02/07/1440 - 23:01

أخبار

أمير الرياض يفتتح معرض «ذاكرة وطنية بعيون طلابية»

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، الثلاثاء الماضي، المعرض التشكيلي عن حب الوطن لطلاب وطالبات عشر جامعات في المملكة الذي نظمه مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في جامعة الملك سعود، بمقر بهو الجامعة في الدرعية، تحت عنوان «ذاكرة وطنية بعيون طلابية»، واستمر لمدة ثلاثة أيام .

حزمة فعاليات واحتفالات بمناسبة اليوم الوطني ٨٨

شاركت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود في احتفالات الوطن باليوم الوطني 88 ، ونظمت بهذه المناسبة فعالية في بهو البانوراما بمستشفى الملك خالد الجامعي، بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور بدران العمر، والمدير العام التنفيذي للمدينة الطبية الدكتور عبدالرحمن المعمر، والمدير التنفيذي للشؤون الصحية بالمدينة الطبية الدكتور فيصل السيف، والمدير التنفيذي للتشغيل المهندس حاتم الرشدان، ومدراء الإدارات ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء هيئة التدريس وموظفي المدينة الطبية من مختلف الأقسام والإدارات.

براءتا اختراع لكلية العلوم في مقاومة الأمراض والسرطان

حصل أستاذ علم البكتيريا بقسم النبات والأحياء الدقيقة بكلية العلوم الدكتور نايف الظبي وفريقه البحثي على براءتي اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية في مجال مقاومة الأمراض والسرطان.
براءة الاختراع الأولى بعنوان «Process for a naphthoquinone from Streptomyces sp» وتم الحصول عليها بتاريخ 31/7/2018، وبراءة الاختراع الثانية بعنوان «Isoandrographolide-19-propionate for treatment of non-alcoholic fatty liver disease (NAFLD)» وتم الحصول عليها بتاريخ 4/9/2018.

لقاء تعريفي لمستجدي «السياحة والآثار»

رعى عميد كلية السياحة والآثار الدكتور عبد الناصر الزهراني اللقاء الترحيبي والتعريفي الذي نظمته الكلية لطلابها المستجدين للعام الجامعي الحالي 1439/1440هـ، بحضور الدكتور محمد الشهري وكيل الكلية للشؤون الأكاديمية.
وفي بداية اللقاء رحب عميد الكلية بالطلبة متمنياً لهم عاماً دراسياً موفقاً ومسيرة حافلة بالتفوق والنجاح، وأكد على أن كلية السياحة والآثار قد اتخذت كافة السبل اللازمة لتوفير بيئة تعليمية متكاملة، داعياً الطلاب لاستغلال أوقاتهم بما يمكنهم من الارتقاء بمستواهم الأكاديمي، مبيناً مكانة الطالب بوصفه المحور الأهم في العملية التعليمية.

اتفاقية تعاون بين «الطبية الطارئة» و«الهلال الأحمر»

شهد عميد كلية الأمير سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الطبية الطارئة الدكتور هاشم محمد بن صليح توقيع اتفاقية تعاون مشترك مع هيئة الهلال الأحمر السعودي ممثلة بالإدارة العامة للتدريب ومثلها الدكتور أحمد السلامة المشرف العام على الشؤون الإسعافية بالهيئة، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة.

براءة اختراع لكلية علوم الأغذية والزراعة في مضاد للفيروسات التوأمية

حصلت كلية علوم الأغذية والزراعة على شهادة براءة اختراع لجسم مضاد متناهي الصغر «Nanobody» مضاد للفيروسات التوأمية، حيث توصل الباحثون الدكتور محمد عادل زاكري والدكتور عبدالله الدوس، مع فريقهم البحثي من معمل التقنية الحيوية في قسم الإنتاج النباتي، وبالتعاون مع الدكتور الصالح من قسم وقاية النبات في كليه علوم الأغذية والزراعة؛ لاختراع جسم مضاد متناهي الصغر «Nanobody» مشتق من الجِمال قادر على التعرف والارتباط بفيروس تجعد الأوراق «ToLCSDV» بشكل خاص، وفيروسات الـ «Begomo» التابعة للفيروسات التوأمية «Geminiviruses» بشكل عام والتي تعرف بتأثيرها الضار على نباتات محاصيل اقتصادية هامة في جميع أن

«تطوير المهارات» تختتم فعاليات برنامج «جاهز»

نظمت عمادة تطوير المهارات برعاية وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير الدكتور يوسف عسيري الحفل الختامي لبرنامج جاهز، وتضمن الحفل عدداً من الفقرات، بدأ بالقرآن الكريم، ثم كلمة مدير برنامج جاهز المهندس أحمد فلوس، كما قدم المشرف على عمادة تطوير المهارات الدكتور عادل باشطح كلمة أوضح فيها ما يتعلق بالبرنامج وما بذل فيه من جهود.

معهد الملك سلمان يطلق «الريادة عن بعد» بدءاً من غرة صفر

أكد الدكتور إبراهيم الحركان المشرف العام على معهد الملك سلمان لريادة الأعمال أن مجلس المعهد أوصى بالموافقة على تنفيذ برنامج الريادة عن بعد ابتداءً من تاريخ 1 صفر 1440 إلى 5 ربيع الثاني 1440هـ.
ويهدف البرنامج إلى إكساب مهارات ريادة الأعمال والتفكير الإبداعي في حل المشكلات, وصقل الصفات والسمات الريادية لدى المحتضنين, وتعزيز مقومات المشروع الريادي, وإعداد خطة العمل للمشروع المحتضن, وإعداد نموذج العمل التسويقي للمشروع المحتضن.

حلقة نقاش حول «التحليل الطوبولوجي».. غداً

ينظم مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات «أفكر» حلقة النقاش الثامنة والأربعين بعد المائة ضمن سلسلة حلقات النقاش التي يعقدها المركز أسبوعياً بعنوان «تجربتي في التحليل الطوبولوجي Typological Analysis للبيانات الكيفية» من إعداد وتقديم الدكتور محمد علي الجلال، مشرف العلوم بالإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، وباحث في مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.

محاضرة حول «صعوبات التعلم بين طلاب الجامعات» غدًا

 

تنظم الجمعية الجغرافية السعودية بالتعاون والتنسيق مع قسم الجغرافيا، عند العاشرة والنصف من صباح غد الاثنين، محاضرة علمية بعنوان «صعوبات التعلم بين طلاب الجامعات» يلقيها الدكتور إبراهيم أبو نيان، من قسم التربية الخاصة، كلية التربية بجامعة الملك سعود، وذلك بقاعة اجتماعات مجلس قسم الجغرافيا بكلية الآداب.