رموز مهمة على العلب البلاستيكية ودلالاتها 

 

 

هناك سبعة رموز بلاستيكية تجدها على العلب وبعض الأكياس والأدوات البلاستيكية كبعض الأدوات المنزلية ولعب الأطفال وغير ذلك، فهل تعرف معناها؟!

المثلث: يعني قابل للتدوير وإعادة التصنيع، بينما يمثل كل رقم داخل المثلث مادة بلاستيكية معينة، والحروف عبارة عن اختصار لاسم المادة الكيميائية المكونة لهذه المادة البلاستيكية، وهناك سوء فهم عند البعض حيث يظنون أن الرقم الموجود داخل المثلث يعبر عن عدد مرات التدوير لهذه المادة البلاستيكية بينما الصحيح هو أن هذا الرقم يدل على نوع المادة المستخدمة في تصنيع هذه المادة البلاستيكية.

- الرقم 1: لمادة Polyethylene Terephthalate or PET / PETE يُستخدم لعلب الماء والعصير والصودا وزبدة الفول السوداني، والاستعمال المتكرر لها قد يسبب ضرراً وزيادة خطر الإصابة بالبكتيريا والجراثيم، ولهذا ينبغي أن تستخدم لمرة واحدة فقط ولا يعاد تعبئتها.

- الرقم 2: لمادة  High Density Polyethylene or HDPE يُستخدم لعلب الشامبو والمنظفات، وعبوات الحليب واللبن ولعب الأطفال، ويُعتبر من أفضل أنواع البلاستيك وخصوصاً الشفاف منه.

- الرقم 3: لمادة Polyvinyl Chloride or PVC / Vinyl ضار إذا استخدم لفترة طويلة وهو مايسمى بالفينيل V أو الـ PVC، يُستخدم في مواسير السباكة وستائر الحمام، وكثيراً ما يستخدم في لعب الأطفال أيضاً وتغطية المواد الغذائية كبلاستيك شفاف، وينبغي الحذر من هذا النوع بالذات لأنه من أخطر أنواع البلاستيك وخصوصاً إذا استخدم لفترة طويلة.

- الرقم 4: لمادة Low Density Polyethylene or LDPE، يُستخدم لصنع الأكياس البلاستيكية وعلب السيديات والأكياس البلاستيكية التي نغلف بها المخبوزات وبعض القوارير وأكياس التسوق، وينبغي استخدامها عند الظروف الطبيعية ودرجة الحرارة العادية حتى تكون آمنة ولا تسبب انتقال مواد كيمياوية إلى المواد الغذائية المعبأة بها.

- الرقم 5: لمادة Polypropylene or PP من أفضل أنواع البلاستيك وأكثرها أمناً، يُستخدم في صناعة حوافظ الطعام والصحون وعلب الأدوية وكل ما يتعلق بالطعام، احرص على أن تكون كل علبك البلاستيك من هذا النوع وخصوصاً علب الطعام، وبالذات علب طعام الأطفال المستخدمة لوجبة المدرسة وقارورة الماء المستخدمة لأكثر من مرة، واحذر استخدام علب ماء الصحة لأكثر من مرة لأنها مصنوعة لتستخدم لمرة واحدة فقط ويمكن أن تصبح ضارة إذا أُعيد تعبئتها.

- الرقم 6: لمادة Polystyrene or PS خطر وغير آمن وهو ما يُسمى بالبولي ستايرين أو الستايروفورم، ويُستخدم في علب البرغر والهوت دوغ وأكواب الشاي المعروفة بالفلين والمستخدمة إلى عهد قريب في مطاعم الوجبات السريعة، وغيرها من المطاعم مع العلم أنها مُنعت من سنوات عديدة في بعض الدول المتقدمة وقد توقفت بعض المطاعم العالمية عن استخدامها منذ 1980م.

- الرقم 7: لمادة Other «resins» and Polycarbonate  or PC هذا النوع لايقع تحت أي تصنيف من الأنواع الستة السابقة وقد يكون عبارة عن خليط منها والأمر الهام هنا أن كثيراً من الشركات العالمية بدأت تتجنبه، وما تزال هذه المادة محط جدال بين الأوساط العلمية، وبقدر الإمكان ينصح بتجنب هذا النوع.

وبعدما عرفنا دلالات الأرقام والرموز على العبوات البلاستيكية، بإمكاننا الآن تجنب الاستخدام الخاطئ لها والإبتعاد عن الأنواع الضارة منها وخصوصاً مع الطعام للوقاية من الإصابة بالأمراض الخطيرة كالسرطان والتأثير على الهرمونات وغير ذلك. وبشكل عام يُنصح باستخدام أنواع أخرى غير البلاستيك مع الطعام كاستعمال الأواني الخزفية أو الزجاجية.

 

أ. نسيم منصور آل أيوب

ماجستير العلوم في العلوم البيئية

قسم الكيمياء الحيوية– كلية العلوم

nasem33@hotmail.com

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA