وثيقة معايير الاعتماد
أصدر المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وثيقة تتضمن «النسخة المطورة لمعايير الاعتماد البرامجي»، وذلك حرصًا من المركز على تطوير أعماله، ومواكبة التغيرات العالمية في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، وسعياً للمشاركة في تحقيق رؤية المملكة2030 وبرنامج التحول الوطني.
وقد عمل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي على محورين أساسيين هما:
المحور الأول: تطوير معايير الاعتماد الأكاديمي المؤسسي والبرامجي على مستوى البكالوريوس.
المحور الثاني: وضع معايير جديدة للدراسات العليا.
وكشفت الوثيقة أن عملية تطوير المعايير أو وضع معايير جديدة للدراسات العليا تأتي ضمن مبادرات الخطة الاستراتيجية لهيئة تقويم التعليم، والتي عملت عليها الهيئة لتحقيق ثلاثة أهداف هي:
الهدف الأول: رفع مستوى الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
الهدف الثاني: ضمان التكامل مع الإطار السعودي للمؤهلات.
الهدف الثالث: السعي إلى تقديم نظام اعتماد سهل التطبيق وفعال ومؤثر.
كما ذكرت هذه الوثيقة أن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، وفي سبيل تطوير المعايير انطلق من عدة مرتكزات، أهمها «دعم التوجهات الوطنية ذات العلاقة بالتعليم العالي، والتركيز على المخرجات وعلى الأثر، ومراعاة مستوى النضج الملموس الذي وصلت إليه مؤسسات التعليم العالي في المملكة في مجال ضمان الجودة، والاتساق مع الممارسات العالمية، مع إعطاء مساحة لمؤسسات التعليم العالي لمزيد من الإبداع والتميز».
وقد اشتملت وثيقة معايير الاعتماد البرامجي على ستة معايير تغطي أنشطة البرنامج، هي: الرسالة والأهداف، وإدارة البرنامج وضمان جودته، والتعليم والتعلم، والطلاب، وهيئة التدريس، ومصادر التعلم والمرافق والتجهيزات، ويندرج تحت كل معيار من هذه المعايير عدد من المحكات التي تعكس مستوى الجودة فيه.
ولعلي عزيزي القارئ، سوف أسعى خلال عدد من المقالات القادمة -بإذن الله- إلى أن ألقي الضوء على هذه المعايير «الستة» بناءً على وثيقة المركز الوطني لضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، وذلك دعمًا للجهود التي تقوم بها الجامعة لنشر هذه المعايير وتدريب كليات الجامعة عليها بما ييسر عمليات الاعتماد الأكاديمي القادمة بإذن الله.
أ.د. يوسف بن عبده عسيري
وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير