الواقع الافتراضي في العلاج النفسي

من المعروف أن تقنية الواقع الافتراضي Virtual Reality تقوم على أساس خلق بيئات افتراضية تحاكي البيئات الحقيقية للمُستخدِم، وذلك من خلال نظارة الواقع الافتراضي مما يجعل المستخدم وكأنه في بيئة واقعية ثلاثية الأبعاد، حيث يقوم بالتصرف بنفس الطريقة التي يتصرف بها في البيئة الحقيقية. فالواقع الافتراضي يقوم إذاً على اسقاط الاجسام الحقيقية في بيئات افتراضية باستخدام نظارة الواقع الافتراضي VR، وهذا يختلف عن الواقع المعَزَز Augmented Reality (AR)، الذي يقوم على اسقاط الاجسام الافتراضية في بيئة المستخدم الحقيقية.

إن فكرة العلاج النفسي باستخدام الواقع الافتراضي Virtual Reality Psychotherapy تعتبر جديدة وحديثة العهد ، فهي تعتمد على الاستفادة من اندماج المرضى النفسيين في بيئات افتراضية ثلاثية الأبعاد تُحاكي تجربتهم المرضية من خلال استخدام نظارات الواقع الافتراضي، بحيث يتم نقل المريض لبيئة افتراضية مجهزة بإشارات بصرية وصوتية وحسية يقوم بالتفاعل معها تساعده على مواجهة المرض النفسي كالرهاب phobia والقلق Anxiety واضطراب ما بعد الصدمة Post-traumatic stress disorder، مما يمنحه فرصة رائعة لخوض تجربة مثالية يتغلّب من خلالها على مرضه. كما يساعد الواقع الافتراضي المريض النفسي على مواجهة مرضه دون تعريض حياته للخطر؛ فعلى سبيل المثال، الشخص الذي يُعاني من التوتر والقلق تجاه الأماكن المغلقة أو المرتفعة أو الشخص الذي يعاني الخوف من الحيوانات كالقطط والفئران أو الحشرات كالعنكبوت مثلاً؛ فمن خلال نظارات الواقع الافتراضي يمكننا أن نخلق له بيئة مماثلة تجعله يُعايش الموقف ويتغلب على مخاوفه بكل سهولة. كذلك إذا كان المريض يعاني من ذكريات سيئة ومؤلمة فإننا من خلال تقنية الواقع الافتراضي نستطيع نقله عبر الزمان ومواجهته بذكرياته المؤلمة من خلال العودة بالمريض إلى حيث تأثر نفسياً، وبالتالي مواجهة الموقف الذي أثر عليه بشكل سلبي والتخلص منه. كذلك فإن استخدام تقنية الواقع الافتراضي في العلاج النفسي توفّر الكثير من التكاليف المادية على المريض وأهله، فعلى سبيل المثال، إذا كان المريض يعاني من خوف ركوب الطائرة مثلاً، فمن الصعب أن نخوض معه التجربة على أرض الواقع بسبب تكاليف السفر بالطائرة، بينما من خلال نظارات الواقع الافتراضي يمكننا أن نجعله يركب طائرة بشكل افتراضي ويتغلب من خلالها على مشكلته. 

ونخلص القول الى ان تقنية الواقع الافتراضي في علاج الامراض النفسية آتية بقوة وسوف يكون لها فوائد عديدة وصدى واسع خلال الفترة القادمة من خلال خلق بيئات افتراضية تحاكي البيئات الحقيقية للمصابين بالأمراض النفسية مما سوف يساعدهم على التخلص من الكثير منها.

أ. جمال الدين زغلوله

قسم علم النفس

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA