مسح ميداني وتدريب حقلي لطلاب وطالبات (إدارة التراث) و(الإرشاد السياحي)

في مدينة جدة التاريخية..

 

رسالة الجامعة ـ التحرير

باشرت بعثة التدريب بقسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي برئاسة الدكتورة آلاء الرويبعه، ومشاركة مشرفي التدريب: الدكتور محمد أبو العطا، والدكتور عبداللطيف أفندي تنفيذ التدريب الحقلي لطلاب القسم  وطالباته في مساري (إدارة التراث) و (الإرشاد السياحي)،  الذي تنفذه الجامعة في مدينة جدة التاريخية.

بدأ التدريب بمسح ميداني لمواقع جدة؛ للوقوف على مقوماتها، ووضعها الراهن، والاطلاع على العمليات المنفذة لصونها، وانخرط طلاب البعثة  وطالباتها  في ورشة تطبيقية بإشراف فريق تسجيل وتوثيق جدة التاريخية؛ تدربوا فيها عمليا على التقنيات الحديثة باستخدام أجهزة: laser scanner – VR-BIM-AR.3D Modeling- Photogrammetry. ونُفِّذت أعمال التدريب تطبيقا على بيت نصيف وبيت نوار.

و وفقا لخطة التدريب الحقلي للجامعة في جدة التاريخية، باشر طلبة قسم إدارة التراث التدرب على مهارات تحليل العناصر المعمارية والإنشائية لمساجد جدة التاريخية: (عثمان بن عفان، والشونة، ومسجد المعمار)، وعمليات إدارة المباني التراثية وتقويم صونها وتأهيلها.

كما تدرب طلبة البرنامج التدريبي على عمليات تطبيق المعايير الدولية لإدارة إعادة تأهيل المباني التراثية، حيث تم التطبيق على نماذج من مباني جدة التاريخية: رباط الصومال، وبيت فروان، وبيت شحاتة. وشمل التدريب على تقنيات إعداد مقترح تهيئة المبنى وإعادة تأهيله بما يتوافق مع وظيفته.

بالإضافة إلى ذلك نفذت البعثة ورشة عمل تطبيقية لتدريب الطلبة على مهارات الرفع المساحي، وتوثيق العناصر المعمارية لمكونات المباني الأثرية، وتم تطبيق البرنامج التدريبي وفقا لخطة التدريب التي نُفذت في قلعة عسفان الأثرية.

وجاء التدريب لليوم الثاني في قلعة عسفان؛وشمل تدريبًا على التصوير المعماري، والتصوير باستخدام طائرة الدرون،  وإدارة البيانات، والتحليل الإنشائي، وتحليل الحالة، وتحليل القيمة، واقتراح خطة للحفاظ، ووضع بدائل إعادة التأهيل.

من جانب آخر بدأ طلاب مسار الإرشاد السياحي في جدة التاريخية برنامج التدريب الميداني بالتدرب على مهارات الشرح والإرشاد للمجموعات السياحية في مواقع التراث الثقافي. وفي الصورة الطالب خالد طالع يقوم بشرح رباط الخنجي الكبير بجدة التاريخية، موضحًا دور الرباط بوصفه عنصر تكافل اجتماعي.

وفي إطار تدريب الطلاب على مهارات شرح البيوت التاريخية -بما يتضمنه ذلك من توضيح لتاريخ البيت وشرح أهم عناصره المعمارية ووظائفها- قام الطالب عمر الهزاني بالتدرب على شرح بيت باعشن بوصفه واحدًا من البيوت التاريخية المتميزة في جدة التاريخية.

هذا ويستمر التدريب الحقلي لقسم إدارة موارد التراث والإرشاد السياحي بمساريه في جدة حتى نهاية شهر أكتوبر.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA