مشروع لتنمية المهارات الكتابية الأكاديمية في «الآداب»

نظم مشروع تنمية المهارات الكتابية الأكاديمية بكلية الآداب الأسابيع الماضية عددًا من الدورات وورش العمل باللغة العربية والإنجليزية الموجهة لطلاب البكالوريوس في الكلية، شهدت إقبالًا واسعًا من الطلاب والطالبات.
ومن المحاور التي تناولتها الدورات: معالجة الأخطاء الكتابية؛ إذ قدمت دورتان، «الأخطاء الشائعة» للأستاذ الدكتور خالد بسندي، و«الأخطاء الشائعة في الكتابة» للدكتورة حصة المفرح، تناولت المهارات الكتابية بأنواعها: النحوية والإملائية واللغوية.
كما خصصت دورات لدعم الكتابة الإملائية: «أسس الكتابة الإملائية السليمة» قدمها الأستاذ الدكتور محمد فجَّال، و«مدخل لكتابة إملائية صحيحة» للدكتورة هند المطيري.
وفي سبيل دعم مهارات الكتابة النحوية واللغوية، قدَّم الدكتور عبدالعزيز الخراشي دورة «مرشد الطلاب إلى النحو الإعراب» بالتعاون مع مركز التدريب اللغوي بقسم اللغة العربية وآدابها، كما قدمت الدكتورة حسناء القنيعير دورة «نحو صحة لغوية من خلال القرآن الكريم»، وقدمت الأستاذة الدكتورة مها الميمان دورة «نحو كتابة عربية صحيحة».
وقدَّم الدكتور إبراهيم عزيزي دورة Common Writing Mistakes  عن الأخطاء الشائعة في الكتابة الأكاديمية باللغة الإنجليزية، كما قدمت الدكتورة ميمونة الخليل دورة Avoiding Common Writing Mistakes .
فيما قدَّم الدكتور محمد المعيلي الأستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها دورة Basic English Grammars  التي عُنيت بالتعرف على بنية الجملة وعناصرها الأساسية في اللغة الإنجليزية وعلى تراكيب الجمل، وقدمت ورش عمل في مهارات كتابية متنوعة: How To Write Your cv In English للأستاذة لولوة العميم، و Thinking In Arabic& Language Interference In Writing In English للأستاذة دارين المالكي، و Writing Lecture Notes للدكتورة أروى حسان، و How To Write An Introdution للأستاذة روان الشتوي، بالتعاون مع مركز الكتابة في قسم اللغة الإنجليزية وآدابها. كما أقيمت فعالية مسابقة التهجئة باللغة الإنجليزية Spelling Bee ضمن أنشطة المشروع.
وسعى المشروع كذلك لتقديم الدعم والاستشارات اللغوية المتصلة بالكتابة للطلاب من خلال الجلسات الفردية، فقُدَّمت عددٌ من الجلسات لمجموعة من الطلاب، شارك في تقديمها الدكتور أبو المعاطي الرمادي والدكتور عبد العزيز الخراشي والدكتور إبراهيم الفريح والدكتورة أمل الراشد والدكتورة نسرين أبو خضرا.
وتشرف على مشروع تنمية المهارات الكتابية الأكاديمية باللغتين العربية والإنجليزية وكالة التطوير والجودة بكلية الآداب بقيادة الدكتور سليمان الناصر وكيل الكلية للتطوير والجودة، ويدير المشروع في شطر الطلاب الدكتور إبراهيم الفريح وفي شطر الطالبات الدكتورة حصة المفرّح.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA