03/29/1439 - 11:25

أخبار

«القاضي عياض» الأولى على مستوى المغرب والبلدان الفرنكوفونية

قال رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش، عبداللطيف الميراوي، إن هذه المؤسسة، التي يتعزز إشعاعها سنة بعد سنة، أضحت مؤسسة للتعليم العالي ذات جاذبية على المستوى الوطني، وأوضح أن أكثر من 100 ألف طالب اختاروا متابعة دراستهم في هذه الجامعة المتميزة،  منهم 24 ألف طالب جديد مقارنة مع موسم 2016-2017، ولفت الانتباه إلى استقرار عدد الموارد البشرية «1500 أستاذ –باحث»، أي أستاذ لكل 100 طالب وإطار إداري لكل 80 طالباً، وهو معدل أعلى بأربع مرات مقارنة بالجامعات الفرنسية والتركية، مشيرًا إلى أن الجامعة تمكنت من احتلال المرتبة الأولى على مستوى جامعات المغرب العربي والبلدان الفرنكوفونية بإفريقيا.

تدشين محطة لقياس الرياح بجامعة أم درمان

دشنت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء السودانية، محطة قياس الرياح بجامعة أمدرمان الأهلية والتي نفذتها الوزارة في إطار دعم المؤسسات التعليمية والبحثية بالبلاد، حيث إن المحطة تمكّن من معرفة نسبة الإشعاع الشمسي وسرعة الرياح والضغط الجوي، وأكد مدير الإدارة العامة للطاقات المتجددة بالوزارة، المهندس محجوب عيسى، الاهتمام بدعم البحث العلمي لمواكبة التطور وتعدد مصادر إنتاج الطاقة، وقال إن إنشاء محطة للقياس بالجامعة يمكِّن الطلاب والباحثين من الاطلاع على التقنيات الحديثة في مجال الطاقات المتجددة، التي أضحت تتصدر اهتمامات دول العالم في إنتاج الكهرباء.

الأخطاء اللغوية الشائعة.. بالأولى المشتركة

نظمت وحدة التدريب بوكالة العمادة للتطوير والجودة بعمادة السنة الأولى المشتركة بالتعاون مع عمادة تطوير المهارات، دورة بعنوان «الأخطاء اللغوية الشائعة» ضمن برامج وحدة التدريب للفصل الجامعي الأول وذلك يومي الأربعاء والخميس  18 و19/3/ 1439هـ الموافق 6 و7/12 /2018م.

وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس، قدَّم الدكتور محمد فجّال مادة علمية تدريبية أمام المشاركين، حيث بدأ بالحديث عن أهمية عناية الأساتذة بلغتهم على المستويين المنطوق والمكتوب، وأثر ذلك على النهضة العلمية في أعمالهم وبحوثهم وفي الجامعات عامة، حيث قدَّم أوراق عمل، وتطبيقات متنوعة.

هيئة المهندسين الألمانية تزور «الهندسة»

قام وفد من هيئة المهندسين الألمانية بولاية بادن فيزتمبرغ برئاسة المدير التنفيذي دانييل ساندر والدكتور ارتل مدير اتحاد المكاتب الهندسية الاستشارية مؤخراً بزيارة لكلية الهندسة والالتقاء بعميدها الدكتور وليد زاهد، بحضور وكيل الكلية الدكتور أحمد النعيم ورئيس قسم الهندسة المدنية الدكتور عبدالله السبهان.

تأتي الزيارة استمراراً للتعاون القائم بين الطرفين منذ أربع سنوات لدعم برنامج تدريب طلاب قسم الهندسة المدنية في فصل الصيف لمدة 10 أسابيع بمكاتب هندسة متفرقة في مدينة شتوتجارت، مركز صناعة السيارات في ألمانيا، كجزء من متطلبات التخرج في كلية الهندسة.

تنمية الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس

في إطار تفعيل تنفيذ الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي «AAFAQ2029» بالجامعة، قامت وحدة آفاق برئاسة  وكيل عمادة التطوير والجودة لشؤون التطويرالدكتور مسفر السلولي بزيارة لعمادة تطوير المهارات، حيث تم عقد اجتماع والدكتور عادل باشطح   المشرف على عمادة تطوير المهارات.

هدف الاجتماع لمناقشة برنامج  تعزيز الإبداع والتميز لدى أعضاء هيئة التدريس كأحد البرامج الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي AAFAQ2029، والذي تعمل على تنفيذه عمادة تطوير المهارات بالجامعة.

خطة 2029

برنامج لتمكين النساء الإماراتيات في جامعة زايد

أطلقت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، ومؤسسة «ومينا WOMENA» برنامجاً في جامعة زايد لتمكين النساء الإماراتيات ليصبحن مستثمرات ورائدات أعمال المستقبل في بيئة مثالية لريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتمّ إطلاق البرنامج في جامعة زايد للطالبات في دبي، وهو موجّه إلى النساء اللواتي يفكّرن بمهنةٍ في مجال التمويل أو يُبدين اهتماماً بريادة الأعمال. واتّبعت الدورة مسارين على مدى أربعة أسابيع، وركز برنامج «مؤسِسات المستقبل» على تمكين الطالبات من تأسيس أعمالٍ تجارية تتّسم بالمتانة والإبداع.

مشروع تدريبي لموظفي «الدول العربية» بجامعة الخليج

نفذت جامعة الخليج العربي دورتين تدريبيتين لتنمية القدرات المؤسسية لموظفي جامعة الدول العربية وعدد من المسؤولين بالدول العربية في مجال رصد وبلاغ التقدم المحرز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الفني الدولي، في خطوة لتنفيذ «الاستراتيجية العربية للتنمية المستدامة» و«الحوكمة الإقليمية» اللذين يشكلان الإطار الإقليمي لرصد التقدم الذي تحرزه الدول العربية نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتولى التدريب فريق عمل مكون من أعضاء بالهيئة الأكاديمية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي.

معرض لـ«الأفنية المستدامة» بجامعة الشارقة

افتتح الدكتور الصديق أحمد الشيخ نائب مدير جامعة الشارقة للشؤون الأكاديمية، يرافقه الدكتور محمود درابسة عميد شؤون الطلاب، والدكتور عبدالصاحب مهدي القائم بأعمال عميد كلية الفنون الجميلة والتصميم، معرض الأفنية المستدامة بالكلية، والذي تم تنفيذه على مدى ثلاثة أشهر بالتعاون مع شركة بيئة لإعادة التدوير، بهدف زيادة الوعي بأهمية إعادة التدوير وصولاً لبيئة مستدامة، وتم عرض مجموعة من الأعمال الفنية تضمنت مقاعد خشبية ومعدنية من خامات بيئية معاد تدويرها، حيث أظهرت الأعمال المعروضة مدى مهارة الطلاب في التعبير عن أفكارهم التصميمية، وتنفيذها على أرض الواقع باستخدام خامات بيئية متنوعة.

«فوتوشوب» لطالبات ومنسوبات الجغرافيا

قدمت لجنة شؤون الخريجات بقسم الجغرافيا مؤخراً ورشة عمل بعنوان«photoshop»، إعداد وتقديم الطالبات ليلى المرداس، فجر العنزي وأفراح الشمري، إشراف أستاذة مقرر جغرافية العمران 203 جغر ومقررة اللجنة أ. عائشة الراشد.

والفئة المستهدفة لهذه الورشة الطالبات الخريجات والمتوقع تخرجهن بقسم الجغرافيا لعام 1438/1439 والمهتمين بالبرنامج.

حضرت الورشة وكيلة قسم الجغرافيا الدكتورة أسماء أبا الخيل وعضوات هيئة التدريس والإداريات والخريجات وطالبات قسم الجغرافيا.