03/25/1441 - 10:22

رقمية

مخاوف من ازدياد خطورة «قراصنة الصرف»

حذر تحقيق صحفي مؤخرا، من أن الولايات المتحدة الأمريكية صارت وجهة مفضلة للقراصنة الذين يستهدفون ماكينات الصرف الآلي «ATM»، فيما انتشرت الظاهرة سابقًا بعدد من دول أميركا اللاتينية.

وبحسب ما كشفه تحقيق لمؤسستي «ماذربورد» و«بايريشر راندفانك» الألمانيتين، فإن القراصنة يشنون هجوما إلكترونيا يعرف بـ«Jackpotting»، لأجل سحب النقود بشكل مباشر من أجهزة الصرف، دون استخدام بطاقات ائتمان، بل عن طريق فتح الأجهزة وزرع برامج خبيثة بها عن طريق وحدة تخزين «فلاش ميموري».

تاكسي طائر في قلب سنغافورة للمرة الأولى

حلقت مركبة أجرة شبيهة بالطائرات المسيرة فوق الواجهة البحرية في قلب مدينة سنغافورة، في أول تجربة من نوعها.

وتأمل شركة «فولوكبتر» الألمانية المصنّعة لها بأن تحدث هذه الوسيلة الجديدة ثورة في قطاع النقل في المدن التي تختنق بالازدحامات المرورية.

وأقلعت هذه المركبة، العاملة بـ18 مروحة، بقيادة طيار للقيام برحلتها التجريبية من مرتفع، وحلقت لمدة حوالي دقيقتين و30 ثانية حول منطقة خليج «مارينا باي»، بحسب ما ورد في وكالة الأنباء الفرنسية «أ. ف. ب».

وحلقت مركبة الأجرة هذه، العاملة بالبطاريات والتي تتسع لشخصين، بهدوء عبر ناطحات السحاب.

5 أسباب تثير القلق من تقنية التعرف على الوجه

تطورت تقنية التعرف على الوجه بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تُستخدم الآن في كل مكان ابتداءً من المطارات، ومحطات السكك الحديدية، ومراكز التسوق، والخدمات المالية، وحتى جهات تنفيذ القانون.

ينمو سوق هذه التقنية بشكل كبير، حيث من المتوقع أن تصل عائدات السوق العالمي لتقنية التعرف على الوجه إلى 7 مليار دولارِِ خلال عام 2024 مقارنة بعائدات 3.2 مليار دولار في عام 2019، أي أن معدل النمو السنوي سيصل إلى 16% خلال الفترة ما بين 2019 إلى 2024، وفقًا لتقرير مؤسسة marketsandmarkets لأبحاث السوق.

«مفاجأة استثنائية» في هاتف «مايكروسوفت» الجديد

أفاد مسؤول بـ«مايكروسوفت» أن هاتف الشركة الجديد القابل للطي «سيرفس دو»، والذي كشف عنه مطلع أكتوبر، سيوفر تجربة تصوير استثنائية.

وخلال مؤتمر خاص بالمطورين عقدته «مايكروسوفت ألمانيا»، أشار رئيس المنتجات في الشركة الأميركية، بانوس باناي، إلى أنه يجري العمل على كاميرا «استثنائية» للهاتف القابل للطي، دون ذكر مزيد من التفاصيل، وفق ما ذكر موقع «جي إس إم أرينا» المتخصص بالأخبار التقنية.

ووفق النموذج الأولي للهاتف الذي عرض في 2 أكتوبر، فإنه يدعم كاميرا واحدة فقط بأعلى الشاشتين، مع وجود مساحة فارغة في الخلف قد تخصصها «مايكروسوفت» للكاميرا «الاستثنائية».

الصين رائدة عالمياً في براءات الاختراع لعام 2018

حقق مكتب الملكية الفكرية في الصين رقماً قياسياً قدره 1.54 مليون طلب براءة اختراع في عام 2018، مما يجعل المكتب مسؤولًا عن نسبة 46.4 في المئة من إجمالي طلبات براءات الاختراع على المستوى العالمي، وذلك ضمن خطة الصين للاعتماد على الذات في التكنولوجيا الأساسية.

نما نشاط تقديم طلبات براءات الاختراع في الصين بنسبة 11.6 في المئة العام الماضي، وكان عدد الإيداعات مساوياً تقريبًا للمجموع الكلي للدول المصنفة من المرتبة الثانية إلى الحادية عشرة، حيث تسعى البلاد إلى تخفيف الضغط الأمريكي على التجارة والتكنولوجيا.

«فيسبوك» قد تصبح منصة إخبارية «جديرة بالثقة»

أوضحت شبكة التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن علامة تبويب الأخبار المزمع وصولها إلى المنصة في خريف عام 2019 ستحتوي على عناوين من صحيفة «وول ستريت جورنال» وبعض العناوين الأخرى من شركات نيوز كورب «News Corp»، وغيرها من وسائل الإعلام التابعة لداو جونز «Dow Jones»، وكذلك «نيويورك بوست».

وذكرت «وول ستريت جورنال»، التي نشرت تقارير عن الصفقة لأول مرة أن المنافذ الإخبارية، الواشنطن بوست، وأخبار «BuzzFeed»، و»Business Insider» قد توصلت أيضًا إلى اتفاق مماثل مع «فيسبوك».

«أبل» تراقب حياة «زبائنها» الخاصة

نقلت وكالة بلومبيرغ للأنباء عن مصادر تشارك في عملية تطوير آلية الذكاء الاصطناعي لدى «أبل» والهادفة للتمييز بين حالات التهديد الحقيقية مثل اقتحام لصوص للمكان المراقب بالكاميرا، أو حوادث عادية مثل تحرك قطة في المكان، أن عاملين في «أبل» بالهند ورومانيا شاهدوا لقطات فيديو للحياة الشخصية لبعض مستخدمي كاميرا المراقبة Cloud Cam التي تنتجها الشركة، تصل إلى 150 مقطعاً تتراوح مدة الفيديو الواحد بين 20 - 30 ثانية تسجل الحياة اليومية لبعض مستخدمي تلك الكاميرات.

بدء اختبار تقنية «BCI» على البشر العالم المقبل

يخطط رجل أعمال أميركي ملياردير يدعى «إيلون ماسك» لدمج العقول البشرية مع الذكاء الاصطناعي عبر زرع رقاقات حاسب في أدمغة الناس، وأسس لهذا الغرض شركة «نيورولينك» تخطط حالياً لبدء اختبارات تقنية واجهة الدماغ والحاسوب «BCI» على البشر في العام المقبل، وذلك بعد تحقيقها تقدمًا ملحوظًا في عملية إنشاء جهاز لاسلكي قابل للزرع يمكنه، نظريًا، قراءة عقلك، وأكدت الشركة أن التقنية الجديدة يمكن أن تسهم في تحويل عدة تطبيقات تجريبية توصل إليها الباحثون حتى الآن إلى واقعية، وهي:

 

- تجاوز إصابات الحبل الشوكي:

21 ثغرة أمنية تصيب هواتف «سامسونغ»

كشفت «سامسونغ» الأسبوع الماضي عن ثغرات أمنية تؤثر في طرز عديدة من هواتف «جالاكسي»، وفق ما نقلت مجلة «فوربس» الأميركية.

ووفق  مجلة «فوربس» فإن هذه الثغرات قد تصيب الأجهزة «إس 8» و«إس 9» و«إس 10» و«إس 10 إي» و«إس 10 بلس» و«إس 10 5 جي» و«نوت 9» و«نوت 10» و«نوت 10 بلس».

وتم تصنيف 3 من الثغرات الأمنية البالغ عددها 21، باعتبارها على درجة عالية من الخطورة، في حين صنفت 17 مشكلة بكونها مرتبطة بواجهة المستخدم، و4 بنظام التشغيل.

ونصحت المجلة الأميركية بتنزيل التحديثات الخاصة بتلك الأجهزة وذلك للحيلولة دون تعرضها لأخطار منها الاستغلال من قبل مخترقي الأنظمة.

«هواوي» تتعرض لمليون هجوم إلكتروني يومياً

بخلاف الحملة الأميركية ضدها على مدار الأشهر الماضية، كشف عملاق التكنولوجيا الصينية «هواوي» عن نوع آخر من المصاعب التي تواجهها الشركة، فقد أكد المسؤول الأمني في الشركة جون سوفولك، أن هواوي تتعرض لنحو مليون هجوم إلكتروني يوميًا، تستهدف أجهزة الكمبيوتر والشبكات الخاصة بها.

وفي تقرير نشر في الصحف اليابانية، نقل عن سوفولك قوله إن مثل هذه الهجمات الإلكترونية التي تعرضت لها «هواوي» تتركز في الأغلب على سرقة بروتوكولات الإنترنت، وهو أمر ليس مفاجئًا، كونها واحدة من الشركات الرائدة عالميًا في مجال شبكات الجيل الخامس.