قرأت لك

العصف الذهني وفن صناعة الأفكار
منال البارودي

تحدثت الكاتبة منال البارودي في هذا الكتاب عن العقل البشري ومهامه الإبداعية، وأقسام العقل البشري وأنواع الذاكرة، ثم انتقلت إلى العصف الذهني وتقنياته الحديثة، وتشعبت في المراحل التي تمر بها جلسات العصف الذهني والتقنيات المستخدمة في العصف الذهني، ثم انتقلت إلى التفكير الإنساني وطرق تعلمه، ودور العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي، بعدها انتقلت للحديث عن مفهوم الذكاء وتطور قياسه.

تحفيز الإبداع
قسمت المؤلفة هذا الكتاب إلى عشرة فصول، وركزت في الحديث والشرح بشكل عام حول أبرز أساليب تحفيز الإبداع والتفكير خارج الصندوق، وهو أسلوب العصف الذهنيِّ، الذي يتيح للأفراد فرصة التفكير الجماعي أو الفردي في حلِّ الكثير من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة، كما يُعد فرصة لمشاركة العاملين في اتخاذ القرارات.

تفكير نشط
وذكرت البارودي أن أكثر ما يميز أسلوب العصف الذهني أنه يُطلق العنان أمام المشاركين للأفكار الخلاقة، ويشجعهم على التفكير النشط، وطرح الأفكار المختلفة دون تدخل من قبل القائم على الجلسة، وسواء كانت الأفكار المطروحة عظيمة أو متواضعة فجميعها مطلوبة، حيث يمكن في الجلسة الواحدة دمج أكثر من فكرة بسيطة معًا، والخروج منها بصناعة فكرة واحدة عظيمة تسهم في حل المشكلة.

أساليب مبتكرة
كما عرضت المؤلفة في هذا الكتاب معلومات قيمة عن العقل البشري ومهامه الإبداعية، وكذلك أقسام العقل البشري: الواعي واللاواعي، وطرق استدعاء المعلومات في العقل البشري، إضافة لأنواع الذاكرة: الحسية وقصيرة المدى وطويلة المدى. وأشارت إلى أن مصطلح «العصف الذهني» أصبح من المصطلحات الشائعة الاستعمال، للتعبير عن التفكير الإبداعي ومعالجة المشكلات بأساليب مبتكرة.

سماته وقواعده
يعني تعبير «العصف الذهني» حسب الكتاب: استخدام العقل البشري في التصدي النشط لمشكلة ما، وتوليد قائمة من الأفكار التي يمكن أن تؤدي إلى حل المشكلة موضوع البحث. ومن سماته أنه: منظم، وإبداعي، وجماعي، واستمطاري «أي تسارع طرح الأفكار واستدرارها»، وكَمِّي وتفاعلي.
ومن قواعده ضرورة تجنب النقد، وإطلاق حرية التفكير، وتجميع أكبر قدر من الأفكار، واستخلاص أفضلها، وضرورة أن تكون المشكلة واضحة للمشاركين، ووضوح مبادئ وقواعد العمل، وخبرة قائد النشاط واقتناعه بقيمة أسلوب العصف الذهني.

مراحله ومزاياه
أما عن مراحله فتتلخص في: تكوين المجموعة، وطرح وشرح وتعريف المشكلة، وبلورة المشكلة وإعادة صياغتها، والإثارة الحرفية للأفكار، وربطها، وتقييمها. كما أنَّ هناك تقنيات للعصف الذهني، مثل: الكلمات، والصور، والأمثال العشوائية، ولعبة تقمص الأدوار.
ومن مزايا العصف الذهني: أنه سهل التطبيق، وينمّي الفكر الإبداعي والثقة بالنفس. ويؤثر العصف الذهني في تنمية التفكير الإبداعي؛ حيث يعتمد على تزاوج الأفكار بهدف إنتاج أفكار جديدة.

مفهومه ومكوناته
كما تطرقت الكاتبة أيضًا إلى مفهوم الذكاء، وتطور قياسه، ومكوناته؛ الملاحظة، التفكير، النقد؛ التفكير الإبداعي، التمثيل. وأنواع الذكاء: المجرد، والاجتماعي، الميكانيكي، الفني، الشخصي، العملي، الأكاديمي، اللفظي. ومهارة حل المشكلات بطرق إبداعية، وتحسين الاتصال الشخصي بجلسات التفكير، وأهمية التخطيط الجيد لإدارة اجتماعات فعالة، ودور الفكر الإبداعي في بناء المؤسسات.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA