وزير التعليم يعلن التوجه لتطوير مقررات الإعداد العام

خلال ترؤسه اجتماع مجلس جامعة تبوك

أكد معالي وزير التعليم د. حمد بن محمد آل الشيخ خلال ترؤسه مجلس جامعة تبوك، مؤخراً، بحضور رئيس الجامعة ووكلائها وأعضاء هيئة التدريس، على المكانة التي تحظى بها جامعة تبوك، وأهمية الاستفادة من المزايا التي تتمتع بها لخدمة المجتمع.
وقال إن جامعة تبوك أصبحت من الجامعات النشطة وتجاوزت مرحلة الجامعات الناشئة وبلغت مرحلة الانطلاق، وأنا سعيد بما رأيته من تطور وتقدم فيها، وما كان هذا التقدم الملموس أن يصبح حقيقة لولا توفيق الله تعالى، ثم دعم حكومة سيدي خادم الحرمين الشريفين، وسمو سيدي ولي عهده الأمين حفظهما الله.
وكشف آل الشيخ عن توجه الوزارة وبالتعاون مع بعض الجامعات لتطوير مقررات الإعداد العام وفق كفاءة إنفاق عالية تحقق فائدة علمية أعلى للطلاب والطالبات، كما  كشف عن إعادة دراسة هيكلة الجامعات بما يحقق الكفاءة في الأداء والإنفاق، ويضمن استدامة فاعليتها، مؤكداً على أهمية أن تعمل الجامعات في المرحلة المقبلة على الرفع من كفاءة الإنفاق وفق تنظيم هيكلي سليم يساعد على تجويد جميع القرارات المساعدة على تنمية الموارد الذاتية للجامعات بشكل يضمن استدامتها.
ودعا آل الشيخ  لعدم التوسع في بعض البرامج الدراسية التقليدية التي تقدمها الجامعات في المملكة، والتركيز على البرامج التي تفرضها احتياجات سوق العمل، مبيناً أن الجامعات انتهت من رفع المسودة الأولية من خطط تطوير كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية، آملاً أن يكون لهذه الكليات بعد تطوير برامجها دور كبير في مدّ سوق العمل باحتياجاته وزيادة فرص العمل للشباب، من خلال مراعاة أن تكون الهيكلة لمثل هذه الكليات لا تتخذ  وجهة أكاديمية، بل ترتبط بالقطاع الخاص المستفيد الأكبر من مخرجاتها.
ولفت معاليه إلى الدور الذي يمكن أن تؤديه الجامعات نحو تغيير ثقافة المجتمع في التعامل مع التعليم عن بُعد، وذلك من خلال تقديم  الدعم الكافي لتغيير دور الأسرة في تعليم أبنائها والقيام بهذه المسؤولية كشريك مباشر للوزارة والجامعات، مشيراً إلى ضرورة أن يكون هذا الدعم استباقياً لا علاجياً، لأننا نؤمن أن أعضاء هيئة التدريس قبل أن يكونوا أكاديميين هم رجال الفكر ويستطيعون تغيير الفكر الاجتماعي إيجاباً بالتثقيف والتطوير والإثراء.

 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA