سياسة الجامعة في توفير الخدمات الداعمة للطلاب ذوي الإعاقة

 

إن من حقوق الطلاب ذوي الإعاقة أن تتوفر لهم الفرص للاستفادة من برامج التعليم العالي، وهو حق يكفله نظام رعاية المعوقين الصادر بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم (م/37) وتاريخ 23/9/1421هـ، القاضي بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم (224) وتاريخ 15/9/1421هـ ، الذي جاء تتويجاً لكافة الجهود الرائدة فـي مجال رعاية ذوي الإعاقة وتأهيلهم من قبل حكومة المملكة العربية السعودية. وقد نصت المادة الثانية من نظام رعاية المعوقين أن تكفل الدولة حق ذوي الإعاقة فـي خدمات الوقاية، والرعاية، والتأهيل، وتشجع المؤسسات والأفراد على الإسهام فـي الأعمال الخيرية فـي مجال الإعاقة، وتُقدم هذه الخدمات لهذه الفئة عن طريق الجهات المختصة. كما نصت المادة الثانية على وجوب تقديم الخدمات التعليمية والتربوية فـي مرحلة ما قبل المدرسة، والتعليم العام، والتعليم الفني، والتعليم العالي، وذلك بما يتناسب مع قدرات ذوي الإعاقة واحتياجاتهم، وتسهيل التحاقهم بها، مع التقويم المستمر للمناهج والخدمات المقدمة فـي هذا المجال. وقد وقّعت المملكة العربية السعودية  اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأفراد ذوي الإعاقة، التي دخلت إلى حيز التنفيذ عام 2008م، حيث نصت هذه الاتفاقية على حق الوصول بوصفه حقًّا أساسيًّا من حقوق الإنسان، وتطالب الاتفاقية جميع الدول الموقعة باتخاذ إجراءات مناسبة لتسهيل وصول الأفراد ذوي الإعاقة إلى كافة جوانب الحياة الاجتماعية أسوة بغيرهم من الأفراد.

إن جامعة الملك سعود لديها تقليد يتمثل فـي تشجيع الطلاب ذوي الإعاقة الذين لديهم مؤهلات أكاديمية على التقديم للقبول فـي الجامعة، حيث تعمل على توفير الخدمات الداعمة للطلاب ذوي الإعاقة؛ من أجل تمكينهم من الوصول إلى كافة مرافق وبرامج الجامعة وإكمال دراستهم بنجاح.  وبالرغم من أن خدمات ذوي الإعاقة تقع على عاتق مركز الخدمات، إلا أن تدابير تهيئة الجامعة من الجوانب المادية المكانية، والأكاديمية، والاجتماعية هي مسؤولية الجامعة، ومن أجل تحقيق الأهداف المرسومة فـي جذب ودعم نجاح الطلاب ذوي الإعاقة، أقرت الجامعة السياسات الآتية:

- سياسة عدم التمييز: إذ تلتزم الجامعة بمنح الأشخاص المعوقين المشاركة الكاملة فـي خدماتها وبرامجها وأنشطتها من خلال نظام رعاية المعوقين. وعلى ذلك لا يجوز استبعاد أو استثناء أي طالب من ذوي الإعاقة بسبب إعاقته إذا انطبقت عليه الشروط العامة التي وضعت من قبل عمادة شؤون القبول والتسجيل من الخدمات، والبرامج، والأنشطة العامة التي تقدم للطلاب العاديين.

- توثيق الإعاقة: يعتمد تقديم الخدمات التربوية والمساندة بأنواعها ومستوياتها المختلفة، وما يلازمها من تسهيلات لجميع طلاب ذوي الإعاقة  من عملية  توثيق حدوث الإعاقة، وطبيعتها، ومستواها وفق معايير الأهلية، وإجراءات طلب الخدمة المعتمدة.

- استحقاق الخدمات: يحصل الطالب على الخدمة بعد حصوله على وثيقة خاصة تصدر من عمادة شؤون الطلاب تحدد نوع الإعاقة والخدمات التي يحتاجها.

- سرية المعلومات: تُعد جميع البيانات والمعلومات ذات العلاقة بالطلاب ذوي الإعاقة وفقاً لما يُعرف بالسجل التراكمي والذي يتضمن: (البيانات الشخصية، والصحية، والأكاديمية، والاجتماعية، والنفسية)، سرية للغاية باستثناء الجهات الرسمية ذات الصلة بتقديم الخدمات الأكاديمية والمساندة فـي الجامعة، ويُراعى عدم الإفصاح عن أيٍّ من هذه البيانات إلا بطلب رسمي وموافقة كتابية من المختصين بعد التحقق من الأغراض النبيلة لاستخدام هذه البيانات.

حرية الإعلان عن وجود إعاقة: تسعى الجامعة، وفقاً لنظام رعاية المعوقين، ضمان حق كل الطلاب والطالبات فـي الاستفادة من كل البرامج، والخدمات، والمنافع التي تقدمها، ولا تفرض الجامعة الخدمات والترتيبات على الطلاب ذوي الإعاقة، ولا تُلزمهم بالكشف عن حالة الإعاقة باعتبارها قرارات شخصية.

أ.د. زيدان سرطاوي

برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA