11/19/1440 - 09:30

رقمية

التوقف عن استخدام فيسبوك يمنحك ساعة إضافية يومياً

تعرضت المواقع التابعة لفيسبوك لعطل فني جديد مؤخراً، تسبب بتوقف فيسبوك وواتساب وإنستغرام عن العمل لساعات في مناطق مختلفة من العالم، الأمر الذي أثار ضجة بين المستخدمين الذين يصل عددهم إلى المليارات.

 

عطل تاريخي

ومع تكرر أعطال فيسبوك هذا العام، ومنها عطل «تاريخي» تسبب بتوقف الموقع لقرابة 17 ساعة الشهر الماضي، لا بد من طرح السؤال: ماذا لو توقف فيسبوك عن العمل نهائيًا؟

توقف فيسبوك عن العمل قد يكون الحدث الأكثر تأثيرًا على البشرية في السنوات الأخيرة، فمستخدموه يقاربون 30 بالمئة من سكان العالم، أو ما يعادل 2.3 مليار مستخدم.

«BBM» تعلن نهاية خدماتها خلال أسابيع

بعد نحو 14 عامًا من الخدمة ومع تراجع ملحوظ في أعداد المستخدمين، أعلنت شركة «بلاك بيري» أنها ستوقف نسخة المستهلك من خدمة التراسل الخاصة بها المعروفة باسم «BBM»، بحلول الحادي والثلاثين من مايو المقبل.

ولا يُعْرَف بالتحديد عدد مستخدمي تطبيق «بلاك بيري ماسنجر»، لكنه نال شعبية واسعة منذ إطلاقه سنة 2005، وامتاز بخاصية التشفير التي تتيح درجة عالية من الأمان.

لكن الشركة أوضحت أن تطبيق «BBMe» سيظل متاحًا أمام مستخدمي أجهزة «أندرويد» و«إس أو إس»، حتى يستفيدوا من خدماته.

الملايين يستعملون «أغبى كلمة سر»

خلصت دراسة حديثة، أن ملايين الأشخاص حول العالم يستعملون كلمة سر سهلة للغاية، وهي الأرقام من 1 إلى 6، مما يسهل عملية اختراق حساباتهم الإلكترونية.

وأظهرت الدراسة التي أجراها المركز الوطني لأمن المعلومات في بريطانيا، ونشرها على موقعه الإلكتروني، أن كلمة السر «123456»، كانت الأكثر استخدامًا في الحسابات التي تم اختراقها.

وحللت دراسة المركز بيانات حسابات 23 مليون شخص تعرضت إلى الاختراق، لتجد أن كلمة السر المذكورة، هي الأكثر استخدامًا بين الملايين من الحسابات.

ومن بين كلمات السر السهلة الرائجة، وفق المركز البريطاني : 123456789، وPassward، وqwerty، و1111111.

تطوير تقنية جديدة لتعقب الأورام داخل جسم الإنسان

ساهمت تقنية تحديد الموقع عبر الأقمار الصناعية «GPS» بشكل فعال وكبير؛ بتسهيل حركة الأشخاص وإيصالهم لوجهتهم بأسهل الطرق مع توفير في الوقت والجهد ودون الحاجة للمعرفة المسبقة للمكان، وبنفس النسق يعمل فريق معهد ماساتشوستش للحاسوب والذكاء الاصطناعي بقيادة البروفيسور الأمريكية من أصل سوري دينا خطابي على تطوير تقنية مشابهة؛ للمساهمة في التشخيص والتعرف الدقيق على مواقع الأورام الخبيثة في الجسم البشري وعلاجها دون الحاجة لعمليات جراحية استكشافية أو عمليات المنظار الطبي.

اختراق حسابات «آوتلوك» لمدة شهر كامل

أقرت شركة مايكروسوفت بأن الاختراق الأمني الذي تعرضت له خدمة البريد الإلكتروني التابعة لها «آوتلوك.كوم» Outlook.com كان أسوأ مما كشفت عنه في البداية.

وبدأت شركة البرمجيات الأميركية، صباح السبت، إبلاغ بعض من مستخدمي «آوتلوك.كوم» بأن قراصنة إلكترونيين كانوا قادرين على الوصول إلى حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بهم لمدة تجاوزت الشهر في وقت سابق من العام الحالي.

الشباب السعودي رقمي من الدرجة الأوّلى

كشف جين جاو رئيس مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أن السوق السعودي يعدّ الأهم والأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا بالنسبة لشركة هواوي. يتزامن ذلك مع الحديث عن أن حجم سوق الاتصالات في المملكة بشكل عام يصل إلى 36 مليار دولار في عام 2017 شاملاً الهواتف وخدمات الإنترنت وملحقاتها حسب ما أشارت بعض التقارير.

 

3 متاجر

منع إرسال الرسائل المحولة كثيراً في واتساب

أظهرت النسخة التجريبية الأحدث من تطبيق التراسل الفوري واتساب أن الخدمة تعمل على اختبار ميزة جديدة الهدف منها الحد من انتشار الأخبار المضللة والإشاعات.

وقال موقع WABetaInfo، المتخصص في رصد المزايا التجريبية في تطبيق واتساب على نظامي أندرويد وآي أو إس، إنه وجد أن الإصدار التجريبي ذا الرقم 2.19.86 لنظام أندرويد وذا الرقم 2.19.40.23 لنظام آي أو إس أصبح يتضمن ميزة «أكثر الرسائل المحولة شيوعًا» أو «الرسائل المحولة كثيرًا» Frequently Forwarded Messages في المجموعات، التي رُصدت في الإصدار 2.19.80.

«أمازون» تخطط لنشر الإنترنت الفضائي

تنضم شركة أمازون لباقي كبرى الشركات التقنية الأمريكية التي تعمل على مشاريع الإنترنت الفضائي، حيث تخطط لإرسال آلاف الأقمار الاصطناعية إلى مدار قريب من الأرض لبث الإنترنت في كافة أنحاء الكوكب.

المشروع الجديد يدعى «Kuiper» وهو مؤلف من 3236 قمراً صناعياً ستنشر اتصالاً بالإنترنت في مناطق يسكنها 95% من سكان الكرة الأرضية، ولا معلومات حالياً حول موعد إطلاق المشروع رسمياً وإدخاله حيز التنفيذ، والأهم تكلفة هذا الاتصال.

وستضع أمازون 784 قمراً صناعياً على ارتفاع 590 كيلومتراً، و1296 قمراً صناعياً على ارتفاع 610 كيلومتر، و1156 قمراً صناعياً على ارتفاع 630 كيلومتراً.

3 مليارات صورة تتم مشاركتها عبر الإنترنت يوميًا

أصدرت شركة «كوبي تراك» العالمية التي تعمل في مجال متابعة وحماية حقوق الملكية الفكرية تقريرها السنوي حول مشاركة الصور عبر الإنترنت، وأشار التقرير إلى نتائج صادمة وإن كانت متوقعة نسبيًا فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية الخاصة بالصور التي تتم مشاركتها يوميًا عبر الإنترنت.

خطوات بسيطة لإطالة عمر بطارية «آيفون»

يعاني كثير من مستخدمي هواتف آيفون من مشكلة نفاد البطارية بسرعة كبيرة، وهي معضلة يمكن حلها باتباع مجموعة من النصائح التي تطيل عمرها.

وتكمن الخطوة الأولى في علاج مشكلة نفاد بطارية الهاتف بالعثور على التطبيقات التي تستنزفها، حيث يحتوي آيفون أداة تمكن المستخدم من معرفة مثل تلك البرامج.

ويمكن اكتشاف تلك التطبيقات بالتوجه إلى قائمة إعدادات Settings ومن ثم البطارية Battery، والنقر بعدها على خيار «آخر 10 أيام»، والذي يكشف عن التطبيقات التي استعملت البطارية بشدة في غضون هذه الفترة الزمنية.