موسم تسجيل للفصل الأول ناجح.. و تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة بيسر وسهولة

في اللقاء السنوي لوكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية..

 

 

رسالة الجامعة ـ القبول والتسجيل:

عُقِد اللقاء السنوي لوكلاء كليات الجامعة للشؤون الأكاديمية للعام الجامعي 1444هـ الأسبوع الماضي، برئاسة عميد شؤون القبول والتسجيل الأستاذ الدكتور سعد بن حمد بن عمران،  حضر اللقاء مستشار وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية لشؤون الخطط والنظام الدراسي الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن سعد العنقري، ووكلاء الكليات للشؤون الأكاديمية، ووكلاء عمادة شؤون القبول والتسجيل، وعدد من رؤساء الأقسام بها. وقد بدأ الدكتور العمران اللقاء بالترحيب بالحضور وشكرهم على تلبية حضور هذه اللقاء، كما قدم التهنئة للوكلاء المعينين حديثاً والدعاء لهم بالتوفيق والسداد والإعانة، مع إسداء الشكر الجزيل للوكلاء السابقين الذين انتهت فترات تكليفهم. وأثنى على ما قامت به الكليات من جهود ساهمت في إنجاح موسم التسجيل للفصل الأول، وتيسير تطبيق نظام الفصول الدراسية الثلاثة خلال العام الحالي، من تعديل لإصدارات الخطط وإعداد الجدول الدراسي، وفق الأطر العامة للتحول الذي تبنته الجامعة، وبما يحافظ على مكتسبات الجامعة من الاعتمادات الأكاديمية، وضمان انتظام الطلبة مع بداية الفصل رغم قصر الوقت المتاح للتعديل.

ثم استعرض عددًا من المحاور التي شملت إعطاء لمحة حول ما تم بشأن استكمال متطلبات التحول لنظام الفصول الثلاثة، واستراتيجية القبول والتخصيص للعام الجامعي 1444 هـ، ولائحة الدراسة والاختبارات وقواعدها التنفيذية الجديدة. ثم تطرق د.العنقري لتطلعات الجامعة المستقبلية لتطوير الخطط الدراسية لبرامجها الأكاديمية.

بعدها أدار وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية الدكتور ياسر بن عبد الرحمن بن سلمه بقية اللقاء  الذي شمل محور «إعداد الجدول الدراسي وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة» قدمه رئيس قسم التسجيل الدكتور فيصل بن زيد الدريهم ، و رئيس قسم الأنظمة والخدمات الإلكترونية المهندس عادل بن علي اليوسف، حيث  استعرضا أفضل الممارسات التي تمت في إعداد الجدول الدراسي للفصل الأول وفق نظام الفصول الدراسية الثلاثة، واستعرضا كذلك إحصائيات التسجيل والمؤشرات المتعلقة بجودة الجدول من حيث توزيع المقررات، و طرح الشعب، وبناء المجموعات، و فترات الاختبارات، و أعباء الطلبة الدراسية. كما استعرض وكيل العمادة لشؤون السنة الأولى المشتركة الدكتور أسامة بن أحمد الغامدي أبرز التعديلات التي تمت على خطط السنة الأولى المشتركة، و إجراءات التحويل بين المسارات، و التسجيل للطلبة، بما يضمن استكمال الطالب لمتطلبات السنة الأولى المشتركة؛ حتى بعد تحويله بين مسارات مختلفة أو تخصصات تتبع مسارات مختلفة.

بعد ذلك استعرض وكيل العمادة للشؤون الأكاديمية أبرز الخدمات الإلكترونية المستحدثة في النظام الأكاديمي فيما يخص بأتمتة الإجراءات الأكاديمية، التي شملت خدمة المعادلات الداخلية، و شاشة استثناء التحويل عبر البوابة، التي تتيح معالجة طلبات التحويل المتأخرة بدلا عن رفعها ورقيا، وكذلك تخصيص خدمة لرفع طلبات الحركات الأكاديمية لطلبة الدراسات العليا وفق ما تنص عليه سياسات ولوائح عمادة الدراسات العليا. 

كما نوقشت المقترحات والملاحظات على الخدمات الحالية، واختُتم اللقاء بالإجابة على استفسارات الحضور، وأخذ الملاحظات بغرض تطوير إجراءات العمل. 

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA