01/27/1439 - 04:50

صحة

قاعدة ومثل 

 

يقول المثل «خالف تعرف»، ينطوي المثل على سبب من أسباب انحراف الأفراد وخروجهم على الجماعة والمجتمع، إذ يقرر المشتغلون من النفسيين الاجتماعيين في دراسة انحراف الأفراد في سائر المجتمعات أن عوامل من مثل «شد الانتباه أو إدارة الانتباه، والرغبة في التفرد - أن يبدو الشخص فريدًا بما يأتي ويعمل من مشرب ومأكل وملبس ومظهر تعد عوامل رئيسة في الانحراف أو الخروج على الجماعة والمجتمع . هذا ما قرروه على مستوى النظرية والتطبيق، وتدعمه نتائج بحوثهم ودراساتهم.

علاج طبيعي ومنزلي

تعد رائحة الفم الكريهة من المشكلات التي تواجه كثيراً من  الرجال والنساء من مختلف الأعمار، وتتعدد أسباب ذلك فأحياناً تكون هذه الرائحة عند الاستيقاظ من النوم فقط، وذلك بسبب تضاعف البكتيريا في الفم ليلاً لعدم تدفق القدر الكافي من اللعاب لغسلها، بينما تستمر في حالات أخرى طوال اليوم بسبب تناول الأطعمة النفاذة، مثل الثوم أو البصل، أو لمشاكل صحية قد تتعلق بالمعدة.

وللتخلص من رائحة الفم الكريهة غير المرغوب فيها، هناك علاج منزلي طبيعي يعد الأفضل على الإطلاق، وهو صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، فهي تجدد النفس وتضمن انتعاشه، حسب ما جاء في موقع «بولد سكاي» المعني بالصحة.

أكثر 15 نوعاً من السرطان شيوعاً.. احذرها!

يهدد السرطان حياة الآلاف من الأشخاص في جميع أنحاء العالم كل عام، وفي أغلب الأحيان نرى مرضى السرطان يستسلمون لهذا المرض الخبيث سريعاً، لذا يتعين علينا التعرف على أنواعه.

يحدث السرطان نتيجة النمو الشاذ للخلايا السرطانية، والتي سرعان ما تتكاثر داخل الجسم، وينتهي الأمر في معظم الأحيان بتلف الأنسجة والخلايا والأعضاء المصابة.

هناك 15 نوعاً من السرطان هي الأكثر شيوعاً، من بينها أنواع يصعب الشفاء منها وترتفع فيها معدلات الوفيات، وفق ما جاء في موقع «بولد سكاي» المعني بالصحة، وهي كالآتي:

الهواء في سيارتك ملوث 10 أضعاف مما هو في الشارع!

في دراسة صادمة، خلص علماء إلى فشل السيارات الحديثة في تنقية الهواء الملوث والذي يتجمع داخلها من عوادم السيارات والملوثات الأخرى، الأمر الذي يصل إلى استنشاق أصحابها ما يصل إلى 10 مليون من الجسيمات السامة في النفس الواحد.

وأثبتت الدراسة التي نقلت نتائجها صحيفة «ديلي ميل» أن درجة سمية الهواء داخل المركبات الجديدة يفوق 10 أضعاف تلك الموجودة على الأرصفة، لأن الهواء يحتوي على حبوب اللقاح والغبار والميكروبات، والتي تعد أقل ضرراً على الصحة مقارنة بالأبخرة المنبعثة من عوادم الديزل والتي تحمل الجسيمات السامة.

أجهزة قياس ضغط الدم المنزلية.. غير دقيقة

رغم اعتماد الأطباء المتزايد على أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل للتعامل مع مرضى ضغط الدم المرتفع، خلصت دراسة حديثة إلى أن الكثير من هذه الأجهزة غير دقيق بما يكفي.

وأوضح الباحثون أن أجهزة قياس ضغط الدم في المنزل لم تكن دقيقة في نحو 70 بالمئة من الحالات التي درسوها، إذ كان الفارق بين نتائجها والمعدل الصحيح في نطاق 5 ملليمترات زئبقية، فيما وصل الفارق في 30 بالمئة من الحالات إلى 10 ملليمترات زئبقية.

العلاج بالكهرباء.. جلسة علاج أم جلسة عذاب؟

 

المكان مصح نفسي، الزمان الواحدة ليلاً، الممرض غريب الأطوار، يلعب الورق مع زملائه، يأتي أحد المرضى ليزعجه، يضيق به ذرعًا فيسحبه لجلسة كهربائية، لئلا يعود مرة أخرى لإزعاجه، يدوي صراخ المريض وتصدر أصوات الكهرباء ويتطاير الشرر من رأس المريض، مشهد رآه العديد منا في بعض الأفلام والمسلسلات، هل هذا هو حقيقة العلاج بالكهرباء وهل هو حقًا يسمى كذلك!

معلومات كثيرة مغلوطة عن هذا النوع من العلاج لعلي أستطيع إيضاح بعضها من خلال هذه السطور.

العلاج بالتخليج الكهربائي هو المصطلح العلمي أو الترجمة لما يسمى باللغة الإنجليزية 

 

«سر خفي» للوقاية من أمراض قلة الحركة

يعد استخدام التقنيات الحديثة وتوفر أدوات الرفاهية في شتى مجالات الحياة السبب الرئيسي لقلة الحركة وما يرافقها من انخفاض معدل التمثيل الغذائي ومتلازمة الأيض، وتشمل أمراض قلة الحركة أمراض السكرى وضغط الدم وتشحم الكبد والنقرس وأمراض العظام والاكتئاب والعقم والسرطان ونقص المناعة وغيرها.

في هذه الحالات يقوم الجسم بتخزين الطاقة الحرارية «لسعرات الحرارية» الزائدة عن حاجته في صورة دهون في الأعضاء المختلفة فتفشل في أداء وظائفها، والسعرات الحرارية هي كمية الطاقة التي ينتجها جسم الإنسان عن طريق التمثيل الغذائي للعناصر الغذائية في وجود الأكسجين بتفاعلات الفسفرة التأكسدية في «الميتوكوندريا».

التنفس الإرادي يساعد على تخفيف الشدة النفسية

إن الجهاز العصبي المسؤول عن تحفيز الشدة النفسية في الجسم، يُنظم في الوقت ذاته وظائف أخرى، مثل نبض القلب وضغط الدم ومعدل التنفس، وخلافاً للوظائف العصبية اللاإرادية التي لا يمكن للشخص أن يتحكم بها، فإن التنفس هو أحد الوظائف التي يمكن التحكم بها.

عندما يغضب الإنسان أو تواجهه مشكلة تدفعه إلى التوتر، فمن الطبيعي أن تزداد سرعة تنفسه، وبالتالي فإن محاولة ضبط الأنفاس وجعلها أكثر بُطئاً وعمقاً قد يساعده على تهدئة النفس والتحكم بالأعصاب.

فيما يلي بعض تمارين التنفس التي يمكن للشخص تعلمها وممارستها في بضع دقائق:

عدم انتظام الوجبات الغذائية يسبب البدانة والسكري 

نبهت دراسة طبية بريطانية إلى أن الإخلال بترتيب الوجبات الغذائية خلال اليوم وعدم انتظامها أو تفويت بعضها أو إحداها له الكثير من التبعات الصحية السلبية التي قد تتطور على المدى البعيد مع استمرار ذلك إلى مضاعفات صحية سيئة جداً.

وحذرت الدراسة من إهمال أهمية تناول الوجبات الثلاث بانتظام وفي وقتها المعلوم، خصوصاً وجبة الإفطار في بداية اليوم، مع الانتباه إلى مكوناتها ومحتوياتها من العناصر الغذائية اللازمة لإمداد الجسم بما يحتاجه من الطاقة والقوة.

أطعمة تعزز امتصاص الجسم للحديد

يعاني بعض الأشخاص من ضعف نسبة الحديد ويحتاجون إلى تحسين نسبة الحديد في الجسم بالأطعمة، ويوجد في الأطعمة نوعان من الحديد نوع سهل الامتصاص ويمتصه الجسم بسرعة “heme”، أما النوع الثاني فيصعب امتصاصه ويوجد في السبانخ ويعرف بـ«noheme»، وأهمها:

- الحمضيات: وهي أطعمة تحتوي على فيتامين ج «c» هذه الأطعمة تساعد على امتصاص الحديد بسبب احتوائها على حمض الأسكروبيك.

- اللحوم: تحتوي معظم اللحوم على نسبة عالية من البروتينات، التي تساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء مما يزيد من الحديد في الجسم.