Add new comment

الاستشارات الآلية.. تحول في إدارة الثروات

 

زاوية: آفاق الاستثمار وريادة الأعمال

 

 

في ظل مشهد مالي لا ينفك عن التطور، أدى التقارب بين التقنية وإدارة الثروات إلى ظاهرة فرضت واقعًا جديدًا، تُعرف بـ الاستشارات الآلية، يوفر هذا التطور الرقمي الخدمات والتخطيط مالي والاستثمارات الآلية تعتمد على الخوارزميات، وغالبًا ما يكون ذلك مع الحد الأدنى من التدخل البشري؛ يمكن تقسيم تطور المستشارين الآليين إلى أربع مراحل متميزة، تمثل كل منها تقدمًا نحو مزيد من التطور والتخصيص. في المرحلة الأولى: يتلقى العملاء مقترحات بناءً على الاستبيانات، وفي المرحلة الثانية يتم تقديم محافظ الصناديق والرقابة البشرية. وفي المرحلة الثالثة يتم استخدام الخوارزميات لاتخاذ القرارات والتخصيص، واما في المرحلة الرابعة يتم استعمال خوارزميات الذكاء

الاصطناعي المتقدمة للاستثمارات الديناميكية. ومن الجدير بالذكر في هذا المشهد ظهور (Advisory-Robo-Hybrid) وهو مزيج من الخدمات الاستشارية التقليدية والابتكار التقني. يجمع هذا النهج المختلط بين الأدوات الرقمية لتحسين المحفظة وتخصيص الأصول، مما يقدم مزيجًا متناغمًا من الخبرة البشرية والكفاءة

التي تعتمد على الآلة.

يسير سوق الاستشارات الآلية العالمي على مسار نمو طردي، حيث من المتوقع أن تصل الأصول المُدارة إلى

2.76 تريليون دولار أمريكي في عام 2023م. ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، بمعدل نمو سنوي قدره 13.99٪ من عام 2023م إلى عام 2027م، وربما تصل إلى 4.66 تريليون دولار أمريكي من الأصول المدارة بحلول عام 2027م. تشمل الاتجاهات الرئيسية التي تشكل الصناعة تحسينات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي للحصول على المشورة الشخصية، والنماذج الهجينة التي تمزج بين الجوانب البشرية والرقمية، ومعالجة متطلبات الاستثمار الاجتماعي والأخلاقي، والألعاب للتعليم التفاعلي، والخدمات الشخصية التي تلبي الاحتياجات الفردية.

ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ليست استثناءً من هذه الموجة التحويلية. وهنا، يؤدي اعتماد المستشارين الآليين وحلول إدارة الثروات الرقمية فقط إلى إعادة تشكيل صناعة إدارة الثروات بسرعة. وأشار الفحص الذي أجراه المستشارون الماليون المستقلون ومديرو الثروات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذين يشرفون على أصول بقيمة 290 مليار دولار أمريكي، إلى أن حوالي 34٪ منهم يتوقعون زيادة ملحوظة في الحلول الرقمية فقط بحلول عام 2025م. تُعزى هذه التوقعات للنمو إلى تأثير الوباء على اعتماد التكنولوجيا في المنطقة، نتيجة الحاجة للشركات وللتكيف نظرًا للإغلاقات والقيود.

أحدثت التطورات الأخيرة في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي تحولًا كبيرًا في إدارة الثروات الشخصية من خلال الاعتماد الواسع النطاق للمستشارين الآليين.

لا تتبنى الشركات الناشئة في مجال التقنية المالية فحسب، بل تتبنى أيضًا بنوك الشركات القائمة

هذه الأنظمة الآلية نظرًا لفعاليتها من حيث التكلفة وقابلية التوسع. ويعزز هذا الاتجاه زيادة إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية، مما يجعل المستشارين الآليين الخيار المفضل للأفراد ذوي المعرفة والموارد المحدودة في مجال الاستثمار.

 

شركة وادي الرياض

0
No votes yet
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA