02/07/1440 - 23:13

رقمية

«خرائط قوقل» تطلق 3 ميزات ثورية

تستعد شركة «قوقل» لإطلاق مزايا جديدة في تطبيق نظام تحديد المواقع «جي بي إس»، لكن الخاصية المرتقبة ستكون حكرًا على العشرات فقط من مدن العالم، أما المناطق الأخرى فربما يأتي عليها الدور في وقت لاحق.

وبحسب موقع «ذا فيرج» فإن المزايا الجديدة لتطبيق «جي بي إس» تتيح معرفة حال الطريق على نحو أكثر دقة قبل الانطلاق وأثناء القيادة، فضلاً عن تلقي إشعارات فورية بشأن ما يحصل فيه من ازدحام أو حوادث لأجل مساعدة السائق على سلك طرق بديلة.

«قوقل» تتهم «آبل» بـ«ممارسات مضللة»

انتقد فريق قوقل الأمني المسمى «Project Zero» عبر تدوينة جديدة طريقة شركة آبل في معالجة الأخطاء والثغرات الأمنية، حيث قال إن آبل تعمد إلى تغيير ملاحظاتها الأمنية بشكل سري بعد نشرها، وهو ما أطلق عليه فريق قوقل الأمني تسمية «ممارسات مضللة»، بالإضافة إلى حديثه عن الخطر المحتمل بالنسبة لمستخدمي نظام آبل التشغيلي MacOS، وأشار الفريق إلى أن شركة آبل تعمد إلى إصلاح مشكلات وثغرات نظامي التشغيل iOS وMacOS بدون إعلام المستخدمين.

«مايكروسوفت» تسحب التحديث الجديد لويندوز 10

توقفت شركة مايكروسوفت عن توزيع آخر تحديث رئيسي لنظامها التشغيلي ويندوز 10 المسمى Windows 10 October 2018، وذلك بعد أن أعلنت عملاقة البرمجيات عن توافره رسميًا للمستخدمين خلال حدث كشفها النقاب عن أجهزة Surface الجديدة الذي عقدته مؤخراً.

وتأتي عملية الإيقاف بعد قيام عدد من المستخدمين الذين قاموا بتنزيل وتثبيت التحديث بتقديم شكاوي على مدار الأسبوعين الماضيين والتي تفيد في مجملها أن التحديث الجديد يحذف الملفات الشخصية الموجودة في مجلدات المستندات الخاصة بهم.

«إنستغرام» يعتزم تبليغ «فيسبوك» بمكان تواجد المستخدم

كشفت باحثة تقنية عن قيام تطبيق إنستغرام باختبار خاصية جديدة تسمح للتطبيق بمشاركة البيانات المتعلقة بأماكن تواجد المستخدمين مع فيسبوك، حتى بدون تشغيل المستخدم للتطبيق.

ووفقًا للباحثة جين وونغ فإن الخيار الجديد في إنستغرام، المملوك لشركة فيسبوك ويعتبر أحد «منتجاتها»، سيتم الترويج له على أنه يساعد المستخدمين على تطوير تجربة الاستخدام ومنحهم الفرصة لاكتشاف ما حولهم بصورة أكبر، كما يساعد فيسبوك على تقديم إعلانات مرتبطة أكثر باهتمامات المستخدمين وأماكن تواجدهم.

تسجيل أول حالة احتراق لهاتف جالاكسي نوت 9

سجل هاتف جالاكسي نوت 9 Galaxy Note أول حالة احتراق في الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يذكر بحالات احتراق الهاتف السابق جالاكسي نوت 7 Galaxy Note، حيث أوضحت صاحبة الجهاز ديانج تشونغ Diange Chung من لونغ آيلاند أن جهازها الجديد قد احترق دون معرفة سبب حدوث ذلك، إذ بدأت المشكلة مع ارتفاع درجة حرارة الهاتف، والذي من المفترض أنه محمي من مثل هذه الحوادث، إلا أنها قامت بالتوقف عن استخدامه ووضعه ضمن حقيبتها أثناء الصعود عبر المصعد، لتجد لاحقاً أن الحقيبة قد بدأت بإصدار دخان كثيف، مما أصابها بالذعر.

منصة ألعاب مصغرة جديدة من «سوني»

أعلنت شركة «سوني» مؤخراً أنها ستطلق منصة الألعاب الصغيرة بلاي ستيشن كلاسيك PlayStation Classic في 3 ديسمبر/كانون الأول 2018، أي بعد مرور 24 عاماً على إصدار PlayStation الأصلية، والتي تكلف 100 دولار أمريكي، وتأتي محملة مسبقاً بما يصل إلى 20 لعبة مدمجة، حيث تتيح منصة PlayStation Classic نفس تصميم المنصة القديمة ولكن مع حجم أصغر، مما يمنح اللاعبين منصة مصغرة تذكرهم بالمنصة القديمة ذات الشعبية ولكن مع إمكانية وصلها بأجهزة التلفزيون الحديثة عبر منفذ HDMI.

«رسائلكم الخاصة» على «تويتر» في خطر

حذرت شركة تويتر المستخدمين من خلل في برنامجها استمر وجوده لمدة عام قد يكون شارك رسائلهم الخاصة وتغريداتهم مع الأنشطة التجارية ومطوري البرمجيات خارج الشركة، وذلك باستخدام ميزة خدمة العملاء التي تقدمها تلك الأنشطة.

وقالت شركة التكنولوجيا العملاقة إنها تحقق في ثغرة يعتقد أنها موجودة على الموقع منذ شهر مايو/أيار 2017، لكن تم رصدها في العاشر من شهر سبتمبر/أيلول 2018، وأضافت أنها لم تعثر على أي دليل على مشاركة الرسائل لكن التحقيق ما زال مستمرًا.

اختراق فيسبوك الأخير أثر على 50 مليون مشترك

اعترفت شركة فيسبوك أن عملية الاختراق الهائلة، التي تم الإعلان عنها مؤخرًا، وأثرت على ما يصل إلى 50 مليون حساب مستخدم، أسوأ مما كان يعتقد في البداية، وتزداد تبعاتها سوءًا مع حديث الشركة عن تعرض منصة مشاركة الصور «إنستغرام» وتطبيقات أخرى لتبعات متعلقة بتلك العملية.

وكان الموقع قد اعترف بالفعل بوجود ثغرة في التعليمات البرمجية لميزة «View As» والتي سمحت للهاكرز بالوصول لحسابات المستخدمين من خلال الاستحواذ على رموز الدخول المميزة.

ريسيفر بتقنية عرض عالي الجودة من «شارب»

تنوعت المنتجات والتقنيات التي أعلنت عنها الشركات التقنية في مؤتمر IFA قبل أسبوعين في برلين، ولعل تقنية العرض عالي الجودة أو ما يطلق عليه 8K في الشاشات وأجهزة التلفاز نالت نصيباً وافراً في هذا المؤتمر.

وفي سياق متصل أعلنت شركة شارب «sharp» اليابانية الرائدة في المجال التقني عن مُستقبِل للقنوات الفضائية «ريسيفر» يدعم تقنية العرض 8K، لتوجد بذلك حلقة الوصل للاستمتاع بتقنية العرض هذه من القنوات الداعمة لها، واستقبالها بنفس الجودة عبر ريسيفر الشركة الجديد.

مايكروسوفت تستحوذ على شركة الذكاء الاصطناعي Lobe

أصبح الذكاء الاصطناعي المجال الأقوى للتنافس بين شركات التقنية المختلفة، وهو ما يجعل مايكروسوفت تحاول باستمرار الاستحواذ على المشاريع الجديدة في هذا المجال بجانب تطويرها تقنيات ذكاء اصطناعي خاصة بها، وهذه المرة كان الاستحواذ على شركة Lobe.

وربما يستغرب البعض عند معرفة أن Lobe مختصة في تطوير أداة «سحب وافلات»، وللتوضيح أكثر، فإن الأمر أشبه بتحميل صورة عن سطح المكتب إلى تويتر أو فيسبوك مع سحبها وإفلاتها في مكان النشر؛ لكن عمل الأداة هنا مختلف تمامًا بخصائصه، حيث إن الشركة الناشئة تهدف من أداتها إلى تقديم فرصة للمطورين لتطوير واجهة مستخدم خاصة بهم على تطبيقاتهم ومواقعهم.