موارد المؤسسة في الاعتماد المؤسسي

زاوية: جامعتي 2030

 

 

 

 

نستكمل اليوم عزيزي القارئ الرحلة التي بدأناها سوياً لاستعراض المعايير المطورة لمعايير الاعتماد المؤسسي، وفق النسخة المطورة لمعايير الاعتماد المؤسسي التي أصدرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب 2018م، حيث نتناول البعد السادس «الموارد المؤسسية».

وبحسب هذه النسخة فإنه يجب أن تتوفر لدى المؤسسة الموارد المالية والبنية التحتية المادية والتقنية الكافية لدعم أنشطتها وعملياتها في جميع مقارها الرئيسة وفروعها، وأن تدار بطريقة فعالة، وتمثل الأنظمة والوائح.

كما يجب أن تتحقق المؤسسة من خلال عمليات التقويم الدوري أن مواردها كافية لضمان جودة برامجها التعليمية ودعم التحسين المستمر، وأن لديها نظاماً فعالاً للسلامة وإدارة المخاطر.

وبحسب هذه النسخة المطورة يتضمن هذا البُعد أربعة محاور هي: محور الموارد المالية والميزانية، محور تقنية المعلومات، محور المرافق والتجهيزات، محور السلامة وإدارة المخاطر، وتتضمن هذه المقالة المحور الأول والثاني.

ففي محور الموارد الذاتية والميزانية تذكر النسخة المطورة أن عمليات التخطيط المالي والميزانية ترتبط بأهداف المؤسسة وأولوياتها الاستراتيجية، وتعد بمشاركة ذوي العلاقة، وتعمل المؤسسة على تنوع مصادر الدخل وفق استراتيجيات مناسبة وفعالة، كما تُضمّن المؤسسة تقديرات التكلفة المالية في خطط عمل المشاريع أو البرامج الجديدة، وتحدد الآثار المترتبة من إقرارها على الخدمات والأنشطة القادمة.

كما يوجد لدى المؤسسة الملاءة والاستقرار المالي الكافي لدعم برامجها وأنشطتها، وتطبق المؤسسة آليات تضمن الاستجابة للاحتياجات المالية لجميع وحداتها الأكاديمية والإدارية بالسلاسة والسرعة المناسبة، ويوجد لدى المؤسسة نظام لمراقبة الإنفاق ومتابعة الالتزام بالميزانية، وإعداد تقارير سنوية بذلك، وتجرى عمليات التدقيق المالي الداخلية والخارجية باستقلالية، وتلتزم المؤسسة بالتوصيات التي تٌقدم، وتتضمن عمليات التخطيط المالي إجراءات لتقويم المخاطر المالية والتعامل معها، وأخيراً تطبق المؤسسة آليات فاعلة لرفع كفاءة الإنفاق.

أما المحور الثاني «تقنية المعلومات» فتذكر النسخة المطورة أن المؤسسة تتوفر لديها البنية والتجهيزات التقنية الكافية التي تناسب احتياجاتها الأكاديمية والتعليمية والإدارية، وتقوم المؤسسة بالتحديث والصيانة الدورية للتجهيزات التقنية في جميع وحداتها وفق آلية مناسبة، وتطبق المؤسسة آليات لتنظيم الاستخدام الفعال للتجهيزات التقنية، وتطبق أنظمة مناسبة لأمن المعلومات المؤسسية والشخصية، وتوفر المؤسسة التدريب والدعم الفني الازم لأعضاء هيئة التدريس وللموظفين والطلبة المستخدمين لتقنيات المعلومات والاتصالات.

إضافة إلى ذلك فإن المؤسسة تضع قواعد لتنظيم سلوك الاستخدام الأخلاقي لمصادرها التقنية ويتم التحقق من الالتزام بها، كما تقّيم كفاءة التجهيزات والتقنية ويستفاد من نتائج التحسين والتطوير، وتستخدم المؤسسة تقنية المعلومات بفاعلية في الأنظمة الإدارية والاتصالات، وأخيراً تستخدم المؤسسة نظماً لتقنية المعلومات تتصف بالتكامل والموثوقية وسرعة الأداء والقدرة الاستيعابية المناسبة.

 

أ. د. يوسف بن عبده عسيري

وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA