07/03/1438 - 03:48

الاولى

قروض ميسرة.. بأكثر من مليون ريال

عقد مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي بالجامعة اجتماعه الثلاثاء الماضي برئاسة الأستاذ موسى آل إسماعيل وعضوية كل من د. عبدالمحسن السيف، أ. عبدالعزيز العيد والأمين العام أ. فيصل غايب.

 وفي الاجتماع تم إقرار توزيع مبلغ «1٫194٫000» ريال كقروض ميسرة بدون فوائد لمساعدة المحتاجين من أعضاء الصندوق، وبلغ عدد المستفيدين من هذه القروض «118» شخصاً.

التشغيل الطلابي.. رؤية مستقبلية

 

نظمت عمادة شؤون الطلاب برعاية عميدها الدكتور فهد القريني الثلاثاء الماضي ورشة عمل بعنوان «التشغيل الطلابي نحو رؤية مستقبلية لبرنامج التشغيل الطلابي»‏.

وأوضح عميد شؤون الطلاب أن برنامج التشغيل الطلابي هو أحد البرامج الفاعلة  لما يمثل من أهمية للطلاب, حيثُ يمثل وسيلة لدعم الطالب ماديًا من خلال القيام بأعمال فنية و إدارية، مبيناً ما يكتسبه الطالب من خبرات ومعارف عند العمل في مجال تخصصه أو أي مجال آخر.

الجدير بالذكر أنَّ الورشة شارك فيها العديد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والمهتمين.

 

مدير الجامعة يوجه بتحديث أنظمة إدارة الجودة «الآيزو» 

كتب: طه عمر 

وجه معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر جميع جهات الجامعة الحاصلة على الاعتماد الإداري الدولي «الآيزو» بتحديث الأنظمة المطبقة لديها، كما وجه معاليه الجهات التي لم تنته بعد من إعداد نظام إدارة الجودة «ISO» بالإسراع في إعداد النظام، والتنسيق الدائم مع عمادة التطوير والجودة لإنهاء المتطلبات اللازمة لذلك.

الهيكلة في الاقتصاد السعودي .. غداً

 

تحت رعاية معالي وزير المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان  تعقد جمعية الاقتصاد السعودية لقاءها السنوي التاسع عشر غدًا خلال الفترة «28 - 30» جمادى الآخرة 1438هـ، الموافق 27 - 28 مارس 2017م بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتننتال بالرياض حول «التنويع الاقتصادي». 

وفي هذا اللقاء سيتم مناقشة عدد من البحوث وأوراق العمل التي تهتم بالاقتصاد السعودي، يشارك فيه مجموعة من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين والأكاديميين وبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة.

التعليم.. بناء إنسان وتنمية وطن

تغطية: طارق الطلحي- محمد النويصر- مازن الزهراني

تصوير: عبدالرحمن الشمراني- محمد مشهور

 

 زار صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الثلاثاء الماضي جامعة الملك سعود، حيث كان في استقبال سموه لدى وصوله معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العُمَر ووكلاء الجامعة وعمداء الكليات.

وانتقل سموه إلى القاعة الرئيسيّة بالجامعة، حيث أقيم حفل خطابي بمناسبة توقيع وثيقة تجديد كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام.

 

اختيار الجامعة

«الدراسات الاجتماعية».. رصد علمي لمنصات الإعلام الاجتماعي

تنسجم رؤية قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب بالجامعة، تجاه بيئة الإعلام التفاعلي ووسائل التواصل الاجتماعي، مع ما يتميز به عصرنا الحاضر باعتباره عصر الثورة التكنولوجية والمعلوماتية، حيث أشرف القسم على ما يزيد عن 20 رسالة علمية في هذا المجال  ويسهم قسم الدراسات الاجتماعية في عملية الرصد الاجتماعي للأحداث والظواهر الناتجة عن البيئة التفاعلية في الإعلام الجديد، وذلك من خلال دعم طلابه وعلى الخصوص طلاب الدراسات العليا لتناول القضايا المرتبطة بالمجتمع وتأثير الإعلام الجديد فيها بالدراسة والتحليل من خلال المنهج العلمي، وتوقع المستقبل من خلال المعطيات بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي.

وظائف أكاديمية بالسنة الأولى المشتركة

أعلنت الجامعة عن توافر مجموعة من الوظائف الأكاديمية «للرجال والنساء» للسعوديين وغير السعوديين بمرتبة «أستاذ مساعد، وأستاذ مشارك، وأستاذ «في تخصص» الرياضيات، الإحصاء، الحاسب الآلي، واللغة الإنجليزية»، ومدرسي لغة إنجليزية، وذلك للعمل لدى عمادة السنة الأولى المشتركة؛ شريطة أن يكون المتقدم/المتقدمة، حاصلاً على درجة الدكتوراه بالانتظام من جامعة معترف بها، وألا يقل تقديره عن جيد جداً بدرجة البكالوريوس والماجستير؛ علماً بأن الأفضلية للسعوديين.

الاتصال الخرائطي من الورقية إلى الرقمية

عملت تطبيقات الاستشعار عن بعد وتقنيات نظام التوقيع المكاني نقلة معرفية كبيرة في الخرائط الرقمية.

حيث عمل قسم الجغرافيا بالجامعة على الاستفادة من تلك التقنيات وتوظيفها دراسياً، وإنشاء معامل متكاملة تماثل المعامل العالمية.

تفاصيل ص 19

تكامل علمي بالجامعة من أجل... لغة الضاد

نظراً للإقبال العالمي المتزايد على تعلم اللغة العربية، تم إطلاق مشروع «العربية التفاعلية» بهدف تعليم اللغة العربية بعيدًا عن حدود الزمان والمكان، وهي فكرة عمل عليها رؤيةً وتأليفاً وتطبيقاً، الدكتور حسن بن محمد الشمراني أستاذ اللغويات التطبيقية المشارك، بمعهد اللغويات العربية في جامعة الملك سعود. 

 «مشروبات الطاقة وأثرها على الشباب»

قدم الدكتور  فهد الخضيري أستاذ الأمراض المسرطنة محاضرة بعنوان «مشروبات الطاقة وأثرها على الشباب» تحدث فيها عن محتوى مشروبات الطاقة، وأنها عبارة عن مواد منشطة كالكافيين بصورة مباشرة.