حقوق ذوي الإعاقة في الوصول الإلكتروني للخدمات

زاوية همم أكاديمية

 

 

 

 

كانت التكنولوجيا وما زالت تقدم يد العون للأشخاص ذوي الإعاقة كضعاف البصر، أو من يعانون من مشكلات في النطق والكلام، أو من يعانون من الإعاقات الحركية أو غيرها من الاضطرابات الأخرى، فهناك العديد من التطبيقات والأجهزة التي يمكن أن تحد وتقلل من حجم الصعوبات التي يواجهها ذوو الإعاقة في حياتهم اليومية.

وسنتطرق خلال هذا المقال لمجموعة من التطبيقات والأدوات التي يمكنها المساعدة في توفير حياة أفضل لهم.

أولاً: تهيئة المرافق العامة بالتقنيات المساعدة:

يجب أن تقوم المؤسسات الحكومية بتهيئة المباني والمرافق العامة التابعة لها بمتطلبات التقنية المساعدة لذوي الإعاقة والمتمثلة في: إتاحة المباني والمرافق الحكومية لتكون سهلة الوصول من خلال توفير الأدلة والخرائط المساعدة لذوي الإعاقة، وتفعيل برامج التنقل الداخلي «internal navigation» المتفاعلة مع الأجهزة الذكية للمعاقين في المباني والمرافق، وتوفير خطط إخلاء مفعلة بالوسائل التقنية المساعدة في حالات الطوارئ، وتوفير شاشات يتم تفعيلها بلغة الإشارة والكلمات النصية لتوجيه إرشادات لراود المرافق الحكومية من ذوي الإعاقة السمعية، بالإضافة لتوفير شاشات يتم تفعيلها بلغة الإشارة والكلمات النصية بالمساجد لنقل خطبة الجمعة للصم وضعاف السمع.

ثانياً: الخدمات الإلكترونية البنكية:

يجب أن تقوم المؤسسات المالية والبنوك بتبني حقوق المودعين والمساهمين من ذوي الإعاقة بتسهيل الخدمات المقدمة لهم من خلال الحلول الالكترونية الداعمة لذاك من خلال:

- توفير آلة صراف بنكية خاصة لذوي الإعاقة: هي عبارة عن آلة صراف بنكية مضافاً عليها بعض التعديلات الخاصة بفئة المكفوفين وذوي الإعاقة.

- تكون الأرقام ومفاتيح آلة الصراف جميعها يكتب فوقها بشكل بارز بلغة برايل الخاصة بذوي الإعاقة البصرية.

- عندما يدخل الكفيف البطاقة ويبدأ مثلاً بعملية سحب لمبلغ معين، فهنا يجب أن تكون الشاشة معتمدة على اللمس والقراءة بحيث تكون الآلة مزودة بجهاز قارئ يقوم بقراءة أي جزء يقوم ذوو الإعاقة البصرية بلمسة في الشاشة.

- بلمسة واحدة من ذوي الإعاقة البصرية على أي جزء في الشاشة يقوم الجهاز بقراءة هذا الجزء، فإذا كان هذا الجزء هو الجزء المختار كأن يكون مثلاً هو المبلغ المطلوب سحبه فيقوم ذوو الإعاقة البصرية بلمسه مرتين متتاليتين ليعلم أنه هو الجزء المختار.

- بالإضافة إلى الإيصال البنكي الذي تعطيه الآلة لذوي الإعاقة البصرية يكون هذا الإيصال مكتوباً بلغة برايل الخاصة بذوي الإعاقة البصرية.

- ويمكن وضع سماعات للأذن خاصة بذوي الإعاقة البصرية يلبسها عند تعامله مع الآلة بحيث عندما يلمس أي جزء من الشاشة يقوم الجهاز القارئ المزود بالآلة بقراءة هذا الجزء فيسمعه ذوو الإعاقة البصرية عبر سماعات، كما أن السماعات فيها حماية للكفيف من حيث سماع بيانات حسابه الشخصية وما إلى ذلك.

- هذه الفكرة يمكن أن تفعل في آلة الصراف البنكية فيقرأ لذوي الإعاقة البصرية أي جزء يقوم بلمسه بالإضافة إلى شرح، كأن يشرح الجهاز ما هي المبالغ المطلوبة مثلاً وهكذا، فتكون هناك آلة صراف بنكية خاصة لذوي الإعاقة البصرية، ويتم ذلك بتوفير جهاز ناطق في آلة الصراف يقوم بشرح كل جزء موجود على الشاشة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

Image CAPTCHA