06/10/1439 - 22:36

رقمية

21 مليون وظيفة بالشرق الأوسط تهددها الروبوتات

كشفت شركة «ماكنزي» عن نتائج بحث جديد يسلط الضوء على فرص وتحديات الأتمتة التي يواجهها واضعو السياسات والأعمال، وذلك ضمن فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، وقدّر البحث الذي نشرته شركة «ماكنزي آند كومباني» بأنه يمكن أتمتة 45% من الأنشطة الموجودة في سوق العمل في الشرق الأوسط.

وتم استخلاص النتائج التي توصل إليها البحث بناءً على آخر تقرير أصدرته شركة ماكنزي بعنوان «مستقبل الوظائف في الشرق الأوسط» ونُشر خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات التي استضافتها مدينة دبي.

ميزة جديدة على «قوقل كروم» لمنع ظهور الإعلانات

أعلنت شركة قوقل إطلاق «مانع الإعلانات» على متصفحها قوقل كروم، الذي سيقوم بإلغاء الإعلانات الأكثر إزعاجًا على الإنترنت، ودفع أصحاب المواقع إلى التوقف عن استخدامها. 

وقالت قوقل إن ميزتها الجديدة لن تمنع جميع الإعلانات من الظهور على «كروم»، مشيرة إلى أنها ستركز فقط على الإعلانات المزعجة والمسيئة التي تخالف سياستها.

وستظهر أداة منع الإعلانات في شريط عناوين قوقل كروم على سطح المكتب على غرار رمز حظر النوافذ المنبثقة، وستظهر رسالة صغيرة في الجزء السفلي من شاشة الهاتف الذكي تفيد بأن الإعلانات محظورة على أحد المواقع.

تعرف على مزايا أول كمبيوتر 3D من «مايكروسوفت»

أعلنت شركة «مايكروسوفت» أن جهاز «هولولنس HoloLens» أول كمبيوتر ذاتي ثلاثي الأبعاد في العالم، متاح الآن في دولة الإمارات العربية المتحدة للمطورين والمبدعين والشركاء والعملاء، وذلك بهدف تحقيق أفكارهم وتمكينهم من تحقيق المزيد.

ويعد «مايكروسوفت هولولنس HoloLens» القائم على نظام تشغيل ويندوز 10 قفزة نوعية إلى الأمام في عالم الحلول الحوسبية، حيث يستطيع الجهاز ابتكار طرق تفاعلية عالية الوضوح بصور ثلاثية الأبعاد 3D، مع توفير بيئات مادية حية تتيح طرقاً جديدة كلياً في رؤية العالم.

ميزة جديدة من واتساب تسمح للمستخدمين بتحميل بياناتهم

أضافت واتساب ميزة جديدة لأحدث إصدار تجريبي «بيتا» تسمح للمستخدمين بعرض وتحميل البيانات التي جمعها التطبيق عنهم، حيث تعتبر هذه الميزة في حال طرحها لجميع المستخدمين مؤشرًا على أن التنظيم الحكومي يمكن أن يحد من سيطرة شركات التكنولوجيا على حياتنا اليومية.

ووفقًا لموقع ABetaInfo لوحظ من بين التعديلات الجديدة القادمة لتطبيق واتساب خيار جديد يتيح للمستخدمين تحميل نسخة من المعلومات التي جمعها التطبيق عنهم، وذلك عن طريق الذهاب إلى الإعدادات ثم الحساب، بعد ذلك التوجه إلى قسم الخصوصية، ثم يمكن للمستخدم تحميل البيانات الخاصة به.

لماذا يعطي واتساب المزيد من السيطرة للمستخدمين؟

كيفية التحقق من حالة بطارية «آيفون» في التحديث التجريبي

أصدرت شركة آبل تحديثًا من خلال برنامجها «بيتا» يحمل الرقم iOS 11.3 يتيح لمستخدمي هواتف آيفون ميزة التأكد من حالة البطارية، ومن المتوقع أن يتم الإفراج عن هذه الميزة كتحديث جديد يصل لجميع هواتف آيفون خلال الفترة القادمة.

مع التحديث الجديد لنظام iOS 11.3 ستجد قسماً جديداً على صفحة إعدادات البطارية التي تفصّل لك صحة البطارية، حيث يمكنك عرض الصفحة من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم التوجه إلى البطارية، بعدها يجب عليك اختيار حالة البطارية «بيتا»، وهناك سوف تشاهد صحة البطارية الحقيقة لهاتفك الآيفون.

ثغرات أمنية «تهدد» مشاهدي التلفزيونات الذكية

نبه تحقيق صحفي في الولايات المتحدة، إلى أن الملايين من أجهزة التلفزيون الذكية معرضة بشكل كبير للاختراق الإلكتروني، بسبب ما بها من ثغرات أمنية.

وأورد تحقيق بمجلة «كونسيومر ربورتس» المختصة في إرشاد المستهلكين، أن قراصنة الإنترنت قادرون على كشف ما يواظب المستخدمون على مشاهدته والوصول إلى بياناتهم الخاصة.

واعتمدت المجلة على عينة من 5 طرازات لتلفزيونات ذكية انتشرت بشكل واسع، فوجدت أن قراصنة مبتدئين يستطيعون التحكم فيها عن بعد، والقيام بعمليات مزعجة مثل رفع الصوت وفصل اتصال التلفزيون بشبكة الواي فاي، فضلاً عن تغيير القنوات والإجبار على مشاهدة مقاطع معينة من يوتيوب.

تسريب شيفرات «آي أو إس» وأبل تعترف بالاختراق

اعترفت شركة «أبل» الأمريكية أن بعض الشيفرات البرمجية «السورس كود» الخاصة بنظام التشغيل «آي أو إس» جرى تسريبها على الإنترنت، وفق ما ذكرته تقارير إعلامية.

وقالت التقارير إن «السورس كود» المستخدم في نظام التشغيل «iOS 9» تم تسريبه ونشره على موقع «غيت هاب».

وغالباً ما تحتفظ الشركات المصنعة للهواتف بشيفراتها البرمجية لنفسها ولا تسربها لأي كان، وقد أمرت «أبل» موقع «غيت هاب» بحذف ومسح الأكواد البرمجية، مشيرة إلى أن هذا «التسريب لن يضر بأمن وسلامة هواتفها».

فيسبوك يصنف مستخدميه

تقدمت شركة فيسبوك بطلب براءة اختراع لتقنية تكشف، بشكل تلقائي، عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمستخدمين، وذكرت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أن التقنية الجديدة تصنف المستخدمين ضمن واحدة من ثلاث فئات «الطبقة العاملة» أو «الوسطى» أو «العليا».

وبحسب الصحيفة، يمكن للتقنية الجديدة، إذا ما تم تطبيقها تحديد مستواك الاجتماعي إذا ما كنت غنياً أم فقيراً، وأضافت أن تاريخ براءة الاختراع يعود إلى 27 يوليو/تموز 2016، لكن تم الإعلان عنها من قبل الشركة خلال فبراير/شباط 2018.

11 خطوة لنقل جهات الاتصال إلى هاتفك الجديد

عند حصولك على هاتف «أندرويد» جديد أول ما يخطر في ذهنك هو نقل جهات الاتصال من الهاتف القديم، حيث يمكنك الآن نقل جميع جهات الاتصال الخاصة بك دفعةً واحدة، وذلك من خلال عدة خطوات بسيطة:

- افتح تطبيق «جهات الاتصال» على هاتفك.

- انقر على رمز القائمة المكون من ثلاثة أسطر في الجانب العلوي الأيمن.

- اضغط على الإعدادات.

- انقر على تصدير ضمن إدارة جهات الاتصال.

- حدد جميع جهات الاتصال لديك.

- انقر على تصدير إلى ملف VCF.

- قم بتغيير اسم الملف كما تريد، ثم قم بحفظه.

- افتح مجلد التنزيلات على هاتفك.

4 نصائح من قوقل للحفاظ على خصوصيتك

تقوم قوقل بتقديم بعض الأدوات والمزايا للمستخدمين تساعدهم في الحفاظ على معلوماتهم الخاصة بشكل آمن، وسواءً كنت تستخدم جي ميل أو يوتيوب أو تقوم بالتصفح فقط على الإنترنت، فإليك هذه النصائح المهمة:

* إجراء فحص الأمان: كل ما يلزم لتأمين حسابك في قوقل، هو دقيقتان فقط، فما عليك إلا زيارة g.co/securitycheckup، حيث ستحصل على نصائح مهمة يجب عليك اتباعها لتساعدك في الحفاظ على خصوصيتك.

* التحذيرات التلقائية: اكتشاف الاحتيال والتصيد أو المواقع الخطرة يمكن أن يكون تحديًا، حيث تعمل أنظمة قوقل على اكتشاف المواقع التي تحتوي على برامج ضارة وتقوم بتحذيرك بشكل مباشر.