6 خطوات لتكون مقنعاً

الناجحون في عالم الأعمال أو الرياضة أو السياسة, هم الذين أظهروا شجاعة وتحدوا المصاعب واتخذوا قرارات صعبة، لأنهم كانوا مطلقي الثقة في نجاحهم، ثم إن شجاعتهم وثقتهم في نفسهم تنبع من كونهم مقنعين.
سواء كنت تبيع منتجا أو أفكارا أو تقنع شخصاً بتغيير رأيه، فإن الخطوات الأساسية إلى تحقيق الإقناع لا تختلف وهى كالتالي:
- لفت انتباه الشخص الآخر: الخطوة الأولى للإقناع هي إثارة انتباه الشخص الآخر، فقبل أن تنجح في إقناع شخص بفعل ما تريده منه, من الضروري أن تلفت انتباهه.
- تعزيز الرغبة: الخطوة التالية هي أن تثير اهتماما حقيقيا باقتراحك ورغبة لدى الطرف الآخر في تملك الشيء الذي تعرضه للبيع أو احتضان الفكرة التي تقترحها.
- كن صادقا: إن القدرة على جعل الآخرين يفكرون بطريقتك، هي قوة هائلة وتحمل مسؤولية عظيمة، فإن لم تستخدم بلطف ونزاهة، سترتد إلى نحر صاحبها وتؤذيه، ولا تنفع «الثرثرة والتملق» وحدهما في فن البيع.
- أظهر إعجابك: يعتمد مقدار نجاحك في إقناع الآخرين على حجم صلتك بهم مع مرور الزمن لأنهم باتوا يعرفونك وكوَّنوا رأيا عنك، ومن المهم أن تطور علاقة مفضلة على المدى الطويل وأن تكسب حبهم واحترامهم، والطريقة لذلك أن تظهر إعجابك وتمتدح جهود أي فرد يفعل شيئا من أجل مساعدتك وإنشاء علاقات حميمة.
- ثابر على اهتمامك بحياتهم: إن إقناع من تعرفهم أسهل من إقناع الغرباء ومفتاح الإقناع يكمن في بيانك لهم أن ما تريد منهم فعله ينطوي على فائدة كبيرة لهم, ومن غير السهل أن تعرف اهتمامات المشترين الغرباء، في حين تعرف مسبقا مشاعر ومواقف ورغبات من تعمل معهم أو تعرفهم جيداً، والطريق إلى ذلك هو التحدث إلى الناس والاهتمام بتفاصيل حياتهم دون التطفل على حياتهم الخاصة, لكن بالاستماع إليهم والتعاطف معهم وملاحظة ردود فعلهم, يمكن أن تعرف الكثير عن معاناتهم ومشاعرهم, وماذا يحبون وما هي الدوافع التي تحركهم.
- اعتمد الدبلوماسية واللياقة دائما: تعتبر اللياقة من أكبر روافد النجاح في الحياة وهي لا تقدر بثمن، مثل اكتساب صديق أو الحصول على عمل ودمج السلوك والمظهر والحماسة  والمعرفة بالعمل.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA