قسم الجراحة بالمدينة الطبية ينقذ حياة مقيم اخترقت جسده ٣ أسياخ من الحديد

 

 

رسالة الجامعة ـ التحرير: 

نجح فريق طبي -بقسم الجراحة في المدينة الطبية بالجامعة- في إنقاذ حياة مقيم أصيب إصابة بالغة نتيجة سقوطه على عدد من الأسياخ الحديدية.

وأوضحت استشاري جراحة الحوادث والإصابات في المدينة الطبية الجامعية الدكتورة نورة السبيعي أن فريق الحوادث والإصابات بقسم الجراحة باشر حالة مقيم وصل لقسم الطوارئ، تعرض جسده لاختراق ثلاثة أسياخ واستقرت في أماكن حرجة، وبعد الفحص السريري وإجراء الأشعات الصوتية والسينية اللازمة نُقِلَ مباشرةً إلى غرفة العمليات خلال 20 دقيقة من وصوله.

وبينت السبيعي أن السيخ الأول اخترق الجزء الأيمن من منطقة الفخذ بمحاذاة الشريان والوريد الفخذي الفرعي والأساسي مع منطقة البطن بمحاذاة الشرايين الحرقفية الكبرى وصولاً إلى شرايين الكلية اليمنى، واستقر بمحاذاة الاثنى عشر مما أدى إلى إصابة طفيفة في الاثنى عشر، مشيرةً إلى أن صور الأشعة أوضحت بأن السيخ الثاني اخترق منطقة البطن السفلى تحت السرة مما أدى إلى إصابة الأمعاء الدقيقة في أربع مناطق، واستقر في الجزء العلوي من المعدة بعد اختراق الجدار الخلفي والأمامي للمعدة، أما السيخ الثالث فقد تبين أنه اخترق الحوض من الجهة اليسرى مما أدى إلى كسر مضاعف في تلك الجهة من الحوض واستقر بمحاذاة العمود الفقري دون اختراقه ولله الحمد.

وأفادت أن مثل هذه الإصابات تستلزم إجراء جراحة من قِبَل فريق جراحي متمكن وبدقة عالية من المهارة؛ لما فيها من خطورة بالغة على حياة المصاب. وحول مراحل العملية أوضحت السبيعي أن السيخ الأول تم ‏استخراجه بعد السيطرة على الشرايين الكبرى، أما السيخين الآخرين فقد أُزِيلا بعناية شديدة كي لا يؤثّرا على الأعضاء المحيطة بالمنطقة المصابة مع ترميم الأعضاء المتأثرة جراء هذه الإصابة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA