الوجهة الملهمة الجامعة تحتضن معرض الرياض للكتاب ٢٠٢٣

 

استطلاع: ريهام القحطاني:

يعد معرض الرياض الدولي للكتاب من أبرز المعارض التي تنظمها وزارة الثقافة ويعد «وجهة ملهمة» للقراء في المملكة العربية السعودية ولا سيما طلاب وطالبات الجامعات، حيث قام المعرض هذه السنة في حرم جامعة الملك سعود من يوم ٢٨ سبتمبر إلى ٧ أكتوبر بمساحة تزيد عن ٥٥ ألف متر مربع وأكثر من ١٨٠٠ دار نشر وبمشاركة ٣٢ دولة. عبر صحيفة رسالة الجامعة استطلعنا آراء الطالبات لنعرف مدى اهتمامهم واستفادتهم من المعرض ورجعنا بالحصيلة التالية:

في البداية تقول الطالبة غدي الهوساوي من كلية العلوم: أنا كنت شغوفة بزيارة المعرض لأني من محبي القراءة والاطلاع، وأرى أن إقامة المعرض في الجامعة فرصة ممتازة لحضوره في وقت الاستراحة بين المحاضرات فبالنسبة لي لم أتمكن من الحضور في السنوات السابقة بسبب عدم توفر المواصلات.

وحول فكرة التطوع قالت: الفكرة مشوقة حيث بعض من زميلاتي خذو فرصة التطوع بها أما أنا لم أخذ فرصة التطوع لعدم توفر الوقت الكافي لدي.

وأضافت: أغتنمت الفرصة وأشكل مجموعة من الكتب التي تعتبر أسعارها معقولة؛ لتتناسب مع ميزانية الطالب الجامعي، وبالنسبة للعروض التسويقية لم تسبق لي رؤية أيٍ منها ولكن أعتقد بأن المعرض معروف ولا يحتاج لأي عروض.

فرصة عظيمة

ومن قسم الإعلام قالت الطالبة ربى المقحم: أرى أن تواجد المعرض في حرم الجامعة كانت فرصة كبيرة واستفادة أكبر لأن في السابق كان يبعد عني قرابة ساعة ونصف؛ لذلك بالتأكيد أكون من أوائل الحاضرين.

وحول فكرة التطوع قالت: لا أعلم عن وجود فرصة للتطوع ولكن إذا كانت هناك إمكانية بالطبع أود أن أكون من ضمن المتطوعين.

اختيارات متنوعة

وختمت قائلة: بالنسبة للعروض التسويقية والأسعار أعتقد أن هناك عروض مثلما حصل في السنوات الأخيرة وأيضاً الأسعار تعد معقولة لكن الذي يميز معرض الكتاب هو تواجد دور النشر من مختلف البلدان وأيضًا تواجد الكتب التي من مدة أنتظر نشرها.

من جانبها أكدت الطالبة ريم محمد من كلية اللغات وعلومها على زيارة المعرض وتخصيص بعض الوقت له فقرب المكان جعلها أكثر حماسةً لزيارته.

أسعار مختلفة

وأضافت: بالطبع فكرة التطوع واردة بما أنه يقام بحرم الجامعة أما الأسعار فأعتقد بأن هنالك فرق بين المعرض والأماكن الأخرى رغم ذلك أردت تزويد مجموعة كتبي بقائمة من كتب المعرض التي أريد اقتناءها، أيضاً زيارة الفعاليات وورش العمل الموجودة، ورؤية العروض التسويقية إن وجدت.

زيارة أخرى

وأخيراً قالت الطالبة شادن السبيعي من كلية الحقوق والعلوم السياسية: تطلعت لزيارة المعرض مع الأصدقاء حيث إنها كانت رحلة رائعة بتبادل الآراء والأفكار كما سبقت لي زيارة المعرض في عام ٢٠١٧ لذلك تشوقت لرؤية التطورات والاختلافات من ناحية الكتب والأسعار وعدد دور النشر والفعاليات المقامة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA