الهيئات الثقافية الجديدة ضمن إستراتيجية كلية السياحة والآثار

 

 

وافق مجلس الوزراء على إنشاء إحدى عشرة هيئة ثقافية جديدة ترتبط تنظيمياً بوزارة الثقافة، وهي كالآتي: هيئة الأدب والنشر والترجمة، هيئة الأزياء، هيئة الأفلام، هيئة التراث، هيئة فنون العمارة والتصميم، هيئة الفنون البصرية، هيئة المتاحف، هيئة المسرح والفنون الأدائية، هيئة المكتبات، هيئة الموسيقى، وهيئة فنون الطهي، وتتولى كل هيئة من هذه الهيئات إدارة القطاع الثقافي الخاص بها، وتتمتع باستقلال مالي وإداري يساهم في رفع مستوى التطوير والجودة لجميع القطاعات. 

تندرج أبرز مهام واختصاصات ستة هيئات من الهيئات المذكورة أعلاه تحت التخصصات والبرامج التعليمية والبحثية التي تقدمها كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، وهي على النحو الآتي: هيئة الأزياء، هيئة التراث، هيئة فنون العمارة والتصميم، هيئة الفنون البصرية، هيئة المتاحف، وهيئة فنون الطهي.

إن تخصيص هذا العدد الكبير من الهيئات الثقافية الجديدة بما يتوافق مع الخطط الدراسية والمخرجات البحثية والأكاديمية بكلية السياحة والآثار هو بمثابة تدشين لمرحلة جديدة من تاريخ البرامج الأكاديمية المتخصصة بالكلية.

وهذا يجعلنا نستشرف المستقبل الكبير لمخرجات الكلية التعليمية، والتي أصبحت أحد الأهداف الرئيسة لتوجهات وطننا الغالي نحو تطوير القطاع الثقافي السعودي بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، والمتوائمة مع رؤية وتوجهات وزارة الثقافة، وذلك من خلال ثلاثة أهداف محورية وهي: «الثقافة كنمط حياة، والثقافة من أجل النمو الاقتصادي، والثقافة من أجل تعزيز مكانة المملكة الدولية».

وانطلاقاً من هذه المرتكزات الأساسية والمهمة، قامت كلية السياحة والآثار بتحديث خطتها  الإستراتيجية «2019-2023» للعمل على تحقيق جميع الأهداف العلمية والمهنية المُواكبة لتطلعات وتوجهات القيادة في قطاع السياحة والثقافة والتراث الوطني، حيث وضعت الخطة رؤية واضحة نحو التميز في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتبني مبادرات تحقق الشراكة المحلية والعالمية والتنمية المستدامة، وإعداد كوادر عالية التأهيل لتلبية متطلبات سوق العمل.

كما رسمت الخطة الإستراتيجية للكلية خارطة طريق ملائمة لمواجهة جميع التحديات الحالية والمستقبلية، والعمل على إحداث تغييرات ضرورية على كافة الأصعدة الأكاديمية والإدارية تضمن الاستمرارية في عملية التحسين والتطوير، وتجويد المخرجات التعليمية، وتدعيمها بالمعارف والمهارات الأساسية.

 

د. محمد بن شبيب السبيعي

وكيل كلية السياحة والآثار للتطوير والجودة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA