القادة الأكاديميون هل يواكبون متطلبات مجتمع المعرفة للقرن الحادي والعشرين..؟!!

شملت العينة 224 قائداً أكاديمياً..

 

قدم الباحثان الدكتور توفيق زايد محمد الرقب، والدكتور صالح بن عبد الله الشمراني دراسة علمية بعنوان:( تصورات القادة الأكاديميينلمهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية لطلبة التعليم العالي في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة)

هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات القادة الأكاديميين لمهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية لطلبة التعليم العالي في ضوءمتطلبات مجتمع المعرفة، ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأداةً للدراسة تم إعدادها والتأكد من صدقهاوثباتها، وتكونت عينة الدراسة من (224) قائداً أكاديمياً من الجامعات السعودية الرسمية في الرياض.

وأظهرت نتائج الدراسة أن تصورات عينة الدراسة لمهارات القرن الحادي والعشرين الضرورية لطلبة التعليم العالي جاءت بدرجة مرتفعة،وأشارت نتائج الدراسة أن درجة توافق برامج وممارسات التعليم العالي مع مهارات القرن الحادي والعشرين جاءت بدرجة متوسطة، كماأظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عنـد مستوى (α ≤ 0.05) لتقديرات عينة الدراسة لمهارات القرن الحاديوالعشرين الضرورية لطلبة التعليم العالي تعزى لمتغيرات (التخصص الأكاديمي، والرتبة الأكاديمية، والمركز الوظيفي). وأوصت الدراسةبضرورة صياغة وتبني رؤية متجددة للجامعات، تنطلق من واقع واحتياجات وفلسفة المجتمع، وتطوير المناهج الدراسية لتتوائم مع مهاراتالقرن الحادي والعشرين الضرورية لطلبة التعليم العالي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA