07/29/1438 - 15:39

منسوبو أندية «نزاهة» في الجامعات السعودية:

استضافة الجامعة للقاء «أندية نزاهة» دليل على ريادتها في احتضان المبادرات الوطنية
القبي: مشاركة «نادي نزاهة - جامعة جازان» فرصة للتعريف بالنادي واكتساب الخبرات
المغلوث: اقتصرت مشاركة نادي جامعة الملك فيصل هذه السنة على  المعرض المصاحب

 

 

استطلاع: محمد الحربي

 

 

أجمع المشاركون في اللقاء السنوي الأول لمنسوبي أندية نزاهة بالمؤسسات التعليمية، الذي استضافته الجامعة يوم الأربعاء 23 صفر 1438هـ وافتتحه معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر ومعالي رئيس هيئة مكافحة الفساد الدكتور خالد بن عبدالمحسن المحيسن؛ على أهمية اللقاء وفائدته والنتائج الإيجابية المتوقع أن يحققها، مشيدين بأسبقية جامعة الملك سعود في إطلاق المبادرات النوعية الهادفة التي تخدم الوطن والمواطن وتحقق الريادة على المستوى الأكاديمي والبحثي والخدمي والاجتماعي، موجهين شكرهم وتقديرهم لإدارة الجامعة وطلابها ومنسوبيها وخصوا بالشكر والثناء الجهة المنظمة والمشرفة على اللقاء السنوي الأول لمنسوبي أندية نزاهة والمعرض المصاحب..

 

جامعة جازان

في البداية أكد حسن حسين القبي عضو نادي نزاهة في جامعة جازان، أن مشاركة نادي نزاهة بجامعة جازان في هذا اللقاء الأول لمنسوبي أندية نزاهة بالمؤسسات التعليمية، تعد فرصة سانحة للتعريف بالنادي على مستوى جامعات المملكة واكتساب مزيد من الخبرات والتجارب، وعرض المنشورات المتعلقة بالنزاهة والقانون من ناحية الدورات التدريبية ومن ناحية اللقاءات التي تمت قبل سنتين عن طريق النادي.

وأفاد أن نادي نزاهة بجامعة جازان تأسس سنة 1436 ويهدف لتوعية المجتمع بالفساد وأضراره في وظائف القطاع العام والجهات الحكومية، ووضع بذرة نزاهة في طالب الجامعة، والتعريف بنزاهة بمفهومها العام والضيق من ناحية طلاب الجامعة والمجتمع الذي يكون متواجداً فيه عضو النادي.

وأشار القبي إلى أن عدد أعضاء النادي حتى الآن يبلغ 85 عضواً، ولكل عضو مهام محددة، والنادي مشكل من مجلس إدارة من غير المشرفين الأكاديميين عن طريق عمادة شؤون الطلبة، ومجلس الإدارة مكون من ثمان لجان وكل منها لها مشرف ورئيس ونائب أمين صندوق، واللجان الموجودة والمفعلة حتى الآن هي لجنة الدعم اللوجستي واللجنة الإعلامية ولجنة التدريب والتطوير.

 

جامعة الملك فيصل

أنور المغلوث مشرف نادي نزاهة في جامعة الملك فيصل، أوضح أن مشاركتهم اقتصرت هذه السنة على المشاركة في المعرض المصاحب، لأنهم قدموا عرضاً سابقاً متكاملاً في ندوة أندية نزاهة في جدة، لافتاً إلى أن مشاركتهم اشتملت على لوحات إرشادية تثقيفية وهدايا للحضور ونشرة تعريفية عن النادي تتضمن نبذة تعريفية والفئة المستهدفة ورؤية النادي ورسالته وأهدافه وأنشطته الحالية والمستقبلية وصور من بعض أنشطة مشاركات النادي، وأيضا الهيكل التنظيمي للنادي.

وأكد أن أعمال النادي تتنوع بين مسابقات فنية وأدبية ومعارض ومشاركات داخلية وخارجية ومحاضرات وندوات تثقيفية وتوعوية، إضافة لإرسال رسائل نصية للطلبة والطالبات تتضمن عبارات توعوية وإرشادية، وسوف يشارك النادي في منتدى تفعيل اليوم العالمي للنزاهة في مدينة الخبر يوم 9 ديسمبر، وكذلك زيارات لأندية نزاهة في الجامعات السعودية وزيارة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة، مؤكداً أن عدد اعضاء النادي 30 طالباً وطالبة وسوف يزداد عدد أعضاء النادي في المستقبل القريب.

 

جامعة حائل

من جانبه أشاد أمجد الطلاع عضو نادي نزاهة في جامعة حائل، بفكرة هذا اللقاء والجهود المبذولة لتنظيمه واستضافته وإنجاحه من قبل إدارة الجامعة وهيئة مكافحة الفساد، وكذلك منسوبي وطلاب جامعة الملك سعود الذي يثبتون دائماً أسبقية وريادة هذه الجامعة في إطلاق واحتضان ورعاية المبادرات الوطنية المهمة.

وتحدث الطلاع عن مشاركة نادي نزاهة بجامعة حائل، في هذا اللقاء، والتي تمثلت في تقديم مادة مرئية فيديو توعوي عن مكافحة الفساد وكيفية تنمية حس النزاهة داخل الشخص، وأيضا بروشورات فيها مرئيات النادي وأهدافه ورؤيته، وبنارات وهدايا وإكسسوارات، مشيراً إلى أن عدد أعضاء النادي حالياً لا يتجاوز عشرة أعضاء لكن العدد في ازدياد الأيام القادمة.

وألمح الطلاع إلى أن نادي نزاهة في جامعة حائل تأسس عام 2014م ومن بداية التأسيس أطلق أنشطة متنوعة مستوى منطقة حائل سواءً داخل الجامعة أو خارجها، وشملت دورات وملتقيات وورش عمل وتقديم بروشورات، كما شارك النادي في مهرجان الصحراء في منطقة حائل، وفي رالي حائل من خلال عربة متنقلة فيها بروشورات ومواد توعوية.

 

جامعة الدمام

أما عامر العيسي عضو نادي نزاهة بجامعة الدمام، فقدم الشكر لجامعة الملك سعود على هذه الاستضافة الجميلة وهذه المبادرة الأولى من نوعها والسباقة على مستوى الجامعات السعودية، تسهم في تبادل الخبرات والتجارب بين أندية نزاهة في المؤسسات التعليمية، مؤكداً أنها ليست غريبة على جامعة الملك سعود فهي صاحبة الفكرة الأساسية وأول جامعة أطلقت «نادي نزاهة» على مستوى الجامعات السعودية.

وأشار إلى أن نادي نزاهة بجامعة الدمام حديث التأسيس وقد شارك في هذا اللقاء للاستفادة وتبادل الخبرات مع الجامعات الأخرى، وبخاصة جامعة الملك سعود وجامعة الملك عبدالعزيز فنأخذ منهم البرامج التي قدموها ونوعيتها وكيف قدموها على مستوى الجامعه أو خارجها.

وأوضح أن تأسيس نادي نزاهة بجامعة الدمام سبقه استقطاب أشخاص ومدربين وتنظيم دورة لتأسيس ستين طالبًا، حضرها منسوبو الهيئة العامة لمكافحة الفساد التقوا بالشباب وقدموا لهم نبذة عامة عن النادي، وبعد التأسيس يعتزم النادي تنظيم دورات وورش عمل مع التركيز على الجانب الترفيهي والمسرحي والإبداعي بحيث يتم دعم قيم النزاهة بشكل غير مباشر، لأن أغلب الناس سئموا من الدورات وورش العمل.

ووجه العيسى الشكر لمعالي مدير جامعة الدمام الدكتور عبدالله الربيش وعميد شؤون الطلاب الدكتور علي الدوسري، على دعمها المستمر لأنشطة النادي، لافتاً إلى أن عدد أعضاء النادي حاليا لا يتجاوز عشرة أشخاص لكن السعي مستمر لاستقطاب أعضاء جدد والتركيز على الطلاب المستجدين.

 

جامعة القصيم

وتحدث سلطان المحيميد عضو نادي نزاهة في جامعة القصيم، موضحاً أن عدد أعضاء النادي يبلغ حالياً 20 عضواً وأن مشاركتهم في هذا اللقاء تمثلت في عرض أعمال النادي وأنشطته المتعددة والتي شملت عرض ملصقات وبنارات وتوزيعها بكل الكليات، وأيضا عرض استيكرات النادي ووضعها على خمسة آلاف قارورة ماء.

وأكد أن أبرز أعمال النادي وأنشطته تصب في إطار الهدف العام للنادي وهو التوعية بأضرار الفساد في جميع كليات الجامعة وهي خمس وثلاثون كلية، ومحاولة زرع وتأسيس المراقبة الذاتية للطلاب وتفعيل دور المشاركة في الحملة، مشيراً إلى أن النادي قام بعمل مسابقات للطلاب وتحفيزهم على المبادرة والمشاركة.

 

جامعة الملك خالد

ومن جامعة الملك خالد بأبها تحدث عبدالرحمن الشهري عضو نادي نزاهة في الجامعة، مشيراً إلى أن عدد أعضاء النادي يبلغ 35 عضواً وأن مشاركتهم في هذا اللقاء ركزت على عرض بعض البنارات وتوزيع منشورات الأعمال التي قام بها النادي إضافة لتوزيع بعض الهدايا من أقلام وفلاشات وتقديم الحلويات للضيوف.

وأضاف: «في العام الماضي نظم النادي ست فعاليات أساسية وهي: الصباح رباح، وقتي ثمين، وقفها صح، تخيل معنا، اعرف حقك، ورسل نزاهة، وتم خلال حملة «الصباح رباح» توزيع أكثر من خمسين هدية على بوابات الجامعة لأول خمسين شخصاً «موظف - طالب - عضو هيئة تدريس»، وفي حملة «وقتي ثمين» تم توزيع منشورات وهدايا داخل الجامعة تساعد الشخص على تنظيم وقته، أما حملة «وقفها صح» فخصصت لمواقف السيارات في الجامعة للتوعية بخطورة الوقوف في الأماكن الغير مخصصة ومواقف ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم وضع ملصقات توعوية وتثقيفية على السيارات، وأما الحملة الأخيرة وهي «اعرف حقك» فكانت بالاشتراك مع نادي القانون والتي ركزت على توعية الطالب وتثقيفه بما له وما عليه من حقوق وواجبات».

0

قم بتقييم هذا المحتوى

إضافة تعليق جديد