مهارات تمنيت تَعَلُّمَها قبل دراستي العليا

هناك مهارات أكاديمية تمنيت لو أني تعلمتها خلال السنوات الأخيرة من دراستي في البكالوريوس، مهارات مثل الكتابة الأكاديمية، وأساسيات الإحصاء؛ اكتشفت لاحقاً أنني أحتاجها بشدة خلال دراستي في مرحلتي الماجستير والدكتوراه.

تكمن أهمية هذه المهارات في أنها تختصر على طالب الدراسات العليا الكثير من الوقت والجهد خلال هذه السنوات المضغوطة، والتي من المفترض أن يُركِّز الطالب خلالها على المادة العلمية نفسها، وتعطي هذه المهارات طالب الدراسات العليا تميزاً عن أقرانه وقت الدراسة، وتزداد أهميتها أكثر في سوق العمل بعد التخرج، خاصةً للطلاب المهتمين بالانضمام للسلك الأكاديمي.

ولعلي ألخص أهم هذه المهارات - من وجهة نظري - في النقاط التالية: 

أولاً: إجادة اللغة الإنجليزية تحدثاً وكتابةً، فهي لغة العلم الأولى بلا منازع، حيث يحتاجها طالب الدرسات العليا ليوصل أفكاره وإنتاجه العلمي للعالم أجمع.

نصيحتي أن تتعلم الكتابة الأكاديمية «academic writing»، فهي مهارة ستحتاجها بلا شك لاحقاً في كتابة المقالات البحثية في مرحلة البكالوريوس، ثم في كتابة رسائل الماجستير والدكتوراه، وفي النشر العلمي بعد ذلك.

يمكن تعلم الكتابة الأكاديمية من خلال قراءة الكتب في هذا المجال، وحضور الدورات المتخصصة، وما أكثرها في الشبكة العنكبوتية، الأهم هو الممارسة والاستمرار في الكتابة حتى تتطور لديك ملكة الكتابة العلمية.

ثانياً: تعلم آليات البحث عن المعلومة العلمية من مصادرها الإلكترونية، ولا أقصد هنا جوجل، بل أقصد أوعية المعلومات المتخصصة التي تقدمها المكتبات الجامعية مثل المكتبة الرقمية السعودية www.sdl.edu.sa.

يمكن تعلم هذه المهارة من خلال استشارة المتخصصين في البحث في أوعية المعلومات، وتجدهم عادةً في المكتبات الجامعية، طبعاً تحتاج هذه المهارة لوجود حد أدنى من مهارة اللغة.    

ثالثاً: تعلم أساسيات علم الإحصاء، حيث يُعد علم الإحصاء أحد أهم الأدوات المهمة بيد الباحث الأكاديمي في التخصصات العلمية أو الإنسانية على حد سواء.

قد لا تحتاج لتقوم بكل العمليات الإحصائية بنفسك، ولكن يجب أن تفهم على الأقل لماذا اُستُعمل ذلك الاختبار الإحصائي دون غيره، وكيف تفسر النتائج المنبثقة عنه، ونصيحتي هنا أن تتعلم أحد برامج الإحصاء مثل SPSS أو SAS أو غيرها حسب ما ترتاح له، وما يتطلبه تخصصك.

إن تعلم مثل هذه البرامج يجعلك متميزاً بين أقرانك، وقد يساعدك للدخول في أبحاث مشتركة مع زملاء آخرين، بل قد يكون مصدر دخل للبعض نتيجة الاستشارات الإحصائية التي أصبح سوقها رائجاً في ظل التسارع الكبير الذي نشاهده هذه الأيام في مجال الأبحاث.

توفر الجامعة بعض البرامج الإحصائية بشكل مجاني لمنسوبيها وطلابها من خلال صفحة البرامج المرخصة في الجامعة:  http://etc.ksu.edu.sa/ar/swtools.

إن إتقانك لهذه المهارات الثلاث أمرٌ أساسي إذا ما أردت الولوج بثقة إلى الحياة الأكاديمية.

رابعاً: تعلم مهارات إدارة الوقت «Time management»، وهذه لعمري مهارة يحتاجها الفاعلون، فالوقت محدود، والمهام كثيرة.

وتكمن فائدة هذه المهارة في تعليمك كيفية تحديد أولوياتك في الحياة، وفي كيفية استثمار الوقت المتاح للقيام بأعمالٍ متعددة، وهنا أنصحك بالقراءة في مهارة إدارة الوقت، وكذلك حضور الدورات المتخصصة فيها، وما أكثرها في اليوتيوب.

خامساً: هناك مهارات أخرى مثل مهارة التقديم الفعّال، وإتقان برامج العرض مثل برنامج البوربوينت، أو برامج معالجة البيانات مثل الأكسل وغيرها الكثير من البرامج الشبيهة، والتي لحسن الحظ يمكن تعلمها وأنت في غرفتك من خلال شبكة الإنترنت دون الحاجة للسفر أو لدفع مبالغ كبيرة لحضور مثل هذه الدورات وورش العمل.

كما أن الكثير من هذه الدورات تُقدم بشكل مجاني أو برسوم بسيطة من خلال الدورات التي تقدمها الجامعات لطلابها، ويمكنك زيارة هذا الرابط لمزيد من المعلومات سواءً كنت أحد طلاب الجامعة أم لا: https://eservices.ksu.edu.sa/StudentsTrainingCourse/login.aspx.

وأخيراً، احرص على حضور أحد المؤتمرات العلمية في مجال تخصصك، على الأقل حضور مؤتمر واحد في السنة، ستتعلم من خلال حضورك مثل هذه المؤتمرات الجديد في تخصصك، وستأخذ صورة حقيقية عن الحياة البحثية فيه، كما ستساعدك هذه اللقاءات العلمية على بناء شبكة علاقات مهنية ستفيدك - بلا شك - في حياتك العلمية والعملية المستقبلية.

هذه بعض المهارات التي تمنيت لو أني أتقنتها «اختيارياً» في سنوات دراستي للبكالويوس، بدلاً من تَعَلُمِها «إجبارياً» وقت دراستي العليا مع كثير من ضغوط ضيق الوقت وكثرة الإلتزامات. نصيحتي أن تبدأ الآن، وأن تستثمر شيئاً من وقت فراغك في تعلم أحد هذه المهارات باستمتاع ودون ضغوط، وصدقني لن تندم أبداً.

أ. د. أحمد بن علي الصرخي

أستاذ طب الأطفال- كلية الطب

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA