الطلاب في الاعتماد الأكاديمي المؤسسي

 

نستكمل عزيزي القارئ شرح معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي وفق النسخة المطورة التي أصدرتها هيئة تقويم التعليم والتدريب، ومقالتنا اليوم عن أحد المعيار الرابع(الطلاب)؛ حيث يتضمن هذا المعيار (6) بنود، ويندرج تحت كل بند مجموعة من المحكات، هي:

البند الأول: قبول الطلاب، ويحتوي على (5) محكات هي:

المحك الأول: تلتزم المؤسسة بتطبيق سياسات ومعايير القبول والتحويل والمعادلة، وتوزع الطلاب على البرامج الأكاديمية وفق آليات محددة وعادلة ومعلنة، والمحك الثاني: تتابع المؤسسة تقدم الطلاب خلال مدة دراستهم واستيفاءهم لمتطلبات التخرج وتتيح لهم الخدمات الإلكترونية بالسهولة والسرعة المناسبة من خلال نظام إلكتروني فعال لإدارة عمليات القبول والتسجيل، والمحك الثالث: تتيح المؤسسة كافة المعلومات المتعلقة بأنواع البرامج والمقررات التي تقدمها ونمط تقديمها، والتكاليف المالية، والخدمات، وغيرها بوسائل متنوعة بحيث تكون في متناول الجميع قبل تقديم طلبات الالتحاق، والمحك الرابع: تطبق المؤسسة سياسات وقواعد واضحة لإدارة سجلات الطلاب تحدد محتواها وآليات حمايتها وحفظها وسريتها والوصول إليها، مع توفير نسخ احتياطية منها، والمحك الخامس: يتيح نظام سجلات الطلاب للجهات ذات العلاقة على المستوى المؤسسي والبرامجي البيانات الإحصائية اللازمة لعمليات التخطيط وإعداد التقارير وضمان الجودة.

البند الثاني: حقوق الطلاب وواجباتهم، يحتوي على (3) محكات هي:

المحك الأول: تحدد المؤسسة حقوق الطلاب وواجباتهم، واللوائح المنظمة لتطبيقها، وتعرف الطلاب بها، وتستطلع آرائهم حول مدى تطبيقها وفعاليتها، والمحك الثاني: تعتمد المؤسسة تمثيلًا مناسبًا للطلاب في المجالس واللجان ذات الصلة، والمحك الثالث: تطبق المؤسسة آليات فاعلة لمراعاة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

البند الثالث: التوجيه والإرشاد، يحتوي على (4) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة نظامًا فعالًا وشاملًا لتقديم خدمات التوجيه والإرشاد والتهيئة وفق خطط وبرامج محددة، ومن خلال كوادر مؤهلة وكافية ومناسبة وتتابع تنفيذها وفق آليات محددة، والمحك الثاني: تقدم المؤسسة خدمات وبرامج فعّالة للإرشاد الأكاديمي والنفسي والتوجيه المهني والاجتماعي للطلاب بما يتناسب مع احتياجاتهم، وفق إجراءات تتسم بالسهولة والمرونة والسرية، والمحك الثالث: تطبق المؤسسة آليات مناسبة للتعرف على الطلاب الموهوبين والمبدعين والمتفوقين والمتعثرين وتضع برامج لرعاية كل فئة منهم وتحفيزهم ودعمهم، والمحك الرابع: تطوّر المؤسسة خدمات التوجيه والإرشاد بصورة دورية بناءً على نتائج تقويمها وقياس رضا الطلاب عنها.

البند الرابع: الطلاب الدوليون، يحتوي على (3) محكات هي:

المحك الأول: تطبق المؤسسة آليات فاعلة لجذب المتميزين من الطلاب الدوليين، وتعتمد ضوابط محددة لاختيارهم وقبولهم، والمحك الثاني: توفر المؤسسة البرامج الداعمة لتكيف الطلاب الدوليين مع مجتمع المؤسسة، وتوفر لهم الرعاية الاجتماعية والصحية، والبيئة التعليمية المناسبة، وتتابع معدلات تقدمهم الأكاديمي، والمحك الثالث: تُقيّم المؤسسة الأنظمة والبرامج والخدمات المتعلقة بالطلاب الدوليين بشكل دوري، بما يضمن التحسين المستمر لها.

البند الخامس: الخدمات والأنشطة الطلابية، يحتوي على (5) محكات هي:

المحك الأول: تلتزم المؤسسة بتقديم الخدمات اللازمة لجميع الطلاب بما يتناسب مع احتياجاتهم وأعدادهم، بما في ذلك خدمات الرعاية الصحية المناسبة للحالات الطارئة، والمحك الثاني: تتابع المؤسسة جودة الخدمات المقدمة للطلبة من خلال آليات فاعلة، تشمل قياس رضاهم عن جودة الخدمات وكفايتها، وتسهم في عمليات التحسين المستمر لها، والمحك الثالث: تضع المؤسسة خططًا للأنشطة الطلابية تتواءم مع رسالتها وأهدافها، ويشارك الطلاب في إعدادها، وتحدد آليات لتنفيذها، وتخصص موارد مناسبة لها، والمحك الرابع: تتخذ المؤسسة الآليات اللازمة لتنظيم وتحفيز مشاركة الطلاب في الأنشطة الطلابية المتنوعة وتتابع حجم مشاركتهم فيها، ومعدلات رضاهم عنها، وتعمل على تحسين جودتها، والمحك الخامس: تشجع المؤسسة إبداعات الطلاب وابتكاراتهم وتتيح إقامة المناشط الداعمة لريادة الأعمال.

البند السادس: الخريجون، يحتوي على عدد (2) محك هي:

المحك الأول: تعتمد المؤسسة آليات ووسائل متنوعة لاستطلاع آراء وتجارب الخريجين، وقياس مدى مناسبة المعارف والمهارات والكفايات التي اكتسبوها لتلبية متطلبات جهات التوظيف وأدائهم المهني، والمحك الثاني: تدعم المؤسسة صلتها بالخريجين بما فيهم الطلاب الدوليين من خلال إشراكهم في مناسباتها العامة والعلمية وخططها التطويرية وتقديم الخدمات المناسبة لهم، وتستثمر خبراتهم المهنية والوظيفية في تعزيز الأداء المؤسسي والأكاديمي.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا المعيار الرابع، ونتابع معكم بمشيئة الله في المقالة القادمة شرح المعيار الخامس، ونسأل الله التوفيق لجامعة الملك سعود في تجديد الاعتماد الأكاديمي المؤسسي الثاني 2024م.

د. طه عمر

عمادة التطوير والجودة

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA