دراسة علمية تبحث في واقع ممارسات مديري المدارس وأدوارهم تجاه برامج ذوي صعوبات التعلم

 

 

خاص ـ رسالة الجامعة

أجرى الباحث طارق بن عبد الله بن عبد العزيز الغصاب بقسم الآداب والتربية بكلية المجتمع بالجامعة دراسةً علمية بعنوان :(واقع ممارسات وأدوار مديري المدارس تجاه برامج ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلّم) حيث هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات مديري المدارس وأدوارهم تجاه برامج ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض من وجهة نظر معلمي صعوبات التعلّم، ووظفت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة أداةً للدراسة، وتم تحليل استبانة الدراسة باستخدام الأساليب الإحصائية التالية: التكرارات والنسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار (ت)، واختبار كروسكال ويلز. وتكونت عينة الدراسة من (118) معلمًا من معلمي ذوي صعوبات التعلم بمدينة الرياض، وتوصلت الدراسة إلى: أن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب الإداري؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.14)، وأن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب التنظيمي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.05)، وأن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب الإشرافي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (4.00)، وأن أفراد عينة الدراسة موافقون على مدى قيام مديري المدارس بممارسة أدوارهم، تجاه برامج صعوبات التعلم المتعلقة بالجانب التربوي؛ حيث بلغ متوسط موافقتهم (3.80)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(0.05) في وجهات نظر عينة الدراسة نحو ممارسة المديرين لدورهم تجاه برامج صعوبات التعلم بإدارة التربية والتعليم بمدينة الرياض؛ تبعاً لسنوات الخبرة وتبعًا لاختلاف المؤهلات العلمية وباختلاف أعمار أفراد العينة وباختلاف مدى حصول أفراد العينة على تدريب في مجال صعوبات التعلم.

وفي ضوء تلك النتائج أوصى الباحث بمجموعة من المقترحات، التي من شأنها الارتقاء بالممارسات والأدوار الواقعية لمديري المدارس الملحق بها برامج صعوبات التعلم، وتطوير إدارة تلك المدارس، كما اقترح القيام بعدد من الدراسات والبحوث في هذا المجال.

الدراسة منشورة بمجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة – المجلد 28، العدد الثالث.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA