التعليم والتعلم في الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

 

تناولنا عزيزي القارئ في سلسلة مقالات متتالية موضوع تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الثاني للجامعة2024م، وبدأت هذه السلسلة بمقالة عن جاهزية الجامعة لهذا التجديد، ثم تناولنا المعيار الأول، والمعيار الثاني، وتتضمن مقالتنا اليوم المعيار الثالث من معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي (التعليم والتعلم) وفق النسخة المطورة لهيئة تقويم التعليم والتدريب.

ويعني معيار التعليم والتعلم بأنه  يجب يكون لدى المؤسسة التعليمية سياسات وإجراءات واضحة وفعالة لتصميم وإقرار وتقويم البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية، وأن يتم تخطيط البرامج، بحيث تسهم في تحقيق رسالة المؤسسة وأهدافها، ويجب أن تحدد المؤسسة خصائص للخريجين على مستوى المؤسسة ونواتج للتعلم على مستوى البرامج، تتواءم مع رسالتها ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، ويجب أن يكون لدى المؤسسة نظاماً فعالاً يضمن تحقيق مستويات عالية للتعليم والتعلم في جميع البرامج المقدمة، وأن تتم مراقبة جودة التعليم والتعلم بانتظام، ومن خلال آليات مناسبة، وإجراء عمليات مراجعة دورية لتطويرها، ويتضمن هذا المعيار (6) بنود، ويندرج تحت كل بند مجموعة من المحكات، وهي كما يلي:

البند الأول: تصميم البرامج الأكاديمية وتطويرها، ويحتوي على (5) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة سياسات وإجراءات واضحة ومعلنة لتصميم وإقرار أو تعديل البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية، تتضمن تحديد المسؤوليات والصلاحيات المتعلقة بذلك في كافة المستويات. والمحك الثاني: تضمن المؤسسة استيفاء برامحها الأكاديمية بكافة مستوياتها لمعايير ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، والتصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية والمعايير الأكاديمية التخصصية وتلبية حاجات المستفيدين وسوق العمل والمجتمع. والمحك الثالث: تطبق المؤسسة لوائح وسياسات ولإجراءات واضحة ومعلنة تنظم جميع جوانب التقييم مثل (مواصفات الاختبارات، وتوزيع الدراجات...)، والمحك الرابع: يوجد لدى المؤسسة معايير وضوابط مناسبة تصمن جودة أنشطة التدريب الميداني في البرامج الأكاديمية، وتتأكد من التزام البرامج بها. أما المحك الخامس: تخطط المؤسسة للأنشطة غير الصفية، بحيث تتواءم مع أهداف المؤسسة وتتكامل مع برامجها الأكاديمية، وتدعم التطوير الشخصي والمهني للطلبة.

البند الثاني: خصائص الخريجين ونواتج التعلم، ويحتوي على عدد (2) محك هما:

المحك الأول: تحدد المؤسسة خصائص عامة للخريجين تتواءم مع رسالتها، وتوجهاتها التعليمية، ومتطلبات التنمية وسوق العمل، وتكون معتمدة ومعلنة. والمحك الثاني: تتأكد المؤسسة من أن البرامج الأكاديمية قد حددت نواتج تعلم الطلاب بحيث تتواءم مع خصائص الخريجين للمؤسسة، ومع المعايير الأكاديمية ومع مجالات التعلم في الإطار الوطني للمؤهلات.

البند الثالث: ضمان جودة البرامج الأكاديمية وتحسينها، ويحتوي على (3) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة سياسات وإجراءات واضحة لضمان جودة التعليم والتعلم، ومراجعة وتقويم وتحسين البرامج الأكاديمية والمقررات الدراسية على كافة المستويات وبشكل منتظم. والمحك الثاني: تطبق المؤسسة نظمًا وإجراءات لمراقبة وتقييم مدى تحقق نواتج التعلم المستهدفة على كافة المستويات. والمحك الثالث: تطبق المؤسسة إجراءات فعالة للتحقق من وفرة وجودة الخدمات الإلكترونية والبيئة المناسبة للبرامج والمقررات التي تقدم وفق أسلوب التعلم الإلكتروني ونمط التعليم عن بُعد، وتحقق المعايير الخاصة بهذا النمط.

البند الرابع: الشراكات التعليمية (إن وجدت)، ويحتوي على عدد (2) محك هما:

المحك الأول: تطبق المؤسسة ضوابط وإجراءات محددة لضمان جودة برامج الشراكات التعليمية بما يضمن استيفاء معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، معايير ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات، ومعايير تحصيل الطلاب والخدمات المقدمة لهم. والمحك الثاني: تقيّم المؤسسة فاعلية الشراكات بشكل منتظم، وتتخذ القرارات المناسبة حيال ذلك.

البند الخامس: برامج الدراسات العليا، ويحتوي على (5) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة آليات للتحقق من أن نواتج التعلم والخطط الدراسية تتناسب مع مستوى وطبيعة المؤهل في الدراسات العليا، وتتفق مع المعايير الأكاديمية والمهنية ومتطلبات الإطار الوطني للمؤهلات. والمحك الثاني: تتحقق المؤسسة من توفر العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس ذوي المؤهلات والخبرات الملائمة لبرامج الدراسات العليا. والمحك الثالث: تتابع المؤسسة التزام برامج الدراسات العليا بمعايير وشروط القبول المعتمدة. والمحك الرابع: تطبق المؤسسة نظامًا وآليات لمتابعة طلاب الدراسات العليا، ومعدلات تقدمهم وتقدم الدعم الازم لهم، والتزام أعضاء هيئة التدريس بمهامهم ومسؤولياتهم. والمحك الخامس: تطبق المؤسسة نظامًا وآليات لمتابعة طلاب الدراسات العليا وجودة مخرجاتها بمشاركة المستفيدين، وتستخدم النتائج في التحسين والتطوير.

البند السادس: مصادر التعلم، ويحتوي على (4) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة آليات فاعلة تكفل التوفير الكمي والنوعي المناسب لمصادر التعلم والخدمات المرتبطة بها، بناءً على احتياجات البرامج وكافة المستفيدين وتتيحها في أوقات كافية ومناسبة. والمحك الثاني: تطبق المؤسسة آليات وإجراءات لإدارة مصادر التعلم بكفاءة، وتوفر لها العدد الكافي والمناسب من المؤهلين. والمحك الثالث: يوجد لدى المؤسسة قواعد معلومات وأنظمة إلكترونية مناسبة تتيح للمستفيدين الوصول إلى مصادر المعلومات والمواد البحثية والمجلات العلمية من داخل المؤسسة أو خارجها. والمحك الرابع: تطبق المؤسسة آليات فاعلة لتقويم مصادر التعلم وخدمات المكتبة ومرافقها وتجهيزاتها، وتقوم بتطويرها وتحديثها دوريًا بناء على التغذية الراجحة من المستفيدين واحتياجات البرامج.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا المعيار الثالث، ونتابع معكم بمشيئة الله في المقالة القادمة شرح المعيار الرابع من معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

د. طه عمر

عمادة التطوير والجودة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA