Add new comment

التمريض تنظم يوم البحث العلمي بنسخته الثانية

 

 

رسالة الجامعة ـ التحرير:

تحت رعاية رئيس الجامعة المكلف الدكتور عبدالله بن سلمان السلمان نظمت كلية التمريض مُمثلةً بوكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي فعاليات يوم البحث العلمي الثاني لكلية التمريض تحت عنوان: « تحويل مستقبل الأبحاث الطبية في المملكة العربية السعودية إلى التميز»، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور يزيد بن عبدالملك أل الشيخ يوم الأحد بتاريخ 11 ذو القعدة 1445هـ  قاعة الدرعية.

وإدراكًا من عمادة كلية التمريض لأهمية البحث العلمي ودوره في تجسيد رسالة الجامعة وتأكيدًا لدورها في خدمة المجتمع، فقد بادرت وكالة الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي في تنظيم فعاليات يوم البحث العلمي الثاني للكلية والتي تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي، وإتاحة الفرصة للباحثين على الالتقاء والتواصل فيما بينهم بهدف تطوير العملية البحثية والارتقاء بها.

الجدير بالذكر أن هذه الفعاليات العلمية معتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 6 ساعات تعليم طبي مستمر. حيث تضمنت مجموعةً من المحاضرات العلمية في مجال البحث والنشر العلمي بمشاركة نخبة من الباحثين في مختلف المجالات. بالإضافة لمعرضٍ علمي مصاحب استعرض من خلاله نتائج الإنتاج البحثي لطلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والممرضين الممارسين في مجالات التمريض المختلفة من داخل وخارج الجامعة.

كما تم ترشيح الحاصلين على المركز الأول والمركز الثاني من كل فئة في البحوث والمشاركة بالملصقات البحثية. يذكر بأن البحوث أجيزت من قبل لجنة علمية يتألف أعضاؤها من الهيئة التدريسية في كلية التمريض، وتعمل وفقًا لمعايير دقيقة لتحكيم الأوراق العلمية.

ولنشر ثقافة البحث والابتكار في هذا اليوم شاركت وحدة البحث العلمي بوكالة كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي ووكالة الكراسي البحثية والمدينة الطبية الجامعية بالمعرض العلمي المصاحب بدعوةٍ من عميد كلية التمريض الدكتور حمود بن عوض الحربي.

وقد قامت كلية التمريض باستضافة الجمعية السعودية لأمراض الصرع. وبهذه المناسبة تحدث لصحيفة (رسالة الجامعة) الدكتور فيصل بن عبود العتيبي استشاري جراحة المخ والأعصاب في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث ورئيس الجمعية السعودية لأمراض الصرع، معربًا عن سعادته وامتنانه للنجاح الذي واكب هذا اليوم العلمي والبحوث والمواضيع التي تم تداولها، مشيدًا بجهود وتعاون كافة المشاركين والمنظمين والداعمين.

وأكد عميد كلية التمريض في كلمته أهمية مثل هذا اليوم لاستعراض ما حققته الجامعة من نتاجٍ علمي لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا، لافتًا إلى أهمية البحث العلمي في الجامعات؛ حيث يعد أحد أهم ركائز ومهام الجامعات. وذكر أن هذا اليوم يسلط الضوء على أهمية استخدام التقنيات المبتكرة مع البحث العلمي للمساعدة في حل المشكلات المعقدة وتطوير طرق جديدة للتطبيقات الحالية بهدف تحسين طرق التعليم وجودة الحياة للمرضى.

كما شارك فريق طلبة التمريض بوحدة الأعمال بفيديو عُرض فيه مدى أهمية البحث العلمي والابتكار في مواكبة وتطلعات رؤية المملكة 2030م، ودوره في تنمية وتطوير الرعاية الصحية بالمستقبل. كما تطرق مقطع الفيديو إلى إنجازات المملكة في الأبحاث العلمية بشكلٍ عام وإلى إنجازات جامعة الملك سعود بشكلٍ خاص.

وفي تصريح لصحيفة (رسالة الجامعة) أوضح الدكتور سامي بن عبدالرحمن الحميدي وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي أن هذه الفعاليات تأتي ضمن مشاريع ومبادرات كلية التمريض إلى تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية الوطنية للبحث العلمي والتي تتضمن هدفًا ومؤشراتٍ تتعلق بالوعي العام بأهمية البحث العلمي ونشر ثقافته بين الطلبة في مختلف المراحل.

وقال الدكتور عبدالرحمن بن سعيد الشهري رئيس مجلس برنامج دكتوراه الفلسفة في التمريض: «أن الخطة التنفيذية للجامعة ترتكز على دعم البحث العلمي بكافة أنشطته، مضيفًا أن الجامعة أطلقت عددًا من البرامج النوعية؛ لدعم البحوث  وأن الحراك في البحث العلمي، يعد أحد المعايير المهمة في تعزيز السمعة الأكاديمية للجامعة، بما يساهم في تقدم الجامعة في مراكز التصنيف العالمية، كوسيلةٍ لقياس مدى تحقيق مستهدفات إستراتيجية الجامعة».

كما أشار الدكتور نايف بن حمدي العنزي مساعد وكيل كلية التمريض للدراسات العليا والبحث العلمي ومدير برنامج المؤتمرات والدورات والفعاليات بوحدة الأعمال إلى دور هذه الفعاليات والتي تهدف إلى التمكين العلمي والبحثي للطلاب والطالبات، وبناء بيئة معرفية بحثية أصيلة، وتعزيز مهارات عرض وتحكيم الأبحاث وتمكين التبادل الفكري بين الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس. منوهًا لأهمية البحث العلمي تماشيًا مع ازدياد الاعتماد الدولي عليه للتقدم والتطور الحضاري، راجيًا أن تساهم هذه الساحة العلمية المتميزة في تحقيق رؤية المملكة 2030م، والتي تتطلع للمزيد من التطوير والإنتاجية والاستدامة والتنمية الاقتصادية والمجتمعية الصحية للمملكة العربية السعودية.

وفي الختام قام نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور يزيد بن عبدالملك آل الشيخ و عميد كلية التمريض الدكتور حمود بن عوض الحربي بتكريم المتحدثين وتوزيع الشهادات التقديرية للمنظمين والجوائز للحاصلين على المراكز المتقدمة للملصقات البحثية.

0
No votes yet
CAPTCHA
This question is for testing whether or not you are a human visitor and to prevent automated spam submissions.
Image CAPTCHA