مع وافد..

 

 

الاسم: دومبيا عبدالله

 

الكلية: العلوم الإنسانية والاجتماعية 

 

قسم: الإعلام في مرحلة الماجستير، السنة المنهجية. 

 

الجنسية: دولة ساحل العاج (كوت ديفوار) 

 

لفت انتباهي العرضة النجدية.. وطريقة صب القهوة السعودية مميزة وفريدة

 

حوارـ رؤى السليّم

تضم الجامعة عددًا من الطلاب والطالبات من طلاب المنح الوافدين لها من مختلف دول العالم؛ لدراسة اللغة العربية والبكالوريوس والماجستير والدكتوراة في الجامعة؛ أسوة بالجامعات العالمية. 

وخصصت صحيفة رسالة الجامعة زاوية حوارية لهم تستضيف فيها كل أسبوع طالبًا تحاوره حول تجربته والدراسة في الجامعة، التعرف على ما لفت انتباهه من الثقافة السعودية، ومعنا اليوم في هذه الزاوية الطالب دومبيا عبدالله من دولة ساحل العاج:

 

ـ ماذا تعني لك جامعة الملك سعود؟

جامعة الملك سعود تعني لي منبعًا للعلوم، من انضم إليها يظفر بكم هائل من المعلومات التي ستخدمه في مختلف المجالات سواءً العلمية أم المهنية.

كما أن الجامعة توفر لطلابها جميع السبل الممكنة لتقوية شخصياتهم، عن طريق إقامة الدورات العلمية النافعة، علاوة على أن الإنترنت مجاني؛ ليتمكن طلابها من الاطلاع على العالم الخارجي. 

 

ـ أين تجد نفسك بعد التخرج؟

بعد التخرج سأكون في بلدي؛ لأبث في المجتمع ما تعلمته هنا من العلم أولًا، ثم ثقافة وعادات العرب، بالإضافة إلى أمور أخرى بإذن الله.

 

ـ هل تربطك علاقة صداقة مع طلاب سعوديين؟ وكيف تجدها؟

بالطبع، تربطني علاقة جيدة مع زملاء سعوديين، لي معارف كثر، وأخرج معهم أحيانًا لأتعرف على مدينة الرياض والمعالم التي توجد بها، إذْ لا يصلح بعد كل السنوات التي قضيتها هنا أن أرجع إلى بلدي دون أن تكون لدي أية معلومات حول مدينة الرياض ومعالمها. 

 

 

ـ كيف تجد الثقافة السعودية؟ وما أبرز شيء لفت انتباهك في الثقافة السعودية؟

الثقافة السعودية تختلف عن ثقافة أي بلد آخر، عموماً هي جيدة ومثيرة للاهتمام، وأطلب من بقية الزملاء التعرف عليها، وما لفت انتباهي هو طريقة العرضة النجدية في المناسبات وطريقة صب القهوة للضيف.

 

ـ هل هناك تقارب بين ثقافة وهوية بلدك مع الثقافة والهوية السعودية؟

ثمة نقاط مشتركة بين الثقافتين، أولها الابتعاد عن المحرمات، فثقافة السعوديين تستمد من الثقافة الإسلامية وبلدي مجتمع مسلم أيضًا، وهناك بطبيعة الحال أوجه اختلاف كأي ثقافة عن أخرى.

 

ـ كيف وجدت الأكل السعودي؟ وهل أعجبك؟

أعجبني لحم الحاشي مع الأرز، لذيذ الطعم للغاية، ليت أحدًا من الأصدقاء يعزمني على العشاء يوماً ما لأريه كيف يتم (الضرب بالخمس) كما تقولون.

 

ـ هل زرت مدن سعودية خلال فترة دراستك أو معالم سياحية سعودية؟ وكيف وجدتها؟

زرت مكة المكرمة للعمرة كما زرت المدينة المنورة وجبل أحد وغيره.

 

ـ هل تتابع الدوري السعودي؟ وما هو فريقك المفضل؟

أحياناً أتابع الدوري السعودي، الفريق الذي أشجعه قوي جداً دائماً في الصدارة، لكن لن أفصح عن اسمه، لأني آخذ بالاعتبار التعصب في الرياضة.

 

ـ كلمة أخيرة تود قولها؟

أخيرًا أشكركم على إتاحة فرصة الحوار هذه، وكل ما ذكرته يمثِّل رأيي الشخصي، وأحبكم كما أحب هذه الجامعة العريقة من كل أعماق قلبي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA