07/20/1440 - 17:41

تقرير

«سلامة أطفالنا كفايتنا» بمدينة الطالبات

 

كتبت: لارين المطيري

 

نظمت إدارة السلامة والأمن الجامعي بالتزامن مع اليوم العالمي للدفاع المدني، فعالية الإسعافات الأولية أمام المكتبة المركزية وتحت شعار «سلامة أطفالنا كفايتنا»، وشملت الفعالية عدة أركان هي:

- ركن الإسعافات الأولية: والذي هدف لتوعية الطالبات بطرق الإسعافات الأولية من خلال توزيع صندوق صغير يشمل على كمام ولصقات جروح ومسحة طبية ومقص وقطعة شاش وقطن، والتي تعد من أهم وأولى الأدوات المسعفة والتي يجب أن تكون في كل منزل.

«اللغات والترجمة» تنظم الدورة الأولى بـ«أساسيات اللغة الصينية»

 

 

 

تفاعلت كلية اللغات والترجمة بالجامعة مع قرار ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز خلال زيارته الأخيرة للصين بإدراج اللغة الصينية ضمن المناهج التعليمية بالمملكة، وأطلقت الأحد الماضي «الدورة التدريبية في أساسيات تعلم اللغة الصينية» بالتعاون مع مركز التدريب وخدمة المجتمع بالجامعة.

برعاية معالي مدير الجامعة

 

شرف معالي مدير الجامعة د. بدران العمر الحفل الذي أقامته كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة بمناسبة افتتاح المبنى المؤقت للكلية، ولتكريم منسوبي الكلية بمناسبة الحصول على الاعتماد الأكاديمي الكامل من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وذلك يوم الاثنين 27/6/1440هـ.

 

وفد مرافق

وكان في رفقة معاليه وكيل الجامعة للمشاريع الدكتور عبدالله الصقير، ووكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الأستاذ يوسف عسيري، وعدد من منسوبي الجامعة وكان في استقبالهم عميد الكلية الدكتور هاشم بن صليح ووكلاء الكلية ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس وعدد من الطلاب.

الجامعة تحقق إنجازاً نوعياً على مستوى الاعتماد البرامجي الوطني

 

 

حققت جامعة الملك سعود إنجازاً نوعياً في عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة وطنياً، حيث أعلن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي مؤخراً تصدر الجامعة للجامعات الوطنية في عدد البرامج الأكاديمية المعتمدة وطنياً، وقدم المركز التهاني للجامعة مشيداً بخطة الجامعة، وجهودها المستمرة للارتقاء بجودة البرامج الأكاديمية.

 

إنجاز نوعي

«مسرى الغرانيق وتعدد القراءات» في ندوة بقسم اللغة العربية

 

كتب: سامي نعمان

 

نظم كرسي الأدب السعودي بالتعاون مع الندوة العلمية بقسم اللغة العربية يوم الثلاثاء الماضي، ندوة علمية حول رواية «مسرى الغرانيق» وتعدد القراءات، بحضور كاتبة الرواية الأستاذة الروائية أميمة الخميس.

وحصلت الروائية أميمة الخميس بهذه الرواية على جائزة نجيب محفوظ لهذا العام، وفي الندوة تحدث الدكتور محمد المشهور في البدء عن دلالات عنوان الرواية، وقال المشهور: كلمة مسرى تعطي إشارة صريحة إلى لحظة انطلاق وانتقال، وهي كلمة لها مرجعية إسلامية، حيث تستدعي حادثة الإسراء والمعراج.

«الجامعة» تشارك في اكتشاف أكبر أحفورة طحلبية في العالم

 

تناقلت الأوساط العلمية ووسائط التواصل الاجتماعي تصريح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، رئيس اللجنة السعودية للتتابع الطبقي المهندس حسين بن مانع العتيبي، حول اكتشاف أحفورة طحلبية عملاقة في صخور الجزء العلوي من مجموعة الوجيد بوادي الدواسر، وقد تم طرح الكثير من الأسئلة من جيولوجيين ومثقفين حول هذا الاكتشاف وأهميته.

 

أهمية الاكتشاف

ندوة حول «تطورالعلاقات العامة في الدوائر الحكومية»

 

 

نظم نادي الإعلام مساء الاثنين الماضي، ندوة «منصة النادي» بعنوان «تطور العلاقات العامة في الدوائر الحكومية» واستضاف خلالها المعيد بالقسم، طارق الأحمري، وحضرها عدد من منسوبي القسم والطلاب والمهتمين.

استهلت الندوة بالحديث حول إدارات العلاقات العامة في الجهات الحكومية السعودية وتطورها وكيف تغيرت بعد تطور وسائل الإعلام وأصبحت اكثر مواكبة للعالم اليوم وكيف ساهمت رؤية ٢٠٣٠ في تغيير نمط العلاقات العامة وممارستها. 

قارئات الشاشة أحد أبرز وأهم الوسائل التي يعتمد عليها المكفوفون وضعاف البصر

 

تقرير: فهد الراشد

 

تتمثل الحلول العصرية في تسهيل الحياة لشتى أفراد المجتمع، وقد ساهمت التقنية بشكل كبير في هذا الجانب، وذلك في مختلف نواحي الحياة، وشملت الحلول بفضل الله أولئك الذين يعانون من إعاقات أو مشاكل حالت دون تأديتهم لبعض المهام، أو استفادتهم من وسائل الترفيه والكمالية في الحياة، وقد كان للتقنية الدور الأكبر في تسهيل وإبراز كفاءات هؤلاء المعاقين بغض النظر عن نوع الإعاقة التي يعاني منها هؤلاء الأشخاص.

 

 

الهيئة الفرنسية «HCERES» تزور الآداب

 

زار فريق من هيئة الاعتماد الفرنسية «HCERES» الأسبوع الماضي كلية الآداب، ضمن إجراءات اعتماد 5 برامج متنوعة في قسمي الإعلام واللغة الإنجليزية وآدابها، وعقد الفريق المكوّن من د. فرانسوا برنت والدكتورة آن لجوي والسيدة ميشيل هوب اجتماعات مع عميد الكلية د. نايف بن ثنيان آل سعود، حضرها وكيل الكلية للتطوير والجودة د. سليمان الناصر ووكيل الكلية للشؤون الأكاديمية د. عبدالوهاب أبا الخيل ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي د. فارس الذكري ورؤساء الوحدات وأعضاء لجان التطوير والاعتماد في الكلية.