أثر الرياضة على مزاجك النفسي

 

‎التمارين الرياضية تعتبر من طرق تحسين المزاج المثبتة علميًا؛ حيث يقلل من أعراض الاكتئاب أو القلق، وذكر موقع الطبي «أن التمارين الرياضية تعمل على رفع مستويات الإندورفينات وهي مواد كيميائية تفرزها تحت المهاد والغدة النخامية استجابةً للألم والتوتر، وتأثير الإندورفينات مشابه لتأثير المورفين على الجسم حيث ترتبط بالمستقبلات التي يرتبط بها المورفين، مما يخفف الألم يعطي شعوراً بالسعادة أو النشوة».

وذكر موقع العلاج العربي «أن مِن تأثير الرياضة على المزاج هو أنه يحسن من الرفاهية النفسية، وذلك من خلال: التمرين يقلل من هرمونات التوتر مثل الكورتيزول، والنشاط البدني يبعدك عن الأفكار أو العواطف السلبية. ويمكِن للنشاط البدني أن يصفي عقلك من مشاكلك، أو يعيد توجيهها إلى شكل أكثر إيجابية. وتساعِدك التمارين الرياضية على إنقاص الوزن وتناغم جسمك والحفاظ على توهج صحي وابتسامة. كما يمكِن أن تكون التمارين مصدرًا جيدًا للدعم الاجتماعي. تَحسين الصحة الجسدية، والذي بدوره يحسن الصحة النفسية.

عادةً بمجرد أن تمارس التمارين الرياضية تشعر بتحسن وبأنك أفضل؛ جسديًا ونفسيًا، ومعظم الأشخاص يشعرون بذلك بعد 5 دقائق وبإمكانك أن تجرب ذلك بنفسك؛ لذا إذا شعرت بالضيق أو الحزن أذهب للجري أو المشي، أو ممارسة أي نشاط رياضي آخر، فعند مواجهة التحديات النفسية أو العاطفية في الحياة يمكن أن تساعدك التمارين الرياضية، هناك تلازم بين الرياضة والصحة النفسية، فهي تقوي العزم والمثابرة، وتحول أنسجة الجسد إلى قوة، لكنها أيضا تمنح من عطاياها إلى الروح والنفس، وتقوي العزائم، وتجعل الشخص يعيش بحلم، ويسعى لتحقيقه، وعند ممارستها عدة مرات في الأسبوع يصبح تأثير الرياضة أكبر؛ بحيث تمنحك المزيد من النشاط والطاقة، لذا لا تتردد، وابدأ بممارسة التمارين ودمجها ضمن أنشطتك اليومية».

وذكرت قناة العربية «وفقاً لدراسة أجرتها جوليا باسو وويندي سوزوكي بمركز العلوم العصبية في جامعة نيويورك، فإن التمارين الرياضية تعتبر فعالة جداً في تقليل علامات الاكتئاب الشديد، وذلك بسبب تأثيرها الإيجابي على الجسم ولأنها تُعرف أيضاً بأنها أحد مضادات الاكتئاب الرئيسية، ويكون دورها في تحسين المزاج».

إعداد: محمد فهد القحطاني، عمر العثيمين، محمد الشمراني، صقر العنزي، نايف الزير

كلية علوم الرياضة والنشاط البدني

قسم الإدارة الرياضية والترويحية

0
قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد

التحقق البصري
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA