كولسترول أعلى يعني عمرًا أطول!

بحث جديد يخالف التوقعات..

توصلت دراسة بحثية، شملت حوالي 70 ألف شخص، إلى عدم وجود صلة بين الكولسترول «الضار» والوفاة المبكرة بين من تخطوا سن 60 عامًا بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وفقًا لما نشره موقع «Living Traditionally» الأميركي، نقلاً عن الدورية الطبية البريطانية BMJ.

ووجد البحث أن 92% من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم يعيشون لفترة أطول. وقام الباحثون بتحليل 30 دراسة، توصلت اثنتا عشرة دراسة منها إلى عدم وجود أي صلة بين LDL «الكولسترول السيئ» والوفيات، في حين أثبتت 16 دراسة أن انخفاض LDL كان مرتبطًا بزيادة مخاطر الوفيات.

ومعلوم أن الكولسترول هو مادة دهنية ينتجها الكبد، وهي مسؤولة عن العديد من الوظائف في جسم الإنسان مثل بناء أغشية الخلايا والخلايا العصبية والكثير من أجزاء المخ، ومن دون الكولسترول في الجسم يموت الإنسان.

كما يعد الكولسترول عنصرًا ضروريًا للغاية لإنتاج الهرمونات، ويقوم باستقلاب جميع الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، مثل فيتامين A وD وE وK، من بين أشياء أخرى.

وتعترف الحكمة الطبية الشائعة اليوم بنوعين من الكوليسترول، أولهما هو HDL، المعروف أيضًا باسم «الكوليسترول الجيد»، والنوع الثاني هو الكوليسترول المنخفض الكثافة أو ما يطلق عليه «الكوليسترول الضار».

ولكن علميًا لا يوجد كولسترول جيد وسيئ، الكولسترول هو الكولسترول، حيث إن الصيغة الكيميائية للكولسترول هي C27H46O. وبالتالي، لا توجد نسخة جيدة أو سيئة من هذه الصيغة.

وعثر العلماء على 25% من الكولسترول في الجسم بالمخ، وهو المادة الخام لصنع البروجسترون والإستروجين والكورتيزول والتستوستيرون وفيتامين D.

كما توصلت دراسة علمية، أجريت في كلية طب ماونت سيناي في نيويورك، إلى أن الأشخاص، الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول «الضار» LDL، يتمتعون بوظائف ذاكرة أفضل.

وتعد المستويات المرتفعة من الكولسترول من أعراض الالتهاب في الجسم، حيث يتم إرسال الكولسترول إلى الشريان لعلاج الالتهاب، وإذا نجح، يعود كل شيء إلى طبيعته ولكن إذا استمر الالتهاب، يتم إرسال المزيد من الكولسترول، يبدأ الكثير من الكوليسترول في التراكم حول الشريان، وهكذا يبدأ تكوين التكلسات وانسداد الشرايين.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA