ندوة طالب.. الإعلام في رحلة التدريب التعاوني

 

رسالة الجامعة ـ عبدالله الخنفري 

تصوير: فهد العتيبي

عقدت لجنة التدريب التعاوني برئاسة الدكتور حامد الغامدي اللقاء التعريفي الأول للتدريب التعاوني بقسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية يوم الاثنين الماضي في مدرج الكلية بحضور أعضاء هيئة التدريس الدكتور تركي العيار والدكتور عادل المكينزي والدكتور سعيد الغامدي ومدير إدارة الكلية الأستاذ سعد العنزي ومنسق قسم الإعلام الأستاذ عبدالرحمن الدريويش افتتح اللقاء رئيس اللجنة الدكتور حامد الغامدي، وعرف بلجنة التدريب التعاوني ومهامها وهي الوحدة المسؤولة عن الإشراف على برنامج التدريب الميداني وإدارته وتطويره بما يضمن تزويد طلاب الكلية بالمهارات المهنية التي تتناسب مع احتياجات سوق العمل والتواصل مع سوق العمل لتوفير الفرص التدريبية للطلبة وتناول العيار أهمية التدريب التعاوني وحصرها في عشر نقاط رئيسية وهي، التدريب جزء حيوي مهم من العملية التعليمية وأساسي وداعم ومكمل للجانب النظري والمقررات الدراسية، التدريب يساعد الطلبة والطالبات على اكتساب المعارف والمعلومات وصقل المهارات وتعزيز وتبادل الخبرات وبناء القدرات وتقديم المبادرات، التدريب يساعد على بناء الثقة الذاتية واكتشاف المهارات الشخصية، التدريب يساهم في اكتشاف نقاط القوة والضعف لدى الطلبة والطالبات، التدريب يساعد الطلبة والطالبات المتدربين والمتدربات على التعرف على القيم وأخلاقيات المهنة، التدريب يساعد على إكتساب العديد من المهارات كالانتظام والدقة والسرعة في إنجاز الأعمال وكيفية معالجة المشاكل، التدريب يساعد الطلبة والطالبات في تكوين العلاقات الإنسانية والمهنية وتعزيز روح التعاون من خلال العمل الجماعي، التدريب يساعد الطلاب والطالبات على الاحتكاك والتعود على أجواء العمل والانخراط به وتأهيل الطالب والطالبة لسوق العمل والتكيف بسرعة عند مباشرة العمل الرسمي، التدريب يساعد على تسويق طلاب وطالبات قسم الإعلام لسوق العمل، ويعطي صورة ذهنية إيجابية ومتميزة لمخرجات القسم بالذات من خلال الطلبة المتميزين.

وقدم الدكتور عادل المكينزي رحلة التدريب وهي رحلة لاكتساب المهارات المهنية على الطالب اغتنامها وبدوره تناول بطريقة حوارية مع الطلاب مشيراً إلى أهمية وعي الطالب باختلاف الأدوار والمسؤوليات والأهداف بين المرحلة الأكاديمية السابقة والحياة العملية القادمة.

وأوضح أن التدريب التعاوني لا يبدأ عندما توافق الجهة التدريبية وإنما يسبقها، عبر ثلاث مراحل قبل وأثناء وبعد التدريب المرحلة الأولى: قبل الالتحاق الجهة التدريبية وهي رحلة البحث عن الجهة التدريبية المناسبة، وعلى الطالب البحث مبكراً قبل الفصل التدريبي، وذلك بأن يطرح الطالب على نفسه سؤال: (ماذا أريد؟) أي ما الأهداف التطويرية على صعيد المهارات والقدرات والمعارف التي يرغب في تحقيقها. وبعدها البحث عن الجهات التي تحقق تلك الأهداف. وعلى الطالب أن يبرز جوانب جذابة تقبله الجهة. ومن ذلك البحث الدؤوب بسؤال زملائه السابقين وأساتذته.. وجاهزيته للمقابلة بإظهار الحماس وتوظيف مهارة التواصل الفعال. والمرحلة الثانية «أثناء التدريب» إشعار الجهة تقبله مختلف أنماط الأعمال ذات العلاقة بتخصصه، وعلى الطالب وضع خطة للتدريب مع مشرفه، وأن يكسر حاجز الخوف واستعداده للتعلم على مهارات العمل مع فريق، وقراءة المهام والالتزام في أدائها، وأن يربط معرفته الأكاديمية بعمله، ولديه مهارة الاتصال والتواصل، ومن أهم الصفات التي تلقى قبولاً في جهات التدريب هي أن يتمتع المتدرب بالمرونة، أي يكون مرناً في قبول المهام وساعات العمل وتقبل النقد. ويبادر دائماً ويركز على أعماله، ولا ينسى توثيق إنجازاته. والمرحلة الثالثة وهي بعد التدريب، والتي يغفلها الكثير من المتدربين. وهنا يوضح د. المكينزي أن على الطالب أن يرسل شكر للجهة على الفرصة التي منحتها له. وعليه أن يترك بصمة في الجهة في منجز يتذكرونه به. يطلب «شهادة» لتدعيم خبراته في سيرته الذاتية.

 وذكر الدكتور سعيد الغامدي أفضل وقت للبحث عن جهة التدريب التعاوني وهو من بداية الفصل الأخير بالدراسة الجامعية، وركز على أنه يجب أن يبدأ الطالب بالبحث مبكراً عن الفرص المتاحة للتدريب، وذكر عدة جهات متميزة في التدريب التعاوني، وحرص على أن يكون الطالب ملماً بأقسام العمل، وأن يعمل بها جميعها ليكتشف نفسه وقدراته، ويعرف أين المكان المناسب له، وأنه يجب على الطالب أن يركز على أهمية التعليم الذاتي وتطوير الذات، وأن يبدأ بالتسلح في المهارات المطلوبة في سوق العمل وأيضاً تعلم لغات أخرى، وتحدث عبدالرحمن الدهمشي خريج قسم الإعلام من جامعة الملك سعود عن تجربته في التدريب الميداني، وقدم نصائح لزملائه الطلاب، وحثهم على تطوير مهاراتهم وتعلم لغات جديدة وجاوب الأستاذ سعد العنزي والأستاذ عبدالرحمن الدريويش عن آلية عمل اللجنة وطريقة الحصول على الخطابات من الكلية والموافقة من الجهة على التدريب، وأجاب عن أسئلة واستفسارات الطلاب.

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA