رسالة الجامعة تستطلع آراء الطلاب .. أين قضيت إجازة الـ 60 يومياً ؟!

 

 

طلاب وطالبات الجامعة يشيدون بعودة (نظام الفصلَين)

 

المنبهي: استثمرت الإجازة بالدورات وأغلب الطلاب اعتاد نظام الفصلَين 

 

الجميعة: أبرز سلبيات نظام الفصلَين الدراسيين تأخر الطلاب في التخرج

 

سارة: كنا بحاجة لإجازة أطول بعد ضغوطات سنة ماضية امتدت 10 أشهر

 

جنان: الإجازة مدتها قصيرة والعودة لنظام الفصلَين الدراسيين قرار جيد

 

 

 

بعد أن كانت إجازة الصيف تتجاوز الثلاثة أشهر في السنوات الماضية، أصبحت هذا الصيف ٦٠ يوماً فقط، وبعد تجربة السنة الماضية بنظام االفصول الدراسية الثلاثة، تعود الدراسة لهذا العام بنظام الفصلين الدراسيين كما كانت سابقاً.. عبر صحيفة رسالة الجامعة استطلعنا آراء الطلاب والطالبات حول مدة الإجازة الصيفية وعودة نظام الفصلين الدراسيين وطرحنا عليهم الأسئلة التالية: أين وكيف استثمرت الإجازة الصيفية؟ وما رأيك بعود نظام الفصلين الدراسيين؟ ورجعنا بالحصيلة التالية: 

3 أقسام

في البداية يقول الطالب عبدالله المنبهي من قسم الإعلام: قمت بتقسيم إجازتي إلى ثلاثة أقسام لكي أستطيع الاستفادة منها بأكبر قدر ممكن؛ القسم الأول كان فترة راحة بعد نهاية السنة الدراسية، والقسم الثاني استثمرته في البحث عن دورات تساعدني في تعزيز تخصصي قبل التخرج، والقسم الثالث كنت قد خصصته للبحث عن بعض الجهات الخاصة والحكومية التي أستطيع التدريب فيها مع بداية الفصل القادم.

إجازة مناسبة

وأضاف قائلاً: أرى أن الإجازة لمدة 60 يوما تعد كافية مع العلم أنه خلال الدراسة كان يوجد فترات إجازة متقطعة خلال الأسبوع والتي كانت تمتص الضغط عن الطلاب وتعطيهم فرصة للتنفس وترتيب أمورهم.

وحول عودة الجامعة إلى نظام الفصلين الدراسين قال: بالنسبة لي أنا أفضل الفصول الدراسية الثلاثة لأنها تخفف الضغط الدراسي على الطلاب من ناحية تقسيم الساعات وكذلك المواد، ولكن يوجد كذلك مميزات في العودة لنظام الفصلين الدراسيين لأن أغلب الطلاب الجامعيين معتادون على نظام الفصلين والبعض كان قد وضع خطة لتخرجه على نظام الفصلين.  

إيجابيات وسلبيات

وقال زميله الطالب عمر الجميعة بقسم الإعلام: قدمت على فصل صيفي لهذا العام، بالإضافة لتعزيز موهبتي، بالتدريب على برامج المونتاج وفق متطلبات الإعلام.

وأضاف: أعتقد أن إجازة الـ ٦٠ يوماً لطلاب الجامعة تعد كافية وخصوصاً لمن تقدم على الفصل الصيفي ويريد التخرج بأسرع وقت.

وحول عودة الجامعة لنظام الفصلين الدراسيين بدلاً من الفصول الثلاثة قال: لها إيجابيات ومنها تخفيف الضغط على الطلاب، أما سلبياتها فأبرزها تأخر الطلاب في التخرج من الجامعة.

ميزة فارقة

بدوره أشار الطالب ضيف الله العتيبي من قسم الإعلام المستوى السابع، إلى أنه خصص جزءاً كبيراً من إجازة الصيف لهذا العام للراحة والاستجمام، وذلك بعد مرور ثلاثة فصول دراسية طويلة، كما عمل على تطوير لغته الإنجليزية. وبخصوص مدة الإجازة الصيفية يعتقد أنها لو زادت أسبوعين على الستين يوما لكانت مناسبة جداً.

وأضاف: لا فرق لدي بين نظام الثلاثة فصول دراسية ونظام الفصلين الدراسيين، لكن الميزة الفارقة في نظام الفصول الثلاثة أن الطالب يستطيع إنجاز عدد أكبر من المواد الدراسية ودراسة عدد أكبر من ساعات الخطة.

إجازة غير كافية

ومن كلية الإدارة المستوى التاسع قال الطالب عبدالله: بالنسبة لي استثمرت إجازة الصيف في الراحة وتغيير الأجواء، وهي لا تعد كافية خصوصا لمن يريد استثمارها في أخذ مواد صيفية لأن مدتها 8 أسابيع فقط!!

وختم قائلا: تمنيت أن تستمر خطة السنة الماضية وهي الدراسة بنظام الثلاثة فصول دراسية بدلاً من فصلين.

ضغوطات جسدية ونفسية

من جانبها أكدت الطالبة سارة من كلية الحقوق المستوى الخامس أنها استثمرت إجازة الصيف في أخذ دورات لتنميه مهاراتها وقراءة الكتب وتحسين صحتها للأفضل من خلال ممارسة الرياضة.

وحول مدة الإجازة قالت: لا أعتقد أن مدتها كافية، خصوصا بعد الضغوطات الجسدية والنفسية لنهاية السنة الماضية الممتدة لـعشرة أشهر، حيث إن رغبة الطلبة وتنمية المهارات وزيادة الحصيلة اللغوية والكثير لا تكفيها شهرين، أما العودة إلى نظام الفصلين الدراسيين بعد نظام الثلاثة فصول فأرى أن تخصصي لا يصلح لفصلين دراسيين لأنها أكثر من المطلوب.

متسع من الوقت

وقالت نورة من قسم الإعلام المستوى السادس: لقد مرت إجازة هذا الصيف سريعاً حيث استمتعت بدورة صيفية في مركز صيفي، وأعتقد أن عودة الدراسة إلى نظام الفصلين الدراسين غير جيدة لأنها تعد طويلة جداً.

فيما قالت الطالبة نورة الدوسري من قسم الإعلام (علاقات عامة) المستوى 11: قضيت إجازة الصيف بالسفر وأخذ قسط من الراحة بالإضافة إلى الاهتمام بصحتي والانضمام لناد رياضي، وأرى أن إجازة الصيف غير كافية مقارنة بفترة الدراسة الطويلة.

وختمت قائلة: نظام الفصلين الدراسيين أكسبنا متسعاً من الوقت ولكنها طويلة للغاية لأنها نفس المدة الدراسية لنظام الثلاثة فصول ولكن بتقسيم مختلف، لذلك سينجم عنها ضغط أقل ووقت راحة أقل إن صح التعبير..

قرار جيد

وأخيرا قالت الطالبة جنان بنت عبدالله بن محمد السديس من قسم الإعلام المستوى الثامن: قضيت إجازة هذا الصيف في أداء فريضة الحج، والسفر، وزيارة الأقارب، بالإضافة إلى التعرف على مهارات وصناعات جديدة، رغم مدة الإجازة القصيرة، وأعتقد أن العودة إلى نظام الفصلين الدراسيين قرار جيد.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA