إجراءات حصول الطلبة ذوي الإعاقة على الخدمات التي تقدمها الجامعة

لكي يتمكن الطلبة من ذوي الإعاقة من الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجامعة، يجب عليهم -وفق القواعد والإجراءات التنظيمية- اتباع عدد من الخطوات والإجراءات. وتتمثل الخطوة الأولى في طلب الخدمة، حيث يتقدم الطالب مباشرة بطلب إلى مركز خدمات ذوي الإعاقة يطلب فـيه الحصول على خدمات المركز ويعطي جميع المعلومات الضرورية، ويتسلّم الطالب نسخة من دليل المركز ويتعرف على الحقوق والواجبات المنوطة به. ويُفضّل أن يقوم الطالب بمراجعة مركز خدمات ذوي الإعاقة قبل بداية الدراسة بأسبوعين. وتتمثل الخطوة الثانية في التسجيل وتقديم تقارير توثيق الإعاقة، حيث يقوم الطالب بتقديم الوثائق الدالة على وجود حالة إعاقة تخوله الحصول على الخدمات التي تقدمها الجامعة، بالإضافة إلى استكمال ملف التسجيل المتضمن كافة البيانات الخاصة به مثل: (الاسم، والعنوان، والرقم الجامعي، والتخصص)، ويقوم المركز بمراجعة أولية للوثائق للتأكد من اكتمالها، ويتواصل المركز مع الطالب فـي حال دعت الحاجة إلى مزيد من المعلومات والتقارير، ويُفتح ملف خاص بالطالب.

 وتكمن الخطوة الثالثة في مراجعة الوثائق، حيث يقوم فريق من المختصين بمراجعة الوثائق من قبل لجنة مراجعة الوثائق لتحديد ما إذا كانت الوثائق تستوفـي المعايير المطلوبة. وفي ضوء ذلك يتم اتخاذ القرار، حيث تتخذ لجنة مراجعة الوثائق قراراً حول أهلية الطالب لتلقي الخدمات من عدمها، ويتم التواصل مع الطالب لإبلاغه بالقرار في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ تقديم آخر وثيقة. وفـي حالة رفض مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة طلب الطالب فـي الحصول على الخدمات، يمكن للطالب الشروع فـي عملية الاعتراض إذا رغب في ذلك. وبعد ذلك يتم الاجتماع مع الفريق المختص وتحديد موعد للاجتماع بين الطالب والفريق لمناقشة الخدمات المناسبة، والحصول على معلومات إضافـية عن الخدمات المناسبة للطالب تشمل معلومات حول التاريخ الأكاديمي، والتاريخ الصحي المرتبط بالإعاقة، ومدى تأثير الإعاقة على الحياة الجامعية، والتحصيل الأكاديمي للطالب، ووصف تأثير الإعاقة على قدرة الطالب في الوصول إلى النشاطات والعمليات التعليمية، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة الخدمات والدعم الذي قُدم للطالب فـي الماضي، ومناقشة نظام الدعم الحالي فـي الجامعة ومدى ملاءمته لاحتياجات الطالب، والتوصيات والتعديلات التي يرى أنها ضرورية لنجاحه.  

أ.د زيدان سرطاوي

المستشار التعليمي في برنامج الوصول الشامل

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA