استقبلنا 70 طلبًا لبرنامج منح التميز و175 للسفراء و800 للطالب المساعد

أكد أن مركز التميز يسعى لتطوير التعلم والتعليم بالجامعة.. د. التويجري:
برنامج الطالب المساعد يؤهل الطالب لمساعدة عضو هيئة التدريس في استخدام نظام إدارة التعلم «بلاك بورد»

 

 

حوار: محمد باكرمان 

 

الدكتور عمر بن محمد التويجري نائب مدير مركز التميز في التعلم والتعليم، تحدث في هذا اللقاء عن رؤية ورسالة وأهداف المركز وأبرز المشاريع التي أطلقها، وسلط الضوء على برنامج منح التميز وبرنامج نظام الاستجابة الشخصية ««clickers»» وسفراء المركز والطالب المساعد، مؤكداً أن المركز يسعى لبناء الشراكات ومد جسور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة من أجل تطوير التعلم والتعليم بالجامعة، وقد استقبل أكثر من 70 طلباً لبرنامج منح التميز و175 طلباً لبرنامج سفراء الجامعة وأكثر من 800 طلب لبرنامج الطالب المساعد.

 

- حدثنا في البداية عن رؤية المركز ورسالته وأهدافه؟

 

تتجسد رؤية المركز بأن يصبح أنموذجاً ريادياً في تطوير التعليم الجامعي، وصولاً لمصاف المراكز الرياديه عالمياً.

وتتمثل رسالة المركز في تحقيق التميز في التعلم والتعليم في جامعة الملك سعود، من خلال إعداد السياسات والخطط الاستراتيجية في التعليم والتعلم والإشراف على تنفيذها، ونقل وتوطين أفضل المبادرات العالمية لتطوير مستوى الممارسات التعليمية وتحسين تعلم الطلاب بالجامعة.

وأبرز أهدافه متابعة الخطة الإستراتيجية للتعلم والتعليم بالجامعة، وتعزيز التعاون فيما تتطلبه من إجراءات تنفيذية وتطوير لكافة العمليات والإجراءات، ونقل وتوطين أفضل الممارسات العالمية في التعلم والتعليم وإدارتها وفق رؤية مؤسسية ريادية ومواصفات مهنية عالمية، إضافة لإيجاد مبادرات نوعية ووضع الإستراتيجيات اللازمة لتطوير مستوى الممارسات التعليمية بالجامعة وتحسين تعلم الطلاب بالجامعة، وكذلك تقويم البرامج الأكاديمية وتقويم مخرجات التعلم والتعليم، وإعداد الدراسات  والتقارير لتحليل الواقع التعليمي الجامعي واستشراف مستقبله في ظل المتغيرات والمستجدات الحديثة وبناء شراكات ومد جسور التواصل مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة من أجل تطوير التعلم والتعليم بالجامعة.

 

- ما أبرز المشاريع التي أطلقها المركز حتى الآن؟

 

أطلق المركز مجموعة من البرامج هي: الخطة الاستراتيجية في التعلم والتعليم، جائزة التميز في التدريس، قاعدة بيانات المبادرات التعليمية، منح التميز في التعلم والتعليم، أنظمة الاستجابة الشخصية «clickers»، برنامج الواعدين في التدريس الجامعي، مبادرة التلعيم عن بعد، سياسة تقييم تعلم الطلاب، مشروع الطالب المساعد.

 

- وماذا عن عدد المتقدمين لآخر دورة من دورات برنامج منح التميز؟

 

استقبلنا في منح التميز في دورتها الرابعة ما يقارب 70 طلبًا لدعم الممارسات التدريسية والأنشطة الصفية وغير الصفية الرامية، وقد تصدرت الكليات الصحية عدد الطلبات المرسلة بـ 27 طلبًا، ثم الكليات العلمية بـ 20 طلبًا، ثم الكليات الإنسانية بـ 17 طلبًا، وتوزعت الـ 6 طلبات المتبقية على العمادات الأخرى الأخرى والسنة الأولى المشتركة.

 

- كم عدد المتقدمين من أعضاء هيئة التدريس؟

 

عدد المتقدمين من أعضاء هيئة التدريس الرجال 42 ومن النساء 28، وسيقوم المركز بالاستعانة بـ 14 عضواً من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة للمشاركة في تحكيم الطلبات الواردة.

 

- وماذا عن البرامج الأخرى؟

 

هناك برنامج نظام الاستجابة الشخصية clickers، وهو النظام الذي يجعل جميع الطلاب يشاركون أثناء المحاضرة، حيث يقوم عضو هيئة التدريس بطرح الأسئلة ويجيب عليها الطالب عن طريق الأجهزة التي يوفرها النظام، ومن خلال هذا المشروع لا يوجد أي مجال في أن لا يشارك الطالب في المحاضرة، وهذا المشروع مستمر في حال رغب عضو هيئة التدريس في الحصول على هذه الخدمة سوف يرحب المركز بتزويده بكافة المتطلبات.

 

- كم يتراوح عدد المشاركين في البرنامج؟

 

إجمالي عدد المشاركين في مشروع برنامج كليكرز 68 مشاركًا 32 من الرجال و36 من النساء.

 

- برنامج سفراء المركز حدثنا عنه؟

 

الفكرة منه أن يكون للمركز سفير في جميع كليات ومعاهد الجامعة ولقد تم فتح القبول في الطلبات وتقدم أكثر من 175 عضو هيئة تدريس.

 

- وماذا عن برنامج الطالب المساعد من حيث الفكرة والأهداف وعدد المتقدمين؟

 

برنامج الطالب المساعد يهدف إلى تعزيز استخدام برنامج نظام إدارة التعلم «بلاك بورد» بجامعة الملك سعود وفكرته أن الطالب يستطيع مساعدة عضو هيئة التدريس في استخدام النظام عن طريق تزويده بقالب جاهز تم تصميمه من قبل المركز وتم تدريب الطلبة على استخدامه، وأشار إلى أنه قد تم إجراء هذا البرنامج في كليات التربية والعلوم الطبية التطبيقية والتمريض في العام الماضي، ونجح نجاحًا مشجعاً، فتقرر توسيع التجربة على جميع كليات الجامعة، ونحن الآن في مرحلة جمع وتدريب الطلبة، بالإضافة إلى جمع المنسقين في الكليات للإشراف على الطلبة، حيث تقدم على البرنامج أكثر من 800 طالب خلال هذا الفصل.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA