دراسة سعودية تدعو لإنشاء مُحرّك بحث إلكتروني بديل

دعت دراسة سعودية إلى إنشاء منصة بحث في الشبكة العنكبوتية، تكون بديلة أو مُطَوّرة عن محركات البحث من خلال علم الأنطولوجيا الحديث؛ وهو ما يُعنى بتصميم قاعدة معرفة من خلال الأدوات واللغات البرمجية التي تساعد الباحث في منصة الويب الدلالي، بالحصول على معلومات دقيقة في مجال بحثه.
الدراسة منبثقة من رسالة دكتوراه بعنوان «أنطولوجيا رؤية المملكة العربية السعودية 2030» للدكتور محمد بن ردة الخزاعي، مدير عام إدارة تقنية المعلومات بهيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، والذي أوضح أن هدف الدراسة تحليل المحتوى من برامج ووثائق الرؤية، من خلال جمع كل الوثائق الورقية والإلكترونية المتعلقة بالرؤية؛ بهدف تحليل محتوى تلك الوثائق واستنباط المفاهيم والمصطلحات والمفردات التي تتضمنها، وفهم العلاقات والروابط بينها من أجل بناء أنطولوجيا للرؤية.
وأضاف الخزاعي: من الفوائد المرجوة من تنفيذ هذه الرسالة أنها ستكون نموذجًا لبناء خارطة مفاهيم تَشَعّبية للرؤية باستخدام بنية الأنطولوجيا وأدواتها الحديثة؛ مما سيسهم في سهولة الوصول إلى المعلومة المحددة من خلال البحث عبر المنصة الدلالية في شبكة الإنترنت؛ فضلًا عن تعدد جوانب ومكونات رؤية المملكة 2030 والتي تتضمن الكثير من المفاهيم المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي بعيد المدى المتمثلة في الغايات والأهداف الاستراتيجية ومبادرات المشاريع الموصلة لها، بالإضافة إلى مؤشرات القياس والنتائج والمخرجات عن هذه المبادرات.
وأبان أن التقدم في تحقيق الرؤية سوف يزيد هذه المكونات والمفاهيم؛ بحيث يصبح من الصعوبة الربط بينها، وتحديد العلاقات الصحيحة بين المكونات والمضامين لرؤية 2030.
تناولت رسالة الدكتوراه مفهوم الأنطولوجيا واستخداماتها وأدواتها والاتجاهات الحديثة لهذا المفهوم، إضافة لتحليل مضامين الرؤية وبناء خارطة تشعبية معرفية لهذه الخطة، تسهم في إدارة وتنظيم مكوناتها، وتصميم قاعدة معرفية من خلال الأدوات واللغات البرمجية الخاصة بالأنطولوجيا قابلة للنشر عبر منصة الويب الدلالي، والتطبيق الجزئي عبر منصة تجريبية للخارطة المعرفية لرؤية 2030.
من جانبه، أكد المشرف على الدراسة، الدكتور حسن بن عواد السريحي أن هذه الرسالة تُعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة، ويمكن أن تسهم في تطوير علم البحث الدلالي في السعودية عبر منصات الإنترنت؛ وهو الأمر الذي يوافق رؤية المملكة 2030.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA