تدشين مشروع بنك بذور التربة في محمية الملك عبدالعزيز الملكية

 

رسالة الجامعة ـ التحرير

دشن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور يزيد آل الشيخ ورئيس هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية المهندس ماهر القثمي يوم الاثنين الماضي، مشروع بنك بذور التربة في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، والذي ينفذه كرسي أبحاث التغير المناخي وتنمية البيئة والغطاء النباتي بالتعاون مع الهيئة، بحضور عميد البحث العلمي الدكتور صالح الواصل، ووكيل الكراسي البحثية الدكتورة غدير الجريبان، والمشرف على كرسي التغير المناخي الدكتورة أسماء الحقيل، وحضر من جانب الهيئة رئيس الاستراتيجية المهندس سعد القرني، ورئيس قطاع الخدمات المشتركة الدكتور فيصل السعدي، ومدير إدارة البيئة الدكتور عبدالله العويفير.

وقد قدمت إدارة البيئة والاستدامة بالهيئة عرضاً مرئياً عن محمية الملك عبدالعزيز الملكية، كما قدم فريق عمل المشروع عرضاً تناول أهداف ومراحل ومخرجات المشروع، وأهمية بنك بذور التربة في الحفاظ على النظام البيئي واستدامته.

وذكرت رئيس فريق المشروع الدكتورة أسماء الحقيل أن المشروع يهدف إلى تحديد خصائص بنك البذور للمجتمعات النباتية المختلفة ضمن 80 موقعاً محدداً في محمية الملك عبدالعزيز الملكية، وتحديد مناطق التنوع النباتي الغنية ببنك بذور التربة في المحمية. كما أكدت على أهمية المشروع لتحديد المحتوى البذري في التربة للحفاظ على الأصول الوراثية، ومعرفة حيوية وديناميكية الغطاء النباتي في المحمية.

ويأتي المشروع ضمن إطار مذكرة التفاهم التي وقعت في سبتمبر 2022، بين كرسي التغير المناخي وتنمية البيئة والغطاء النباتي و هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية؛ والتي جاءت تفاعلاً مع المبادرات الوطنية الطموحة في مجال تنمية الغطاء النباتي.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA