12/29/1438 - 03:08

الرأي

ضوابط السلامة والأمان في استخدامات الطاقة الذرية 

هناك جهود كبيرة بذلت وتبذل أثناء عمليات تصميم المفاعلات النووية وبنائها من أجل الوصول إلى أعلى درجات السلامة والأمان، ومن المعروف أن كل دولة تستخدم الطاقة الذرية في الأغراض السلمية تنشئ هيئات رقابية حكومية ومستقلة لمراقبة استيراد وتركيب وتشغيل وتخزين كل الأجهزة والمواد التي يصدر عنها إشعاعات مؤينة ضارة بالصحة والكائنات النباتية والحيوية، ويصبح وجود هذه الهيئة أكثر ضرورة عند البدء ببناء مفاعلات بحثية أو مفاعلات لإنتاج الطاقة.

التعاون بين الجامعات السعودية

يحمل التعاون بين الجامعات السعودية الكثير من المعاني، ويساعد على تحقيق مكاسب عديدة لمؤسسات التعليم العالي والمجتمع، فمن خلاله يتم تبادل الخبرات والمعلومات في المجالات المتعددة وبخاصة العلمية والتطويرية، ويوفر ذلك كثيراً من الوقت والجهد ويدعم- بلا شك- الترشيد في النفقات، ويظهر التأثير الإيجابي لذلك خاصة في استثمار إمكانيات الجامعات المتعاونة وتوجيه طاقاتها لتحقيق أهدافها المأمولة.

نِيَّتك مرآة مبادئك وقيمك

النية لها تأثير في حياتك فهي المصدر الأول الذي تُبنى عليه أشياء كثيرة، فإن كانت نيتك موجهة لخير كانت النتيجة خيراً والحمد لله، وإن كانت موجهة لشر فلا شك أن النتيجة هي نتاج متوقع للمصدر.

عندما تريد القيام بأي عمل فهناك نية خفية تنطلق داخل قلبك، تعطيك احتمالات عديدة منها الإتقان من عدمه، ونسبة نجاح العمل من فشله، وأشياء أخرى عديدة، فلذلك أُمرنا بالتفاؤل وحُسن الظن وأن أمر المؤمن كله خير.

الأسبوع الأول في الفصل الدراسي

اعتدنا في هذه الجامعة على متابعة سير التسجيل والاستعداد وبدء المحاضرات في الأسبوع الأول من كل فصل دراسي، وقد قال المثل «العود من أول ركزة»، وهذه العادة المتمثلة في «المتابعة ذات المستوى العالي« تأتي من معالي مدير الجامعة والوكلاء وغيرهم من المسؤولين، حيث يتم تنظيم جولات تفقدية تشمل الكليات والعمادات وقاعات المحاضرات والمعامل في الأسبوع الأول للاطلاع على جاهزيتها والتأكد من حضور أعضاء هيئة التدريس والطلبة حسب المواعيد المعلنة في الجداول الدراسية.

قبل أن تَبلى «لغتنا» وتَبلى محاسنها!

منذ عدة أيام كنت منهمكة في التنقل والتجول بين مواقع الشبكة العنكبوتية بحثاً عن موضوع معين، ونتيجة للاستطراد في البحث والتجول، والذي ينتهي غالباً بالانهماك في قراءة موضوع لا يمت لموضوع البحث الأساسي بصلة، مررت بهذين البيتين للشاعر المصري القدير حافظ إبراهيم:

فيا ويحكم أبلى وتبلى محاسني

وفيكم وإن عز الدواء أساتي

فلا تكلوني للزمان فإنني

أخاف عليكم أن تحين وفاتي

قرأت القصيدة كاملة، ومنها بيته المشهور في مدح اللغة:

أنا البحر في أحشائه الدر كامن

الوقود النووي يولد الكهرباء بكلفة أقل 

تم إنشاء مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة لتتولى مهام إعداد برامج الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية في المملكة، وبخاصة في مجالات توليد الكهرباء والطاقات المتجددة وتحلية المياه وتحضير النظائر المشعة لاحتياجات الأبحاث الطبية والصناعية، مما يمكّن المملكة من استشراف حاجة المجتمع والتخطيط لتلبيتها بشكل دقيق ومدروس يساعد في زيادة معدلات التنمية ويعطي المملكة القدرة المعرفية ضمن الاتفاقات والمعاهدات الدولية المتعلقة بموضوع الأمان النووي التي تنظم استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية وتوفر المواد الضرورية للاستخدامات الطبية والزراعية والصحية وكافة الاحتياجات الوطنية.

المحافظة على المرافق العامة سلوك حضاري

نحمد الله تعالى أن جعلنا مسلمين، فهي نعمة كبيرة وعظيمة تستحق منا الشكر والثناء للمنعم المتفضل جل جلاله، وأكبر خدمة تقدمها لغيرك هي سلوكياتك وأخلاقك تجاه نفسك والآخرين، وديننا الحنيف يعلمنا ويدلنا على كل شيء جميل لتنظيم حياتنا وإسعادها.

كم هو مؤلم أن ترى بعض الأماكن الجميلة كالمتنزهات والحدائق أصبحت مرمى للنفايات هنا وهناك، لماذا بعض الناس لا يهتم بنظافة مكانه ويتركه لغيره جميلاً ونظيفاً، فديننا دين النظافة والطهر، ثم أليست هذه السلوكيات تسيء لديننا تجاه من ليس بمسلم، فقد توحي له بآثار سيئة على نفسه أن هذه هي أخلاق المسلمين.

المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي

تشارك جامعة الملك سعود هذا العام - بإذن الله - في المعرض والمؤتمر الدولي للتعليم العالي «الدورة السابعة» الذي تنظمه وزارة التعليم بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، خلال الفترة من 15-18 رجب 1438هـ، الموافق 12-15 أبريل 2017م.

التعلم التعاوني ضرورته وأهميته وفوائده

من خلال دراستي في مرحلة الماجستير، فهمت سبب حرص واهتمام المربين التربويين في استخدام استراتيجية «التعلم التعاوني» في التعلم، ومدى تأكيدهم على ضرورته وأهميته في العملية التعليمية، وما له من دور بارز في تنمية مهارات التواصل لدى المتعلمين، وزرع بذور التعاون بينهم، وخلق روح الفريق.

إجازتي في ربوع بلادي 

تحتضن بلادنا، ولله الحمد، أقدس بقعتين على وجه المعمورة، وهما الحرمان الشريفان إضافة إلى مناطق شاسعة منها الجبلية ومنها المصايف ومنها الشواطئ الجميلة، سواء على البحر الأحمر أو الخليج العربي.

إذن، نحن وعوائلنا متوفر لنا كل مقومات الوجهات السياحة، سواء كانت سياحة شتوية أم صيفية أم بهدف العبادة، مثل الحج والعمرة و الزيارة، أضف إلى ذلك أنه من الممكن أن تختار المناطق الدافئة في الشتاء مثل مكة المكرمة وجدة، ولك أيضا أن تختار الأماكن الباردة في الصيف مثل الطائف ومنطقة عسير، والأهم من ذلك توفر الأمن والأمان ومتطلبات وكماليات الحياة حيثما اتجهت في الحل والترحال.