04/09/1441 - 19:17

رقمية

مؤسس تيليجرام يحث المستخدمين على حذف واتساب

حث بافيل دوروف Parel Durov، مؤسس تطبيق التراسل المشفر تيليجرام Telegram، الناس على حذف تطبيق واتساب، المملوك لشركة فيسبوك، إلا في حال كانوا متصالحين مع فكرة المراقبة المستمرة.

وقال دوروف: لا يفشل تطبيق واتساب في حماية رسائل المستخدمين الخاصة به فحسب، بل يتم استخدامه باستمرار كحصان طروادة للتجسس على محتوى مستخدمي واتساب، بما في ذلك الصور المحفوظة على هواتفهم.

وأضاف دوروف عبر مشاركة من خلال قناته على تيليجرام المتابعة من قبل 335 ألف متابع «يجب عليك حذف واتساب من هاتفك حالًا، إلا في حال كنت متصالحًا مع فكرة أن تصبح جميع صورك ورسائلك عامة يومًا ما».

الإناث أكثر تأدبًا مع الأجهزة الرقمية مقارنةً بالذكور

أظهرت دراسة حديثة نشرها مركز الأبحاث «بيو» Pew الشهير بأن أكثر من نصف مستخدمي أجهزة المساعدة المنزلية الذكية في الولايات المتحدة يقولون «من فضلك» على الأقل أحيانًا عند توجيه الأوامر الصوتية إليها.

وبحسب الدراسة، فقد كانت نسبة المستخدمين الذين يقولون «من فضلك» أحيانًا تتجاوز 54%، وإن واحدًا من كل خمسة مستخدمين «19%» يقولها كثيرًا. واللافت في الدراسة أن الإناث كن أكثر تأدبًا مع أجهزة المساعدة المنزلية الذكية مقارنةً بالذكور، إذ كانت نسبة اللائي يقلن «من فضلك» تتجاوز 62%، في حين قال 45% من الذكور: إنهم يقولونها أحيانًا.

«اتهام دولي» لفيسبوك وقوقل بتهديد حقوق الإنسان

أصدرت منظمة العفو الدولية لائحة اتهام صارخة بحق شركتي الإنترنت العملاقتين، فيسبوك وقوقل، حيث قالت في تقرير جديد، إنه يجب إجبار قوقل وفيسبوك على التخلي عما أسمته «نموذج أعمالهما القائم على المراقبة»، واصفة المراقبة التي تقوم بها الشركتان في كل مكان لمليارات الأشخاص بأنها «تشكل تهديدًا ممنهجًا لحقوق الإنسان».

كما أكدت المنظمة، ومقرها لندن، في التقرير المكون من 60 صفحة أن نموذج عمل «عمالقة المراقبة» يتعارض مع الحق في الخصوصية، الشركتان تشكلان تهديدًا لحقوق أخرى، من بينها حرية الرأي والتعبير، وحرية الفكر، والحق في المساواة وعدم التمييز».

«تويتر» تطلق خاصية حجب «التعليقات المسيئة»

تعتزم تويتر إطلاق خاصية تمكن المستخدم من حجب تعليقات معينة على تغريداته من أجل منح المستخدمين سيطرة أكبر على محادثاتهم على الموقع.

وهذه الخاصية التي اختبرت من قبل في الولايات المتحدة وكندا واليابان تأتي في إطار جهود تويتر لتطهير الموقع من التعليقات المسيئة وجعل منصتها للتواصل الاجتماعي أكثر ملاءمة للمستخدم.

وقالت سوزان شيا مديرة إدارة المبيعات في تويتر إن الشركة وجدت أثناء التجارب أن المستخدمين عادة ما يحجبون التعليقات «التي يرون أنها غير ذات صلة بالموضوع أو المسيئة».

«تويتر» تطلق خاصية حجب «التعليقات المسيئة»

تعتزم تويتر إطلاق خاصية تمكن المستخدم من حجب تعليقات معينة على تغريداته من أجل منح المستخدمين سيطرة أكبر على محادثاتهم على الموقع.

وهذه الخاصية التي اختبرت من قبل في الولايات المتحدة وكندا واليابان تأتي في إطار جهود تويتر لتطهير الموقع من التعليقات المسيئة وجعل منصتها للتواصل الاجتماعي أكثر ملاءمة للمستخدم.

وقالت سوزان شيا مديرة إدارة المبيعات في تويتر إن الشركة وجدت أثناء التجارب أن المستخدمين عادة ما يحجبون التعليقات «التي يرون أنها غير ذات صلة بالموضوع أو المسيئة».

مخاوف من ازدياد خطورة «قراصنة الصرف»

حذر تحقيق صحفي مؤخرا، من أن الولايات المتحدة الأمريكية صارت وجهة مفضلة للقراصنة الذين يستهدفون ماكينات الصرف الآلي «ATM»، فيما انتشرت الظاهرة سابقًا بعدد من دول أميركا اللاتينية.

وبحسب ما كشفه تحقيق لمؤسستي «ماذربورد» و«بايريشر راندفانك» الألمانيتين، فإن القراصنة يشنون هجوما إلكترونيا يعرف بـ«Jackpotting»، لأجل سحب النقود بشكل مباشر من أجهزة الصرف، دون استخدام بطاقات ائتمان، بل عن طريق فتح الأجهزة وزرع برامج خبيثة بها عن طريق وحدة تخزين «فلاش ميموري».

تاكسي طائر في قلب سنغافورة للمرة الأولى

حلقت مركبة أجرة شبيهة بالطائرات المسيرة فوق الواجهة البحرية في قلب مدينة سنغافورة، في أول تجربة من نوعها.

وتأمل شركة «فولوكبتر» الألمانية المصنّعة لها بأن تحدث هذه الوسيلة الجديدة ثورة في قطاع النقل في المدن التي تختنق بالازدحامات المرورية.

وأقلعت هذه المركبة، العاملة بـ18 مروحة، بقيادة طيار للقيام برحلتها التجريبية من مرتفع، وحلقت لمدة حوالي دقيقتين و30 ثانية حول منطقة خليج «مارينا باي»، بحسب ما ورد في وكالة الأنباء الفرنسية «أ. ف. ب».

وحلقت مركبة الأجرة هذه، العاملة بالبطاريات والتي تتسع لشخصين، بهدوء عبر ناطحات السحاب.

5 أسباب تثير القلق من تقنية التعرف على الوجه

تطورت تقنية التعرف على الوجه بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تُستخدم الآن في كل مكان ابتداءً من المطارات، ومحطات السكك الحديدية، ومراكز التسوق، والخدمات المالية، وحتى جهات تنفيذ القانون.

ينمو سوق هذه التقنية بشكل كبير، حيث من المتوقع أن تصل عائدات السوق العالمي لتقنية التعرف على الوجه إلى 7 مليار دولارِِ خلال عام 2024 مقارنة بعائدات 3.2 مليار دولار في عام 2019، أي أن معدل النمو السنوي سيصل إلى 16% خلال الفترة ما بين 2019 إلى 2024، وفقًا لتقرير مؤسسة marketsandmarkets لأبحاث السوق.

«مفاجأة استثنائية» في هاتف «مايكروسوفت» الجديد

أفاد مسؤول بـ«مايكروسوفت» أن هاتف الشركة الجديد القابل للطي «سيرفس دو»، والذي كشف عنه مطلع أكتوبر، سيوفر تجربة تصوير استثنائية.

وخلال مؤتمر خاص بالمطورين عقدته «مايكروسوفت ألمانيا»، أشار رئيس المنتجات في الشركة الأميركية، بانوس باناي، إلى أنه يجري العمل على كاميرا «استثنائية» للهاتف القابل للطي، دون ذكر مزيد من التفاصيل، وفق ما ذكر موقع «جي إس إم أرينا» المتخصص بالأخبار التقنية.

ووفق النموذج الأولي للهاتف الذي عرض في 2 أكتوبر، فإنه يدعم كاميرا واحدة فقط بأعلى الشاشتين، مع وجود مساحة فارغة في الخلف قد تخصصها «مايكروسوفت» للكاميرا «الاستثنائية».

الصين رائدة عالمياً في براءات الاختراع لعام 2018

حقق مكتب الملكية الفكرية في الصين رقماً قياسياً قدره 1.54 مليون طلب براءة اختراع في عام 2018، مما يجعل المكتب مسؤولًا عن نسبة 46.4 في المئة من إجمالي طلبات براءات الاختراع على المستوى العالمي، وذلك ضمن خطة الصين للاعتماد على الذات في التكنولوجيا الأساسية.

نما نشاط تقديم طلبات براءات الاختراع في الصين بنسبة 11.6 في المئة العام الماضي، وكان عدد الإيداعات مساوياً تقريبًا للمجموع الكلي للدول المصنفة من المرتبة الثانية إلى الحادية عشرة، حيث تسعى البلاد إلى تخفيف الضغط الأمريكي على التجارة والتكنولوجيا.