبرات والمجموعات البحثية، وهي الأولويات التي توليها الجامعة أهمية كبرى لتكون ضمن مصاف الجامعات العالمية المتخصصة.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA