6 خطوات لتهزم الاختبارات

 

 

تتفاوت درجات الطلاب والطالبات، فمنها المرتفع ومنها المنخفض ومنها ما بين ذلك، ويرى البعض أن أسباب انخفاض درجاته صعوبة الفهم والآخر نسيان المعلومات عند الحل، الجميع قادرون على تجاوز الاختبارات ورفع الدرجات لكن طريقة المذاكرة المستخدمة عند الدراسة هي الفارق.

هناك تجارب ناجحة في هذا المجال وأثبتت فاعليتها، فقد وجد العالم «Dansereau» عام  1978م أثناء تدريس مادة «استراتيجية التعليم» طريقة عُرفت باسم «الجريمة - M.U.R.D.E.R»، وتعني القوة المثالية في هزيمة الاختبارات والفوز بالتفوق والنجاح، وتنقسم هذه الطريقة إلى ست خطوات رئيسية كالتالي:

- M المزاج «Mood»: كن ذا مزاج إيجابي للمذاكرة، تخير الوقت والبيئة المناسبين للمذاكرة.

- U الفهم «Understand»: ضع خطًا تحت أي معلومة لا تفهمها من الكتاب، وركز على جزء معين من الكتاب أو على مجموعة تمارين.

- R الاسترجاع «Recall»: بعد قراءة الوحدة، توقف وضع ما تعلمته في قالب تصوغه لنفسك.

- D الاستيعاب «Digest»: عد إلى ما لم تفهمه وتفحصه، استعن بمصادر خارجية ككتاب آخر أو مدرس، إذا كان هناك ما لم تفهمه من المادة.

- E التوسع «Expand»: في هذه الخطوة، اسأل ثلاثة أسئلة عن المواد المدروسة: لو استطعت الحديث مع مؤلف الكتاب فما هي الأسئلة والانتقادات التي سأطرحها عليه؟ كيف أطبق هذه المعلومات في حياتي اليومية؟ كيف أجعل هذه المعلومات مفهومة ومرغوبة لباقي الطلبة؟

- R المراجعة «Review»: راجع المواد التي ذاكرتها، تذكر الطرق التي ساعدتك على فهم وحفظ المعلومات، طبق هذه الوسائل في دراساتك المستقبلية.

خذ الأمر بجدية، وتذكر أنك تزيد من فرصك وحظوظك كلما حققت المزيد من النجاح، وادع دائمًا بمثل هذا الدعاء «اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين, اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك وقلوبنا بخشيتك، إنك على ما تشاء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل».

 

روان بنت محمد الشعيب

إعلام

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA