مقالات مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

الأسواق الحرة في السعودية

 

شهدت المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة زيادة مشاريع الأسواق الحرة.

تُعرف الأسواق الحرة بأنّها الأسواق التي تُمكّن المشترين والبائعين من عقد الصفقات التي يرغبون بها دون أيّ تدخّل من أيّة جهة، باستثناء قوى العرض والطلب، وتتمّ هذه العملية في نظام اقتصاديّ يخضع لقدر ضئيل من سيطرة الحكومة، بحيث يتمّ تحديد الأسعار والأرباح حسب مستوى الطلب على السلع والخدمات.

ومن الخصائص أو الإيجابيات التي تجعل السوق الحر من ضمن الاقتصاديات المهمة لدى الأفراد و المجتمع:

- الملكية الخاصة، التي يكون فيها حرية تصرف الأفراد بسلعهم، من حيث الإنتاج والتوزيع وتبادل السلع والعمالة، دون تدخلات من الحكومات.

- نمو الأسواق المالية، مثل تزويد البنوك للأفراد برأس المال الذي يمكّنهم من شراء السلع وإنشاء المشاريع، بحيث تقوم هذه الأسواق بدور في فرض رسوم الخدمات لتحقيق أرباح.

- حريّة المشاركة، حيث يكون حق التصرف الكامل للأفراد في الحصول على السلع واستيرادها، وحرية بيعها واستهلاكها، أو إنتاج ما يكفي احتياجاتهم الخاصة.

وهناك عديد من المعارضين للأسواق الحرة؛ لأن بعض الأمور لابد فيها من التدخل الحكومي؛ وذلك بسبب تفاوت أسعار السلع بين قيمتها الحقيقية والقيمة المباعة بها .

أيضا يمكن أن تُلحق بعض السلع أو الخدمات المقدّمة أضرارًا بالبيئة والفرد بسبب عدم المراقبة، فضلا عن احتكار بعض الموردين للبضائع في الأسواق الحرة؛ الذي يحتاج إلى فرض قرارات تمنع الاحتكار؛ إذ يمكن استغلال بعض المستهلكين من خلال هذه السلع في الأسواق الحرة، واكتساب بعض أصحاب السوق الحرة قوة سوقية هائلة  تلحق الضرر  بمنافسيهم.

وافتُتح أول متجر للسوق الحرة في 1946م في مطار شانون بإيرلندا، ولا يزال يعمل إلى الوقت الحاضر. وكان نجاحه فوريًّا، عندما بدأ بالسماح للركاب عابري الأطلسي بشراء سلع معفاة من الرسوم، ثم انتشرت هذه المتاجر في هونغ كونغ، وأوروبا، وأمريكا، وأماكن أخرى حول العالم.

وحددت مصلحة الزكاة والضرائب والجمارك السعودية القواعد والشروط والإجراءات الجمركية لإنشاء الأسواق الحرة في المنافذ الجوية والبحرية والبرية ، وفقًا للنظام الجمركي الموحد لدول مجلس التعاون الخليجي ، الذي يتضمن الاشتراطات المتعلقة بتشغيل السوق الحرة ، بالإضافة إلى الأحكام المتعلقة بمتطلبات رخص التشغيل والضوابط الأخرى.

وذكرت الهيئة أن تحديد هذه القواعد يأتي بعد قرار مجلس الوزراء بالموافقة على إنشاء أسواق حرة حسب الحاجة في الموانئ الجوية والبحرية والبرية، والسماح ببيعها للمسافرين القادمين والمغادرين من المملكة.

وأكدت أن القرار سيسهم في دعم سلاسل التوريد وتحسين الخدمات اللوجستية المقدمة للأسواق الحرة من خلال توفير مجموعة واسعة من السلع والمنتجات للتسوق أثناء السفر، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية «واس».

ومن وجهه نظري إن قرار مجلس الوزراء بفتح وإنشاء الأسواق الحرة مفيد جداً لتنمية قطاع السياحة و الوفود الخارجية، وتعزيز النشاط السياحي في المملكة وتحقيق رؤية 2030.

العنود صالح الدغيّم

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

 

*****************

فوائد الاستثمار مع الشركات الناشئة

 

يشكّل الاستثمار مع المشاريع أو الشركات الصغيرة أو المتوسطة فرصة للمستثمرين الأفراد، بحيث تتنوع مجالات الاستثمار، وتصل إلى قطاعات مختلفة خارج المجالات المعتادة، مثل: البورصة والعقارات والذهب، وهذا من شأنه أن يساعد في تقليل المخاطرة ويحد منها، ويعطي فرصة للاستثمار في أكثر من شركة في وقت واحد، ويوفر فرصة للمستثمرين لمشاركة خبراتهم وعلاقاتهم، إلى جانب التمويل؛ مما يساند الشركة ويساهم في نموها وتطورها.

إن الهدف المحرك الذي يدفع المستثمر للاستثمار هو تحقيق أعلى عائد ممكن على رأس المال، ويتجه أغلب المستثمرين إلى تنويع الاستثمارات في جهات مختلفة، الأمر الذي يحد من المجازفة بوضع جميع الأموال في مكانٍ واحد، وفي الوقت ذاته يعود على الشركة الناشئة بعوائد مرتفعة، باعتبارها كثيرة المخاطر، فتعطي المستثمرين عوائد مرتفعة في حال نجحت في النمو والتوسع، كما ‏يمكن للمستثمر في الشركة الناشئة أن يدعم الابتكار والاكتشافات الجديدة؛ مما يعزز تطوير المجتمع والاقتصاد بشكل عام. وعند دعم المستثمر للشركة الناشئة بتقديم المشورة أو التوجيه قد يفتح له ذلك باب تحقيق الشراكة والتعاون مع هذه الشركة، وفرصًا جديدة للاستثمار في مجالات وصناعات جديدة مبتكرة، وذلك يساعد المستثمر على تنويع محفظته الاستثمارية، وتحقيق أكبر الأرباح. وعلى الرغم من وجود العديد من الفوائد للاستثمار مع الشركات الناشئة فإن الاستثمار في صناديق رأس المال الاستثماري قد يؤدي إلى تنويع بعض المخاطر، ويجبر المستثمرين على مواجهة الحقيقة القاسية المتمثلة في أن 90٪ من الشركات المموّلة لن تصل إلى الاكتتاب العام الأولي. أما بالنسبة لأولئك الذين يتم طرحهم للاكتتاب العام، فيمكن أن تكون العائدات بآلاف في المئة، مما يجعل المستثمرين الأوائل أثرياء للغاية.

ويعتمد الاستثمار في الشركات الناشئة على القدرة على تحديد فرص الاستثمار، وتقييم المخاطر المحتملة، ‏والمسؤول الأول عن ذلك هو المستثمر، حيث بإمكانه البحث عن الشركات الناشئة التي تعمل في المجالات التي يشعر فيها بالثقة والقوة والخبرة والقيادة أيضا، مع الحرص على ‏توخي الحذر في هذا المجال والقيام بدراسة الشركة ومنتجاتها وخططها بدقة، والتأكد من توفر الإمكانيات اللازمة للنمو والتوسع.

حنان التميمي

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

 

 

*******************

 

اتجاه الافراد نحو الاستهلاك الزائد للمواد الغذائية

 

يُعتبر السوق السعودي سوقا مستهدفا من قبل معظم الشركات الخاصة بالمواد الغذائية، وذلك بسبب الاستهلاك الكبير الموجود في السوق السعودي، ولا يوجد شخص يستطيع العيش بدون المواد الغذائية؛ لذلك هي من السلع الاستهلاكية سريعة الشراء؛ مما يجعل تجارة المواد الغذائية مربحة جدا ونسبة المخاطرة فيها شبه معدومة أو ضعيفة جدا؛ وذلك يعود لعدد السكان الكبير في المملكة.

بالإضافة إلى معدلات النمو السكاني المرتفعة، فالقوة الشرائية الكبيرة الموجودة لدينا هي نتيجة السيولة المالية للسكان؛ بسبب الدعم والإنفاق من قبل الحكومة، وكذلك لإقبال ملايين المسلمين من خارج المملكة إليها لأداء فرائض الحج والعمرة، فالفرد لدينا يمتلك قوة شرائية كبيرة تساعده على شراء كل ما يحتاجه؛ لذلك  يدخل في حالة من الإفراط في الشراء، ويتجاوز استخدام ما يحتاجه من المواد الغذائية الشكل الطبيعي. ويُعتبر الاستهلاك المفرط موازيًا لمشكلة الاكتظاظ السكاني، فكلما زاد عدد السكان زاد استهلاك المواد الخام التي تبقيهم على قيد الحياة، ففي الوقت الراهن تستهلك الدول الأكثر تقدمًا في العالم الموارد بمعدل يقارب 32 مرة أكثر من الدول النامية، التي يشكّل سكانها أغلبية، وهم 7.4 بليون نسمة.

حيث يمكن شرح هذه الحالة من الاستهلاك الزائد للمواد الغذائية بما يحدث قبل بداية شهر رمضان الكريم بعدة أيام، حيث يذهب الشخص في العادة مع أفراد عائلته للأسواق الكبيرة، ويقوم بشراء ما يريد لشهر رمضان من سكر وزيت ورز و...غيرها،  ولا يأخذ ما يكفيه فقط؛ بل يأخذ فوق حاجته، حتى وإن لم يكن متأكدًا من أنه سوف يستخدمها كاملة.

فهذا الاستهلاك الزائد للشخص في العادة لا يكون مقصودا؛ بل من باب الحيطة فقط؛ ولكنه سوف يضرّ بميزانيته المالية المخصصة للبيت، خصوصا إذا لم يكن من أصحاب الدخل فوق المتوسط، وخصوصا في الظروف الحالية، مع إضافة ضريبة القيمة المضافة التي تصل إلى 15% للمواد الغذائية،  وتسببت في رفع الأسعار بشكل عام.

لذلك يجب على الشخص أن تكون لديه قائمة بالأساسيات التي يجب أن تكون موجودة لديه حتى نهاية الشهر، ثم يقوم بوضع قائمة أخرى للكماليات الغذائية التي لا بأس أن يذهب لشرائها كلما انتهت لديه، وهذا سوف يعطيه فرصة جيدة للتوفير بعض الشيء وإتاحة فرصة للآخرين للشراء كذلك.

عبدالله المنبهي

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

 

**************

 

 

فكر الاستثمار لدى الأسر المنتجة

الأسر المنتجة هي الأسر التي تسعى إلى زيادة دخل الأسرة عن طريق العمل في المنزل، من خلال الاعتماد على المهارات التي تملكها، وتقوم بإنتاج وبيع ما تصنعه في المنزل، وهذا يساعد على تقليل نسبة البطالة لدى النساء السعوديات التي بلغت 31.4%.

وهناك برامج خاصة بالأسر المنتجة تختلف باختلاف ما تملكه الأسرة من مقومات وخبرة، فيوضع لها ما يناسبها من تلك البرامج، من تعليم وتدريب وتأهيل الأسر المنتجة، حتى يتم إكساب الأسر المنتجة مهارة أو حرفة تناسب طاقتها وإمكانياتها .

ومنذ انطلاقة رؤية المملكة العربية السعودية 2030، تم تحديد هدف رئيس هو رفع مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في إجمالي الإنتاج المحلي من 20 إلى 35%، وهذا بالتأكيد سيكون له أثر إيجابي  على اقتصاد المملكة داخليا، وعلى برامج الأسر المنتجة -وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 - التي تعتبر ضمن المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وحكومة المملكة  هي الداعم الأول للأسر المنتجة، وتتلقى ترحيبا من الحكومة ومن الشعب، ويشكّل بنك التنمية الاجتماعية بالتمويل التنموي للأسر المنتجة هدفاً رئيساً في تعزيز كفاءاتهم ورفع إنتاجاتهم ومهاراتهم وزيادة مساهمتهم في الاقتصاد.

وتوجد الآن محلات تختص  بالأسر المنتجة، وكذلك بعض تطبيقات التوصيل التي يوجد بها ركن خاص للأسر المنتجة، وبيع منتجات الأسر المنتجة في هذه المحلات والتطبيقات تخفف العبء على الأسرة من ناحية البيع والتسويق لها، وهذا يجعلها تركّز أكثر على جودة المنتج الذي تقدمه، وتنوّع المنتجات التي تقدمها.

ولا ننسى المعارض التي تُقام للأسر المنتجة سواءً في داخل المملكة أم خارجها، مثل أول معرض عربي للأسر المنتجة يُقام في جمهورية مصر العربية، تحت اسم المعرض العربي للأسر المنتجة «بيت العرب»، ومشاركة الأسر المنتجة السعودية في هذه المعارض يساعدها في تبادل الخبرات وتسويق المنتجات وكذلك نقل التراث والثقافة السعودية، وإبراز التنوع الثقافي للمملكة والمهارات الحرفية للشباب والشابات السعوديين.

عمر بن مساعد الجميعة

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

 

******************

 

سوق الأسهم

تبدأ حياة الفرد العملية ويبدأ معها الدخل المستثمر الذي يُنفق على الحاجات الأساسية، ومع الوقت يرتفع الدخل وتزداد القدرة على الادخار ومن ثم التفكير في توظيف هذه المدخرات في استثمارات تحقق للفرد مزيداً من العوائد، وتضمن له الحفاظ على القوة الشرائية لأمواله التي قد تتراجع مع ارتفاع الاسعار، حيث يمكن لسوق الأسهم إضافة المدخرات في أوعية استثمارية تساعد الفرد في تحقيق أهدافه الحياتية.

إن ما يشتريه المدخر من أسهم يجعله مساهماً ومشاركاً في رأس مال الشركة، وبالتالي في إدارتها وقراراتها المختلفة بمقدار حصته في رأس مال الشركة، وفي أحوال أخرى لا يرغب المستثمرون أن يشاركهم المدخرون في إدارة الشركة وقراراتها. لذا يلجؤون إلى الحصول على أموال لمدخرين عبر الاقتراض منهم، فيقوم المستثمرون بتقسيم ما يحتاجون إليه من أموال لشركاتهم إلى حصص أو أجزاء يُعرف كل جزء منها بالسند أو الصك، ويقوم المدخرون بشراء السندات كلٌّ في حدود ما يرغب ويملك من مدخرات، على أمل تحقيق عائد من حيازتها ثم استرداد قيمتها بعد أن ينتهي أجلها.

كفاءة سوق الأسهم: سوق الأسهم تمتاز بالكفاءة إذا كانت أسعار الأسهم والأوراق المالية المتداولة تتحدد بصورة صحيحة، والسعر الصحيح للورقة المالية -سواء أكانت سهماً أم سنداً- هو الذي يعكس جميع المعلومات المتاحة في حينها عن الورقة، وحتى يمكن القول بأن السوق المالي كفء لابد أن تتوافر فيه ملامح عديدة، فمثلاً يجب أن تكون جميع المعلومات المهمة للحكم على السهم والسند وتحديد السعر الصحيح لهما متاحة لجميع المتعاملين، ومن ذلك الشركات وربحيتها والتغيرات في إدارتها أو المعلومات عن المنافسين والعقود التي أبرموها وغيرها من المعلومات التي تؤثر في قرارات الشراء والبيع.

الأرباح الاقتصادية المتوقع زيادتها من المبيعات وزيادة توزيعها ترفع أسعار الأسهم الخاصة بها ومؤشر السوق أجمع. ومن أهم العوامل التي تدفع المستثمر للاستثمار في نوع معين من سوق الأسهم أن يكون استثمارا يولد عائدا مرتفعاً، ويكون على درجة من المخاطرة يستطيع المستثمر تحملها.

الرأي الشخصي:

شهدت السوق الرئيسة ونمو - السوق الموازية في تداول السعودية نموا ثابتا في الربع الأول من عام 2022م، حيث ارتفع إجمالي القيمة المتداولة في السوق الرئيسة بنسبة  .67 مقارنة بالربع الرابع من عام 2021م وفي نمو - السوق الموازية بنسبة . .85:24. كما أضافت نمو - السوق الموازية أيضاً 11 شركة مدرجة جديدة في الربع الأول من عام 2022م ليصل المجموع إلى 25.

عمر المنيع

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

 

 

***************

 

 

التسهيلات البنكية مخاطر وعقوبات

 

تتنافس وتتفاخر البنوك في الآونة الأخيرة بالتسهيلات والمساعدات المالية التي تقدمها لعملائها، ولكن لا أحد يذكر مدى خطورة الأخذ بهذه التسهيلات وماهي حقيقتها، وما الظروف التي ستحول هذه التسهيلات إلى عواقب وخيمة والتزامات طويلة لا تنتهي.

التسهيلات البنكية عبارة عن عقود بفائدة معلومة ولفترة زمنية محددة بتقديم مبالغ مالية لأفراد أو شركات ومؤسسات بشرط أن يقوم المستفيد برد هذه القروض والأموال على شكل دفعات إما كلية أو شهرية وغيرها، وتطلب البنوك ضمانات تفاديا لتهرب المستفيد أو مخالفته للعقد.

المخاطر والسلبيات تنقسم لجزئين، جزء خاص بالمؤسسة نفسها وتقترن بتراجع السوق المفاجئ، فعندها تنخفض قيمة المحفظة؛ مما يجعل البنك يضغط ويلح على المستفيد لاختيار أحد الحلول التالية: إما أن يتحمل المستفيد تغطية قيمة العجز، أو أن يبيع المستفيد أو البنك جزءًا من أسهم المحفظة لتغطية العجز، وكلا الحلين صعب على المستفيد الذي لا يملك دخلا أو موردًا آخر؛ مما قد يجعله يطلب مهلة أطول من البنك على أمل تحسن حال السوق في ليلة أوضحاها، وتكمن المشكلة في أن من الصعب  التنبؤ بأحوال السوق، فبالتالي توجد احتمالية كبيرة لأن تسوء الأحوال أكثر، وتزيد الخسائر إلى مايقارب ١٠٪  في غضون ثلاثة أيام فقط.

أما الجزء الثاني الذي يتعلق بالعملاء والمستفيدين فهذه التسهيلات تؤثر على سلوكهم الاستهلاكي، وخصوصا إذا كانت الشروط يسيرة؛ لأنها ستشجع على الاستهلاك المظهري والكماليات،  وتجعلهم يركضون بلا توقف  للحصول على السلع والخدمات الثانوية، ومع الوقت ستغرقهم الديون والقروض،  وعندها ستتحول هذه النعمة -كما يدّعي البعض- إلى نقمة وخطر يجب التحذير منه.

نورة الدوسري

قسم الإعلام

ضمن مبادرة إثراء الإعلام التخصصي في مجال الاقتصاد لشركة وادي الرياض

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA