الاختبارات النهائية
تنطلق خلال هذا الأسبوع الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1436 /1437 هـ لطلاب وطالبات الجامعة، وبعدها يسدل الستار على الفصل الحالي، وما زلت أتذكر مقولة كنا نرددها ونحن طلاب (عند الامتحان يكرم المرء أو يهان).
عموماً الاختبارات النهائية هي مرحلة مهمة في حياة الطالب لا تقصير ولا تهاون فيها، لأنها تشكل منعطفا رئيسيا في حياته المستقبلية، لذا بدأت حالة الاستنفار بين الطلبة وأسرهم وفي كل البيوت التي فرضت حظراً على كثير من مناشطها اليومية، بما في ذلك تقليل الزيارات أو استقبال الضيوف، وذلك لتهيئة الأجواء المناسبة لأبنائهم وبناتهم سواء في مراحل التعليم العام أو الجامعي، للاستذكار بهدوء وبلا ملهيات ومنغصات تعرقل مسيرتهم الدراسية.
وبهذه المناسبة أدعو الله العلي القدير مقدماً لعموم الطلبة والطالبات التوفيق والنجاح في اختباراتهم النهائية، ويسعدني أن أقدم لهم بعض الإرشادات والنصائح التي تساعدهم على المذاكرة الصحيحة، وهي من واقع تجربة عشتها عندما كنت طالباً في الجامعة وهي ذكريات وتجارب ومواقف لا تنسى.
المهم أن المذاكرة الفعالة التي تقود بإذن الله إلى النجاح والتفوق تمر بثلاث مراحل هي القراءة الإجمالية للدرس، الحفظ والمذاكرة، التسميع والمراجعة.
وقبل الشروع في هذه المراحل على الطالب أن يكون لديه الاستعداد الكامل للمذاكرة والتهيئة النفسية الجيدة وتصفية الذهن من كل ضغوط وهموم الحياة، والبعد كذلك عن كل ما يشغل عن المذاكرة كاستخدام شبكات التواصل الاجتماعي التي باتت تحتل حيزا كبيرا من اهتمام ووقت الطلاب، ثم تنظيم واختيار الوقت المناسب للمذاكرة، والأفضل أن يكون بعد صلاة الفجر، شريطة أن ينام الطالب مبكراً ويتجنب السهر ليأخذ قسطاً كافياً من الراحة لا يقل عن 6 ساعات ليصحو نشيطاً ومستعداً للمذاكرة بلا تعب ولا نعاس، مع المحافظة على الوجبات الغذائية الصحية اليومية (فطور – غداء – عشاء) وينصح بأكل المكسرات بأنواعها بكثرة لأنها تنشط الذاكرة.
بعدها تبدأ المذاكرة بقراءة الدرس قراءة عامة بصورة إجمالية وسريعة للإلمام بمحتوياته وموضوعه، ويجب تقسيم الدرس إلى عناوين كبيرة رئيسية، وتقسيم كل عنوان رئيسي إلى عناوين فرعية أصغر منه، وحفظها لتكوين صورة إجمالية عامة عن الدرس في الذهن وتحقيق الترابط بين أجزائه، وقراءة الدرس إجمالياً وبسرعة قبل الشروع في قراءته تفصيلياً ودراسته بإمعان.
ومما يساعد على سرعة الحفظ ويزيد القدرة على التركيز الاهتمام بدراسة الرسوم التوضيحية والمخططات والجداول التلخيصية ومحاولة الإجابة عن بعض التدريبات العامة والأسئلة المباشرة حول الدرس، وحبذا لو تمت المراجعة مع زميل دراسة، ويفضل إراحة الذهن قبل وقت الاختبارات بساعة، على أن يبدأ الطالب بالبسملة (بسم الله الرحمن الرحيم) ويدعو بالدعاء المعروف (اللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا) ثم يبدأ الإجابة على السؤال الذي يعرف إجابته وواثق منه ويترك الصعب فيما بعد.