المرشد الأكاديمي واجهة الجامعة أمام الطالب

نورة التويجري في حديثها لرسالة الجامعة..
أكبر مشكل الطلبة هو عدم معرفته الخطة الدراسية
مقرر (اشد) هدفه الأساسي هو الإرشاد الأكاديمي للطلاب

 

حوار: نورة النفيسة -نوف الدوسري:

في بهو كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، التقينا بمن هو مساعد ودليل كل طالب فيوجهه ويقوم بإرشاده أكاديمياً وشخصياً في حل المشكلات، فكان لرسالة الجامعة لقاء مع المرشدة الأكاديمية نورة التويجري عضوة في لجنة الإرشاد في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية منذ خمس سنوات والحاصلة على دكتوراة في الإعلام الجديد والاتصال الاستراتيجي والعلاقات العامة.

 

 المرشد الأكاديمي:

ـ سألناها في البداية، من هو المرشد الأكاديمي وماهي مهامه؟

من المهم أن يكون المرشد عضواً في هيئة التدريس وعضواً في لجنة الإرشاد الأكاديمي، فعدد المرشدين يختلف من قسم إلى قسم آخر على حسب عدد الطلاب، فنحن في قسم الإعلام احتياجنا إلى المرشدين أكبر؛ لأن عدد طالباتنا كبير، ومهمة المرشد الأساسية أن يشرف على سير الطالب أكاديمياً في تعديل الجدول وإختيار المواد والأوقات المناسبة له، وأيضاً معرفة ما يحتاج إليه الطالب من دعم، خاصةً في مشاكله الشخصية والأكاديمية التي قد تؤثر على تحصيله الأكاديمي.

 ثقة الطالب:

ـ  كيف يمكن زرع وتكوين الثقة بين الطالب والمرشد الأكاديمي؟

إن الطالب يحتاج إلى أن يكون هناك نقطة اتصال جيدة وواضحة له بالجامعة، فلذلك يوجد هناك المرشد الأكاديمي؛ لأن وجوده يمثل واجهة الجامعة أمام الطالب عندما يحتاج إلى الاستفسار حول الخطة الدراسية أو عندما يكون في مشكلة ستؤثر على مسيرته الجامعية، فمن هنا أتت فكرة الإرشاد الأكاديمي على أن يكون هناك شخص يتوجه إلى الطالب، فالثقة تنشأ مع مرور الوقت عند حصول المشاكل والمواقف التي تطرأ للطالب بالجامعة فيلجأ إلى المرشد الأكاديمي لحلها، وهذه مسؤولية المرشد بأن يكون قادراً على تلبية احتياجات الطالب وحريصا على دعمه بكل ما يستطيع.

 الخطة الدراسية:

ـ ما هي المشكلات التي تواجه الطلبة عند تغيير الخطة الدراسية؟

أكبر مشكلة عند الطالب هو عدم معرفته بشأن الخطة الدراسية فيعتمد الطالب على ما يظهر له بالجدول والتسجيل الآلي، ولا يهتم بترتيب وتعديل الجدول حسب الخطة المحددة للتخصص، ولا يكون لديه فكرة حول التفاصيل الأكاديمية للمواد اللازمة دراستها والمواد المساندة وأيضاً كيفية فتح المسار، على أن القسم يبذل قصارى جهده لتوضيح الخطة الدراسية من خلال دليل الإرشاد الأكاديمي والمحاضرات التي تكون بداية كل ترم فهذا من أجل تعريف الطالب بالخطة الدراسية الصحيحة.

تفادي المشكلات:

ـ  كيف يوجَّه الطالب إلى تفادي هذه المشكلات؟

نحن اعتمادنا على العديد من المبادرات خلال السنوات الماضية على أن يكون هناك مقرر ينزل بخطة الطالب وهو مقرر (اشد) وهدفه الأساسي هو الإرشاد الأكاديمي، يكون عبارة عن محاضرة إلى ثلاث محاضرات بالسنة، يحضرها الطالب مرة بالسنة وكل محاضرة تتناول موضوعاً معيناً ما بين الخطة الدراسية والمشكلات التي تواجه الطالب، وإدارة السيرة الذاتية للخريجين، الحل الثاني هو الدليل الإرشادي الذي يرسل إلى كل طالب بداية الفصل الدراسي، ويوضح فيه المواد اللازمة، والساعات التي لا بد من اجتيازها، والكثير من التعليمات المساعدة للطالب بخطته الدراسية، وأما الحل الثالث فهو التواصل بشكل مباشر مع المرشد الأكاديمي إما على الإيميل أو الحضور في الجامعة عند معمل الإرشاد الأكاديمي.

 خطة صحيحة:

ـ  ما أهم النصائح التي يقدمها المرشد الأكاديمي لاتباع خطة دراسية صحيحة؟

 أهم نقطة أن يدرس الطالب الخطة جيداً، ويعرف ما المطلوب من المواد والساعات حسب كل ترم، ولا يعتمد على التسجيل الآلي فيقوم بتعديل وتأكد ما يلزمه على حسب مستواه الدراسي، وتحديد أولوية المواد متجاهلاً أيام الإجازة، والدكتور المناسب، فالمهم أن يقوم الطالب بالانتهاء من المواد حسب الخطة الدراسية الصحيحة ولا بد من معرفة فكرة التعارض ليس فقط بأوقات المحاضرات بل قد يكون هناك تعارض في الاختبار النهائي، وأيضاً حذف المواد التي لا تكون من ضمن مستواك هو اغتنام لكل طالب بأن يزيد ترما من أجل مادة.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA