مبادرة (عبق): العربية أولًا

 

ما أن يُذكر مصطلحُ اللغة حتى يذهب الذهن إلى مقاربة علماء اللغة والنحو للمسألة اللغوية، وفي مقدمتهم ابنُ جني (ت٣٩٢ هـ) في «خصائصه» من حيث إنها «أصواتٌ يعبر بها كلُ قومٍ عن أغراضهم». ويتقاطع هذا مع ما وصل إليه اللسانيون المحدثون كـ (فرديناند دي سوسير) الذي يرى اللغة كـ «نظامٍ من الدلالات يعبر بها الإنسان عن الأفكار»، و(تشومسكي) الذي يراها «ملكة فطرية عند المتكلمين بلغة ما، لتكوين وفهم جمل نحوية». ولا تقف اللغة عند هذه الوظيفة فقط، بل لها أبعاد وظيفية متنوعة: سياسية، واجتماعية، وثقافية، وتربوية، واقتصادية. كما ترتبط بالهوية بوصفها وعاء نقل ثقافات الشعوب وحضاراتها.

والعلاقة بين اللغة والهوية علاقة جدلية كانت ومازالت محل اهتمام الدارسين والباحثين. ارتبطت الهوية بسؤال الأنا المرتبط بالفرد وسؤال الذات كجزء من المجتمع، ثم تحديد موقفها وموقعها من الآخر. والوعي باللغة وعلاقتها الوثيقة بالهوية هو بعد معرفي يفضي إلى اعتزاز الفرد بهويته والانتماء لها؛ لتصبح سمة وطنية ورمزًا للوحدة والولاء. ويغدو إقصاء اللغة الأم للبلد استلابًا للهوية وانفصالًا عن رمزها الثقافي العميق؛ فيعلو صوت محمـود درويـش: «سجّل أنا عربي» لتصبح الهوية واللغة من أبرز ملامح الإبداع في نصوصه:

«أنا لغتي أنا, وأنا معلقةٌ.. معلقتان.. عشـرُ...

هذه لغتي ومعجزتي، عصا سحري، 

حدائقُ بابلي ومسلتي، وهويتي الأولى 

ومعدني الصقيل».    

وقد خلقت العلاقات المتداخلة بين اللغة والهوية جدلًا ثقافيًا عميقًا تناول علاقتهـا الوثيقة بـالتراث، وبالهويـة، والتعليم، والاقتصاد، والإعلام وتأثير العولمة على موقف أبنائها من الإقبال على تعلمها مقارنة بإقبالهم على تعلم اللغات الأخرى. وهناك من يرى أن دراستها أو التخصص فيها أقل مكانة من التخصصات الأخرى، وأن إجادة اللغة الإنجليزية، على سبيل المثال، هي الوسيلة المثلى للحصول على وظيفة جيدة. هذا الموقف خلقته بعض الشركات والمؤسسات في سوق العمل، باحثة عن الربح بغض النظر عن دورها الوطني في تعزيز العربية واستخدامها في بلد مثل المملكة العربية السعودية التي جعلت العربية لغة رسمية للدولة وهوية وطنية لها. وقد ذكر ذلك خادم الحرمين الشريفين في كلمته للشباب:

«نصيحتي الخالصة لأبنائي الشباب وبناتي الشابات أن يقبلوا على تعلم اللغة العربية، ويتفننوا في استخدامها، فهي لغة دينهم ووطنهم وآبائهم وأجدادهم، وهذا لا يتناقض ولا يتعارض مع تعلم اللغات والعلوم الأخرى في مجالها الخاص».

ونحن هنا نؤكد أيضا ما قاله قائدنا ووالدنا الملك سلمان –حفظه الله- فتعلم اللغات الأخرى ضرورة معرفية وسياسية واقتصادية وثقافية، تمثل الانفتاح على الآخر وتعين على تبادل الفكر والمعرفة شرط ألا يكون الثمن هو إقصاء لغتنا الأم. ولعل من التذكار النافع أن نستحضـر ما كتبه ابن منظور في مقدمـة كتابه لسان العرب، مبينًا غايته من وضعه:

«إنني لم أقصدْ سوى حفظِ أصولِ هذه اللغةِ النبويـة، وضـبطِ فـضلِها، إذ عليها مدارُ أحكام الكتاب العزيز والسنة النبوية وذلك لما رأيته قد غلب، في هذا الأوان، من اختلاف الألسنة والألوان، حتى لقد أصبح اللحنُ في الكلام يعد لحنًا مردودًا، وصـار النطـقُ بالعربيـة مـن المعايـب معـدودًا، وتنافس الناسُ في تصانيف الترجمانات في اللغة الأعجمية، وتفاصحوا في غير اللغة العربية، فجمعتُ هذا الكتاب في زمنٍ أهلُه بغير لغتِه يفخرون، وصنعتُه كما صنع نوحٌ الفلك وقومُه منه يسخرون».

وفي هذا السياق، وانطلاقًا من حب اللغة أولًا، ثم من حس المسؤولية المجتمعية تبنت مؤسسة الراجحي الإنسانية مشكورةً مبادرة الـ(ـعـ)ـربية (بـ)ـلا (قـ)ـواعد (عبق @abqarabic) التي تهدف -كما قال د. خالد الراجحي- إلى «عودة تعلم اللغة بالسليقة دون قواعد» أي التركيز على الممارسة السليمة للفصحى وتذوق جمالياتها (دون الحاجة إلى تعليم قواعدها بالطرق التقليدية). وتأتي هذه المبادرة لتعزير الانتماء للهوية العربية في أبعادها الاجتماعية، والمعرفية، والوجدانية كوسيلة لمواجهة التأثير السلبي للعولمة. وقد عملت اللجنة التنفيذية للمبادرة، والتي أتشرف بعضويتي فيها بين نخبة من أساتذة اللغة والبيان الذين جمعهم هدف مشترك ورغبة ملّحة في تشجيع استخدام العربية عند الشباب، والحد -قدر المستطاع- من أثر انتشار العاميـة وتهجـين العربيـة في النطق والكتابة. وبعد بحثٍ عميق وحوارات جادة، قررت اللجنة عقد لقاءات تدريبية (مجانية) مكثفة تركز على المهارات الأساسية للغة تحدثًا وكتابة وقراءة؛ لتكون العربية لغة تنمية ومعرفة وتواصل. وستعمل هذه البرامج، التي انطلقت وسط إقبال جيد من المهتمين والراغبين في تجويد مهاراتهم اللغوية، على رفع الوعي بأهمية ممارسة الفصحى البسيطة في كل المواقف الحياتية؛ لتصبح وسيلة التواصل الفعّال {بلسان عربي مبين}.

ولعلّ هذه المبادرةَ تفتح الأبواب لمثيلاتِها حتى تساهم في نشر الاعتزاز بالعربيةِ لغةً وهوية في ظل تقدم اللغة الإنجليزية التي تملك لسان العلم والتكنولوجيـا والاقتصاد، وتستحوذ على وسائل الإعلام المختلفة وعلى شبكة الإنترنت.  فالاهتمام بالعربية يحتاج إلى تضافر الجهود من جميع المؤسسات الحكومية والخاصة كي يكون تعلمها منافسًا لتعلم اللغات الأخرى

الدكتورة نورة سعيد القحطاني

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA